منوعات

كيف تتخلصين من التجاعيد تحت العينين؟

مع تقدمنا في السن، تبدأ بعض الخطوط الدقيقة والتجاعيد بالظهور تحت أعيننا. إنها مجرد علامة على أن خلايا بشرتنا تفقد الكولاجين وتقلل من قدرتها على تجديد نفسها. هذه التجاعيد تحت العينين – في الواقع، معظم التجاعيد التي نشهدها أو ستظهر في الحياة – غالباً ما ترافق أي وجه تعبيري استثنائي.
ليس بالضرورة أن يكون المسبب الرئيسي للتجاعيد تحت العينين قلّة النوم ليلاً، ولكن قد يشعر البعض بالقلق من أنها ستمتد وتتعمق، مما يجعل الوجه يبدو أكبر سنًا أو أكثر إرهاقًا، حيث يمكن أن يكون مصحوبًا بالانتفاخ والهالات السوداء. هذا يطرح السؤال، ما الذي يمكن للمرء فعله لمنع ظهور التجاعيد تحت العين؟ وماذا عن التعامل مع التجاعيد الموجودة بالفعل.

–    ابدئي باستخدام الريتينول:

 

إن أكثر مكونات العناية بالبشرة فعالية للتخلص من التجاعيد هي الريتينول، لذلك هناك سبب وجيه لسيطرتها على سوق العناية بالبشرة مؤخرًا. الريتينول نفسه هو أحد مشتقات فيتامين أ، ويمكن أن يحفز عملية التمثيل الغذائي لخلايا الجلد ويشجع إنتاج الكولاجين. الكولاجين هو ما يجعل البشرة تبدو ممتلئة وناعمة. بشكل عام، كلما قل الكولاجين في بشرتك، زادت التجاعيد والخطوط. يمكن امتصاص الريتينول داخل الجلد، وعند دمجه مع إنزيمات معينة، يتم تحويله إلى تريتينوين (الشكل الحمضي لفيتامين أ، المعروف أيضًا باسم حمض الريتينويك). سيؤدي استخدام منتج جيد الصياغة ومستقر مع الريتينول إلى تقليل ظهور أضرار أشعة الشمس، والبقع البنية، والخطوط، والتجاعيد، والمسام الواسعة. يكمن سحر الريتينول في قدرته على إعادة ظهور نسيج الجلد للحصول على مظهر أكثر نعومة وذات لون موحد. لذا فإن الخطوة الأولى في معركتك المستمرة ضد التجاعيد هي دمج منتج غني بالريتينول في روتينك. 

– رطبي منطقة تحت العين:

 

عندما يتعلق الأمر بكريم العين القياسي الذي لا يتطلب وصفة طبية لشرائه، يجب أن يحتوي كريم العين على قائمة طويلة من المكونات المقاومة للتجاعيد مثل الريتينول وحمض الهيالورونيك وفيتامين E وفيتامين C والببتيدات. ومع ذلك، إن كريم العين ليس كافياً – في الواقع، لا يوجد كريم عين واحد في السوق يعتبر كافياً لعلاج التجاعيد بشكل فعال. إن هذه المستحضرات ليست مرطبة بما يكفي من تلقاء نفسها، وهذا هو السبب في أن المرطبات فائقة الثراء ضرورية.

–    احفظي الرطوبة بالزيت:

 

يؤكد أطباء الجلد على أهمية الحفاظ على منطقة أسفل العين رطبة جيدًا، حيث أن البشرة الجافة أكثر عرضة للخضوع للخطوط الدقيقة والتجاعيد. من ناحية أخرى، ستبدو منطقة العين الرطبة أكثر صحة وشبابًا ونضارة. رطبي هذه المنطقة عن طريق وضع كريم غني ثم حافظي عليه بالزيت. سيمنع الزيت أي ماء من التبخر، ويحبس الرطوبة والنضارة. الزيوت مثل أرغان، مارولا، عباد الشمس –كلها تفي بالغرض. مفتاح تجنب التجاعيد هو الزيت والترطيب. 

