اخبار المغرب

جولات ميدانية تراقب الأسعار في طانطان

تاخبار السعودية عمليات المراقبة لأسعار وجودة المواد الغذائية، والتتبع الدقيق لوضعية التموين بمختلف الأسواق ونقاط البيع على مستوى إقليم طانطان.

وفي هذا السياق، قام أعضاء اللجنة الإقليمية المختلطة، اليوم الأربعاء، بزيارة ميدانية لعدة فضاءات تجارية شملت وحدة صناعية لتصبير السمك بمدينة طانطان تم خلالها الوقوف على مدى احترام شروط السلامة الصحية والنظافة وجودة الأسماك المعلبة الموجهة للاستهلاك (سردين، تونة، إسقمري..).

كما مكنت هذه الزيارة الميدانية أعضاء اللجنة من معاينة مراحل وظروف إنتاج هذه المادة الغذائية من الإعداد إلى التسويق، والمتمثلة في استقبال كميات الأسماك، وإجراء تحاليل مخبرية أولية لمعرفة مدى جودتها، تليها مرحلة تقطيع الأسماك، ثم الطهي بالبخار، وتقطير السمك، وملء العلب بالزيت ، ثم مرحلة إغلاق هذه العلب وتنظيفها وتعقيمها وكذا عملية التغليف، ثم التسويق (تصدير 60 بالمائة من السمك المعلب، و40 بالمائة توجه للسوق الداخلية خلال شهر رمضان).

وشكلت هذه الجولة أيضا مناسبة لرصد وتتبع وضعية التموين بهذه الوحدة الصناعية حيث وقفت اللجنة على أن هناك وفرة في الأسماك المعلبة.

كما قامت اللجنة المختلطة بزيارة لمحلين تجاريين (superettes)، الأول على مستوى شار بئر أنزران، والثاني بشارع القدس، وذلك من أجل الوقوف على حالة التموين ومراقبة أسعار المواد الغذائية، ومدى استجابتها لمعايير الجودة والسلامة الصحية، خاصة المنتجات الأكثر استهلاكا خلال شهر رمضان الفضيل.

وركز عمل اللجنة خلال هذه الزيارة، على مدى وفرة العرض، وكذا مستوى جودة المنتجات الغذائية، مع العمل على مكافحة مختلف أشكال المضاربات والاحتكار.

وبالمناسبة، قال رئيس قسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بالنيابة بعمالة إقليم طانطان، السالك مجبر، إن اللجنة الإقليمية قامت، اليوم، في إطار موصلة عملها على مستوى الإقليم، بزيارة لوحدة صناعية لتصبير السمك عاينت خلالها مدى احترام شروط السلامة الصحية للمنتجات الغذائية ، مضيفا أن هذه الوحدة الصناعية تحترم الضوابط القانونية المعمول بها بهذا الخصوص.

وأشار إلى أنه عبر هذه الزيارة، وقف أعضاء اللجنة من حيث التموين، على أن هناك وفرة في مادة الأسماك المعلبة داخل هذه الوحدة الصناعية.

من جهته، أكد زكريا بيضا، عن المصلحة البيطرية الإقليمية بطانطان، أن اللجنة الاقليمية المختلطة تقوم ، بشكل يومي، بتكثيف حملات المراقبة بجميع نقاط البيع والتوزيع والمحلات التجارية التي تتوفر على المواد الغذائية لاسيما اللحوم البيضاء والحمراء والأسماك والحليب ومشتقاته، وكذا مراقبة مدة صلاحية هذه المنتجات وشروط تخزينها وعرضها للبيع في ظروف جيدة وملائمة، مبرزا أنه يتم تقديم نصائح صحية لفائدة التجار قصد الحفاظ على هذه المنتجات خاصة منها سريعة التلف التي تحتاج إلى آليات التبريد من أجل ضمان جودتها .

وتندرج هذه الزيارة في إطار الجولات الميدانية التي تهدف اللجنة من خلالها إلى ضمان سلامة المستهلك والحفاظ على قدرته الشرائية، ورصد ومحاربة مختلف الممارسات والمضاربات وأشكال الاحتكار غير المشروع.

كما تسهر اللجنة الإقليمية على ضمان تتبع يومي لوضعية الأسواق المحلية في جميع نقاط البيع على مستوى إقليم طانطان، بغية وضع حد لارتفاع الأسعار من خلال اتخاذ التدابير اللازمة في حالة رصد أي ممارسة تجارية احتيالية من شأنها التأثير على القدرة الشرائية للمواطنين.

وتقوم اللجان الإقليمية والمحلية بزيارات ميدانية منتظمة لمراقبة الأسواق في إقليم طانطان، وخاصة الأسواق الأسبوعية والأسواق الحضرية، والباعة والتجار، من أجل مكافحة أي شكل من أشكال الاحتيال الغذائي أو المضاربة أو الاحتكار التي تؤثر على القدرة الشرائية للمواطنين.

يذكر أن اللجنة الإقليمية المختلطة على مستوى عمالة إقليم طانطان، والتي يقودها قسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق، تضم ممثلين عن السلطة المحلية، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، ومكتب حفظ الصحة الجماعي، والمندوبية الإقليمية للصحة، والمندوبية الإقليمية للفلاحة، والمصالح الأمنية.