اخبار مصر

ظاهرة قمر الفراولة .. سر أسمه ومتى نراه؟

مسميات قمر الفراولة أو قمر العسل مسميات جذابة تشد الأفراد حول معرفة حقيقة هذا القمر الذي ظهر في عدد من دول العالم وحاز على إعجاب الكثيرين خاصة الأطفال الذين رأوا جمال القمر.

سبب تسمية قمر الفراولة بهذا الاسم

تتزين سماء الوطن العربي يوم الخميس المقبل بظهور ثالث قمر عملاق لهذا العام، والذي يعرف باسم “قمر الفراولة” وهو آخر قمر عملاق لعام 2021، في ظاهرة فلكية ينتظرها جميع هواة الفلك والمهتمون بهذا المجال ويظهر القمر بشكل جميل فيعد فرصة مميزة للتصوير.
وقال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بـ المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم الفلك السابق، إننا على مواعيد مع قمر الفراولة يوم الخميس 24 يونيو، وأن القمر يبدو بدرًا يُرى بالعين المجردة في الفترة من 23 حتى 25 يونيو حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل بدون أجهزة .
اسم  قمر الفراولة تعود نشأته للقبائل الهندية، مشيرا إلى أن قدماء المصريين كانوا يسمون القمر بوقت ظهوره، حيث كانوا يطلقون على القمر الذى يظهر في الربيع “القمر الدموي” أو “الأحمر”.

يضئ الأرض

قمر الفراولة يزين السماء

وأكد أن رئيس قسم الفلك بـ المعهد القومي لـ البحوث الفلكية، أن الظواهر الطبيعية تحدث من بدء الخليقة وحتى الآن، ولكن التوجيه الإعلامي في الفترة الحالية سلط الضوء عليها أكثر، بالإضافة للاهتمام الكبير من الوكالة العالمية “ناسا”، لافتا إلى أن العالم يحتفل اليوم، الأربعاء، باليوم العالمي للكويكبات،  وتم رصد أعداد أكبر من الكويكبات.
قال الدكتور أشرف شاكر رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجي فيزيقية إن القمر سيكتمل بعد غد الخميس، ويبلغ لمعانه نسبة 99.9%، وهو من الأقمار العملاقة ( سوبر مون)، ويعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم (قمر الفراولة)، حيث يتزامن مع موسم حصاد الفراولة، ولن يظهر باللون الوردي أو الأحمر. 

شاهد أيضا:

قمر الفراولة يضئ الأرض

ينتظر العالم سطوع قمر “الفراولة” أو “قمر العسل” في سماء الليل خلال الأسبوع المقبل، وهو آخر قمر عملاق لعام 2021، يعرض لكم صدى البلد لينك البث الحي للاستمتاع بمشاهدته.
يحدث القمر العملاق عندما يكون القمر في أقرب نقطة له من الأرض داخل مداره، والمعروفة باسم نقطة الحضيض، ويبدو أكبر قليلاً وأكثر إشراقًا من البدر النموذجي.
ومع ذلك، لم يتفق العلماء حتى الآن على كيفية تصنيف الظاهرة رسميًا، لذلك هناك بعض الخلاف حول ما إذا كان قمر يونيو يعتبر قمرًا عملاقًا.
غالبًا ما يُطلق على القمر الكامل لشهر يونيو اسم قمر الفراولة، ويرجع المسمى لموسم الفراولة عند القبائل الأمريكية الأصلية، حيث يتم حصادها في أجزاء من أمريكا الشمالية خلال هذا الوقت من العام، وفقًا لتقويم المزارعين.

وقد تكون عبارة “شهر العسل Honeymoon” ارتبطت بهذا البدر، بسبب تقاليد الزواج في يونيو أو لأن “قمر العسل” هو “أحلى” قمر في السنة.

ولمزيد من التفاصيل حول السر وراء أسمه ومتى سنراه شاهد الفيديو التالي..
 

while (allEmbeds.length != 0) { replaceOembedWithHtml(allEmbeds[0], extractLinkFromOembed(allEmbeds[0])); allEmbeds = document.getElementsByTagName("OEMBED"); }

runYoutubeLazyLoad(); loadfbApi(); }

function replaceOembedWithHtml(element, sourceData) { if (sourceData.source.toLowerCase() === "youtube") { var html="

" + '

' + '

' + '

' + '' + '' + '';

replaceElementWithHtml(element, html); } else if (sourceData.source.toLowerCase() === "instagram") { var html="