اخبار مصر

غادة والي: تقديم منح للشباب من الأمم المتحدة للوقاية من المخدرات

افتتحت الدكتورة غادة والي، وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بفيينا، اليوم، منتدى الشباب الذي تعقده منظمة الأمم المتحدة المعنية بالمخدرات والجريمة «أون لاين »، نظرًا للظروف الراهنة كإجراء احترازي للوقاية من كورونا، والذي يجمع 92 شابا وشابة من 41 دولة لتناول كيفية تعزيز مساهمة الشباب في تحصين المجتمعات من تأثير المخدرات، ومعالجة أبرز التحديات التي تواجه الشباب، فيما يتعلق بتعاطي المخدرات والإدمان.

وألقت «والى» المدير التنفيذي للمنظمة الأممية للمخدرات والجريمة، كلمة خلال الجلسة الافتتاحية، حيث أكدت خلالها على الدور المحوري للشباب في مكافحة المخدرات، خاصة في ظل تعرضهم الخاص لتعاطي المخدرات، والتحديات التي تواجههم في ظل جائحة كورونا، التى فقد  الشباب عملهم خلالها بشكل مضاعف.

11 مليون فتاة قد لا تعود للتعليم بسبب كورونا

وأكدت «والي»، أن الأزمة تسببت في توقف دراسة أكثر من 200 مليون طالب لفترات مطولة، من ضمنهم 11 مليون فتاة قد لا تعود للتعليم على الإطلاق، فضلا عن الأعباء النفسية التي دفعت منظمة «يونيسيف» للتحذير من أزمة في الصحة النفسية بين الشباب.

وحثّت، الشباب المشارك في المنتدى على الاستفادة من البرامج والأنشطة التي تقدمها المنظمة، منوهة إلى برامج المهارات الأسرية التي تقدمها المنظمة، والتي تهدف إلى تعزيز حماية الأسر والشباب محدودي الدخل من التعرض التعاطي المخدرات، والتي استفاد منها أكثر من 15 ألف شخص من الشباب والآباء في 33 دولة.

وأضافت، أن المنظمة تعاونت مع مركز الوقاية ضد تعاطي المخدرات في اليابان لتقديم منح للشباب ومنظمات المجتمع المدني الشبابية في الدول منخفضة ومحدودة الدخل.

إعداد دليل استرشادي حول مشاركة الشباب في الوقاية ضد المخدرات

ويتناول المنتدى أهم التطورات الخاصة بعمل المنظمة، ومن ضمنها المعايير الدولية للوقاية من تعاطي المخدرات التي طورتها المنظمة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وأيضا قيام المنظمة بالتشاور والتعاون مع الشباب لإعداد دليل استرشادي حول مشاركة الشباب في الوقاية ضد المخدرات.

يذكر أن منتدى الشباب الخاص بمنظمة الأمم المتحدة المعنية بالمخدرات والجريمة، يعقد سنويا في إطار الإعداد للجنة المخدرات التابعة للأمم المتحدة، وهي الهيئة الحكومية الدولية الرئيسية المعنية بموضوعات المخدرات، حيث تعقد الدورة 64 للجنة خلال الفترة من 13 إلى 16 أبريل 2021 في فيينا، على أن يقوم منتدى الشباب بإعداد بيان وإحالته إلى اللجنة للمساهمة في عملها.

(function(d, s, id) { var js, fjs = d.getElementsByTagName(s)[0]; if (d.getElementById(id)) { return; } js = d.createElement(s); js.id = id; js.src = "https://connect.facebook.net/ar_AR/sdk.js"; fjs.parentNode.insertBefore(js, fjs); }(document, 'script', 'facebook-jssdk'));