رياضة

ما هي مسيرة اللاعب نيمار وكيف بدأ؟

نيمار دا سيلفا سانتوس جونيور، المعروف باسم نيمار، هو أحد أكثر لاعبي كرة القدم البرازيليين موهبة ونجاحًا في جيله. طوال حياته المهنية، أبهر نيمار المشجعين بمهارته وسرعته وقدرته على التهديف. دعونا نلقي نظرة على تاريخ نيمار المهني في كرة القدم وكيف كانت بدايات هذا النجم الصاعد.

حياة نيمار المبكرة

ولد نيمار في موجي داس كروز بالبرازيل عام 1992. ورث اسمه من والده، الذي كان لاعب كرة قدم محترف وأصبح مستشارًا لابنه. أثناء نشأة نيمار، جمع بين حبه لكرة قدم الصالات (فوتسال) وكرة القدم في الشوارع. في عام 2003، انتقل نيمار مع عائلته إلى ساو فيسنتي، حيث بدأ لعب كرة القدم للشباب مع بورتوغيزا سانتيستا. سرعان ما انتقلوا إلى سانتوس، حيث انضم نيمار إلى أكاديمية سانتوس للشباب المرموقة التي أنتجت نجومًا برازيليين مثل بيليه وكلودوالدو وروبينيو.

عندما كان مراهقًا، ارتقى نيمار بسرعة في صفوف شباب سانتوس ولفت الأنظار بموهبته المبكرة. وقع أول عقد احترافي كامل له في سن 17. مع صعود نجمه، كان هناك اهتمام من الأندية الأوروبية الكبرى مثل ريال مدريد لكن نيمار اختار مواصلة التطور في سانتوس.

اختراق في سانتوس

ظهر نيمار لأول مرة مع سانتوس في عام 2009 في سن 17 عامًا فقط. سجل هدفه الأول مع النادي بعد أسبوع. في عام 2010، أحرز نيمار 42 هدفًا في 60 مباراة في جميع المسابقات وقاد سانتوس إلى لقب كامبيوناتو باوليستا. مزيج من المهارة والسرعة والقدرة على التهديف أكسبه مقارنات مع الأساطير البرازيلية مثل روبينيو وبيليه. 

لعب نيمار دورًا أساسيًا في فوز سانتوس بكأس ليبرتادوريس 2011، وهو أول لقب له في أمريكا الجنوبية منذ عام 1963. أنهى كأفضل هداف في المسابقة وفاز بجائزة أفضل لاعب كرة قدم في أمريكا الجنوبية لعام 2011. سجل نيمار هدفًا فرديًا في ذلك الموسم والذي فاز بجائزة FIFA Puskas لعام 2011 لهدف العام. كان ملفه الشخصي يرتفع بشكل كبير وبدا أن الانتقال إلى أوروبا أمر لا مفر منه.

النجومية الأوروبية مع برشلونة

بعد فوزه مرة أخرى بجوائز Campeonato Paulista و Copa Libertadores Golden Boot وجائزة أفضل لاعب كرة قدم في أمريكا الجنوبية، انتقل نيمار إلى العملاق الإسباني FC Barcelona في عام 2013 مقابل 86.2 مليون يورو. في موسمه الأول في كامب نو، سجل نيمار 15 هدفًا في جميع المسابقات.

2014–15: الثلاثية والنجاح الفردي

في موسم 2014-2015، قاد نيمار فريق برشلونة لتحقيق العديد من الإنجازات، والتي تضمنت:

– في سبتمبر 2014، سجل نيمار هدفين في مباراته الأولى في الموسم ضد أتلتيك بيلباو، مساهمًا في فوز برشلونة 2-0.

– واصل تألقه في الدوري الإسباني، حيث سجل في ثلاث مباريات متتالية، بما في ذلك هدف الافتتاح في خسارة 1-3 أمام ريال مدريد.

– في يناير 2015، سجل نيمار هدفين وصنع هدفين آخرين في فوز 6-0 على إلتشي.

– في يناير أيضًا، سجل هدفه العشرون في الموسم في فوز 3-2 على أتلتيكو مدريد في ربع نهائي كأس ملك إسبانيا.

– في مارس، سجل هدفين في فوز برشلونة 3-1 على فياريال في نصف نهائي كأس ملك إسبانيا.

– في أبريل، أحرز هدفين في فوز برشلونة 2-0 على باريس سان جيرمان في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

– في يونيو، سجل هدفًا آخر في فوز برشلونة 3-0 على بايرن ميونخ في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، وسجل هدفي الفريق في هزيمة 3-2 في مباراة الإياب.

– انتهى الموسم بفوز برشلونة بدوري الأبطال بعد تغلبهم على يوفنتوس 3-1 في المباراة النهائية، مما جعلهم أول نادٍ في التاريخ يفوز بالثلاثية (الدوري المحلي، والكأس المحلية، ودوري الأبطال) مرتين.