 

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل بسيطة، قد تساعد تمارين الوجه الموصوفة من قبل اختصاصيي العناية بالبشرة في تحفيز القليل من تدفق الدم وتساعد على التخلص من الإنتفاخ تحت العين. يوصى بتدليك لطيف بالضغط لأنه يهدف إلى المساعدة في تحفيز الدورة الدموية والتصريف اللمفاوي للتخلص من السوائل والاسترخاء والتناغم. ضعي كمية صغيرة من كريم العين على إصبعك البنصر، وابدئي من الزاوية الخارجية، وشقي طريقك إلى الزاوية الداخلية أسفل العين على طول العظم المداري. اضغطي برفق على الكريم في الجلد، مع الضغط مرتين قبل ذلك مباشرة الوصول إلى الزاوية الداخلية لضخ السائل اللمفاوي بعيدًا. هذه التقنية تعزز تغلغل المنتج.

–    ضعي أقنعة الوجه:

 

تم تصميم الأقنعة لتغذية البشرة وتوازنها واستعادتها – وكلها مفيدة للوقاية من التجاعيد. الاختلاف الرئيسي بين الأقنعة الورقية والأقنعة الكريمية هو قدرتها على اختراق الجلد. الأقنعة الورقية هي ألياف مدمجة بالسيروم تسمح باختراق أعمق، بينما تميل الأقنعة الكريمية إلى ترطيب الطبقات السطحية للبشرة.

–    لا تنسي أبدًا عامل الحماية من الشمس SPF:

 

يمكن أن تساعد الاقتراحات المذكورة أعلاه في تقليل التجاعيد الموجودة، ولكن من المهم أن تتذكري أن الوقاية هي أفضل علاج. لا تنسي أبدًا وضع عامل الحماية من الشمس (SPF) كل صباح قبل الخروج من الباب. فهو يساعد في منع التجاعيد، وكذلك تغير اللون والبقع الداكنة – وهي عواقب وخيمة أخرى لأضرار أشعة الشمس، إلى جانب فقدان الكولاجين. قومي بإقران كريم واقي الشمس الخاص بك مع زوج جيد من النظارات الشمسية الواقية، والتي ستحمي منطقة عينيك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

–    تناولي نظام غذائي صحي:

العنود بدر

أولاً وقبل كل شيء، اشربي الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة نظامك وتعزيز التخلص المنتظم. إن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل التوت والمكسرات والخضروات ذات اللون الأخضر الداكن يساعد في دعم صحة البشرة. ابحثي عن الأطعمة الغنية بالأوميغا مثل السلمون والأفوكادو والجوز التي تدعم حاجز الجلد الصحي، مما يساعد على منع فقدان الماء من الجلد. الأطعمة المعززة للكولاجين مثل مرق العظام هي أيضًا جزء من نظام غذائي صحي للبشرة.

–    توقفي عن العادات السيئة مثل التدخين:

يارا النملة

إن التدخين شيء آخر يدمر الجلد. الدخان مادة مسرطنة تدمر كل خلية في الجسم، بما في ذلك خلايا الجلد. كما أنه يمنع القدرة على نقل الدم المؤكسج والغني بالمغذيات إلى خلايا الجلد، مما يؤدي إلى مظهر باهت وشاحب، ويعرف أيضًا باسم جلد المدخن. 

–    جربي الـ Microneedling:

نور عريضة

عندما يتم إجراؤها بشكل صحيح تحت رعاية متخصص مؤهل للعناية بالبشرة، يمكن أن ينتج عن الوخز الدقيق نتائج رائعة تساعد على تعزيز تغلغل المكونات المفيدة وتشجيع إنتاج الكولاجين. الوخز بالإبر الدقيقة يساعد على شد الجلد ونفخه وإعادة تشكيله ، مما يقلل في النهاية من العلامات المرئية للجلد. التجاعيد تحت العين والهالات السوداء. 

–    ضعِ في اعتبارك الحقن:

فاطمة المؤمن

على الرغم من أن الحقن هي واحدة من أكثر علاجات التجاعيد المرغوبة، إلا أننا تركنا هذا العلاج في أسفل القائمة لإظهار أنها ليست الحل الوحيد – خاصة لمنطقة أسفل العين، وهي حساسة للغاية. يعتبر البوتوكس والفيلر آمنين حيث يوقف البوتوكس مؤقتًا حركة العضلات التي تسبب خطوطًا دقيقة. بالنسبة للخطوط في حالة الراحة ، تعمل حشوات حمض الهيالورونيك على تجديدها وتنعيمها.

 

اقرئي أيضاً:طرق لعلاج التجاعيد على رقبتك وتفاديها