رياضة

على رأسهم معلول وديانج.. الأهلي مهدد بخسارة 8 لاعبين من القوام الأساسي بعد قرار الكاف الغريب!

وضع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم “كاف”، النادي الأهلي في مأزق، بشأن مشاركته المحتملة في نهائي دوري أبطال أفريقيا، والذي تحدد موعده في 30 مايو المقبل.

وأصدر “كاف” بيانًا رسميًا يؤكد من خلاله أن نهائي البطولة الإفريقية سيقام في دولة المغرب، يوم 30 من الشهر الجاري.

وكان النادي الأهلي قد اقترب من التأهل إلى نهائي أفريقيا بعد الفوز على وفاق سطيف الجزائري برباعية نظيفة في ذهاب الدور نصف النهائي، ونفس الأمر كذلك للوداد المغربي الذي فاز خارج أرضه بثلاثة أهداف على بترو أتلتيكو.

وأعلن “كاف” في وقتٍ سابق، قرعة تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2023، والمقرر إقامتها فى كوت ديفوار العام المقبل، وجاء منتخب مصر في المجموعة الرابعة للتصفيات، والتي ضمت بجانبه كل من منتخب إثيوبيا، منتخب مالاوي ومنتخب غينيا.

وسيبدأ منتخب مصر التصفيات بمواجهة منتخب غينيا ، يوم 2 يونيو المقبل أي بعد 3 أيام من نهائي دوري أبطال أفريقيا وهو ما يجعل النادي الأهلي في ورطة شديدة، حيث من المحتمل أن يخسر مجموعة كبيرة من اللاعبين الدوليين، والذين يمثلون القوام الأساسي للمنتخب بعد قرار الكاف الغريب.

وأصبح الأهلي مهددًا بشكل كبير، بخوض المباراة النهائية بدون اللاعبين الدوليين، الذين سيشاركون رفقة منتخب مصر والمنتخبات الأخرى في التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا.

ويضم منتخب مصر بين صفوفه عددًا من لاعبي الأهلي الأساسيين، أبرزهم محمد الشناوي، محمد عبدالمنعم، أيمن أشرف، ياسر إبراهيم، عمرو السولية، حمدي فتحي، محمد مجدي أفشة ومحمد شريف، كما يلعب علي معلول مع منتخب تونس، أليو ديانج مع مالي، لويس ميكيسوني مع موزمبيق، بيرسي تاو مع جنوب إفريقيا وبدر بانون مع المغرب.

ومن المحتمل أن يخسر النادي الأهلي جميع هؤلاء اللاعبين، باستثناء الثنائي الأخير، بيرسي تاو وبدر بانون، الذين لن تتعارض مباريات منتخب بلادهم مع نهائي دوري أبطال أفريقيا، وهو ما سيتم توضيحه بالتواريخ فيما يلي:

2 يونيو منتخب مصر ضد منتخب غينيا

2 يونيو منتخب تونس ضد غينيا الاستوائية

3 يونيو منتخب موزمبيق ضد رواندا

4 يونيو منتخب مالي ضد منتخب الكونغو

9 يونيو منتخب المغرب ضد جنوب أفريقيا

ومن المحتمل أيضًا أن ينتج عن هذا التعارض في المواقيت، استدعاء لاعبين جدد لقائمة منتخب مصر تحت قيادة المدير الفني الجديد، إيهاب جلال، خصوصًا وأن التقارير تفيد برغبة مدرب بيراميدز السابق في إضافة دماء جديدة للمنتخب وضم كذلك لاعبين قد تم ابعادهم عن القائمة في الفترات السابقة.

ويأتي على رأس هؤلاء اللاعبين، لاعب وسط نادي الزمالك، طارق حامد، والذي تم استبعاده في عهد كارلوس كيروش، المدير الفني السابق للمنتخب، ولم يشارك في كأس الأمم الإفريقية الأخيرة في الكاميرون.

ومن بين اللاعبين المحتمل ضمهم أيضًا في الفترة القادمة، صانع ألعاب بيراميدز، إبراهيم عادل باعتباره  من الأسماء الواعدة فى سماء الكرة المصرية، ويثق جلال فى قدراته بشكل كبير لاسيما أنه يعرفه عن قرب من خلال تدريبه فى بيراميدز، بجانب زميله، المدافع أحمد سامي، الذي تم الاعتماد عليه بشكل أساسى فى تنفيذ فكرة جلال القائمة على التحضير من الأسفل لبناء الهجمات.

وقد تأتي ذلك أيضًا كفرصة لمحمد إبراهيم باعتباره من اللاعبين أصحاب المهارات الفردية والقدرة على صناعة الفارق، وقد يكون له دور كبير مع المنتخب، خصوصًا أن جلال لعب دورًا فى استعادة لاعب الزمالك السابق لبريقه الغائب أثناء توليه قيادة مصر المقاصة.

وقد يكون أيضًا، هداف نادي فيوتشر، والمعار إليه من وادي دجلة، أحمد عاطف، ضمن اللاعبين الذين يأملون في الحصول على فرصة لإظهار قدراته الكبيرة مع منتخب مصر.

ومن المتوقع كذلك أن يستمر الجهاز الفني الجديد في الاعتماد على اللاعبين المحترفين، نظرًا لقدراتهم على صنع الفارق في اللحظات الصعبة، وأبرزهم محمد صلاح، نجم ليفربول، محمد النني، لاعب وسط آرسنال، محمود تريزيجيه، جناح إسطنبول باشاك شهير، عمر مرموش، مهاجم شتوتجارت، مصطفى محمد، مهاجم جالاتا سراي، أحمد حجازي، مدافع اتحاد جدة ومن الوارد أن يتم استدعاء أحمد حسن كوكا، الذي يقدم أداءً رائعًا في الفترة الأخيرة مع كونيا سبور.