– نيمار أصبح أيضًا أول لاعب في تاريخ الكرة القدم يفوز بدوري أبطال أوروبا وكوبا ليبرتادوريس ويسجل في مباراتي نهائي البطولتين.

– نهاية الموسم، سجل نيمار 39 هدفًا في جميع المسابقات و10 في دوري الأبطال، مما جعله أعلى هداف مشترك مع كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي في البطولة الأخيرة.

– ثلاثي هجوم برشلونة “MSN” (ميسي، سواريز، نيمار) سجلوا معًا 122 هدفًا في الموسم، وهو أعلى رقم لثلاثي هجوم في تاريخ الدوري الإسباني.

2016-17: مواصلة التقدم

فاز نيمار بثنائية محلية في موسمه الأخير مع برشلونة. في مباراة دوري أبطال أوروبا 2016-17 المصيرية ضد باريس سان جيرمان، سجل هدفين وساعد سيرجي روبرتو في فوز برشلونة الملحمي 6-1 في مباراة الإياب. في المجموع مع برشلونة، سجل نيمار 105 أهداف في 186 مباراة في جميع المسابقات.

باريس سان جيرمان

في صيف عام 2017، صدم نيمار عالم كرة القدم بتوقيعه مع باريس سان جيرمان في صفقة قياسية عالمية بلغت 222 مليون يورو، أي أكثر من ضعف الرسوم القياسية السابقة. كجزء من الثلاثي الهجومي لباريس سان جيرمان مع كيليان مبابي وإدينسون كافاني، ساهم نيمار في تفوق النادي على الصعيدين المحلي والأوروبي وبلوغه لنهائي دوري أبطال أوروبا لأول مرة في موسم 2019-2020.

فاز نيمار بثلاثة ألقاب متتالية في Ligue 1، ولقبين في كأس فرنسا وكأس الدوري الفرنسي مع باريس سان جيرمان. حصل على لقب أفضل لاعب في Ligue 1 في موسمه الأول. أصبح نيمار ثالث أسرع لاعب يسجل 50 هدفًا في تاريخ Ligue 1، حيث فعل ذلك في 58 مباراة فقط. اعتبارًا من عام 2022، لدى نيمار أكبر عدد من الأهداف في دوري أبطال أوروبا من أي لاعب برازيلي برصيد 40.

مهنة دولية مع البرازيل

ظهر نيمار لأول مرة مع البرازيل في عام 2010 عندما كان يبلغ من العمر 18 عامًا فقط. ساعد البرازيل في الفوز بكأس القارات 2013 FIFA، حيث فاز بالكرة الذهبية كأفضل لاعب. في كأس العالم 2014، سجل نيمار 4 أهداف قبل أن يعاني من إصابة في الظهر في الدور ربع النهائي أبعدته عن بقية البطولة.

في عام 2016، قاد نيمار المنتخب الأولمبي البرازيلي إلى أول ميدالية ذهبية للبلاد في كرة القدم للرجال في أولمبياد ريو. استقال من منصب الكابتن بعد أن احتلت البرازيل المركز الثاني في كوبا أمريكا 2021. 

نيمار هو حاليًا ثاني أفضل هداف في البرازيل على الإطلاق خلف بيليه فقط، برصيد 77 هدفًا في 124 مباراة. سجل في ثلاث بطولات لكأس العالم (2014 و 2018 و 2022) وفاز بلقب كأس القارات في مسيرته الدولية اللامعة.

نيمار في السعودية!

أعلن نادي الهلال السعودي في 15 أغسطس 2023 تعاقده مع النجم البرازيلي نيمار في صفقة كبيرة. نشر الهلال الخبر على منصة التواصل الاجتماعي “إكس” بقوله “نيمار هلالي”. وتقدر الصفقة بمبلغ 160 مليون يورو لمدة موسمين. هذا يأتي في سياق انضمام نجوم عالميين إلى أندية الدوري السعودي، بما في ذلك كريستيانو رونالدو وكريم بنزيمة.

الخاتمة

أصبح نيمار واحدًا من ألمع نجوم كرة القدم ورمز البرازيل. بعد أن برز كظاهرة في نادي سانتوس، تطور إلى هداف مبدع وفائز مع برشلونة وباريس سان جيرمان. بفضل سرعته الجبارة ومهاراته الرائعة في المراوغة والتهديف، يعتبر نيمار على نطاق واسع واحدًا من أفضل لاعبي العالم. مسيرته المليئة بالبطولات على مستوى الأندية والمنتخبات قد رسخت مكانته كأسطورة برازيلية. تسليط الضوء على تاريخ مسيرته الرياضية يسلط الضوء على رحلته الرائعة من الواعد الشاب إلى نجم عالمي.

المراجع