اخبار المغرب

وزيرة الانتقال الرقمي: 93% من المغاربة يلجون للانترنت والمغرب يتوفر على أحسن بنيات الاتصال

دافعت غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، عن مستوى تغطية الانترنت في المغرب، معتبرة أن أكثر من 90 في المائة من المغاربة يلجون للانترنت، والمغرب من بين أحسن الدول الافريقية في هذا المجال.

وقالت مزور اليوم، في مجلس النواب، خلال جوابها على أسئلة البرلمانيين حول مدى تمكن شركات الاتصال من توفير تغطية الانترنت في مختلف الأقاليم، أنه على سبيل المثال، جماعة مجاط نواحي مكناس، تتوفر 24 منطقة تابعة لها على تغطية الهاتف النقال بما فيها الانترنت.

وأوضحت الوزيرة أن هذه المعطيات، وفرتها دراسة ميدانية تؤكد على أن منطقة في كل جماعة على الأقل، تتوفر على تغطية من متعهد وطني إذا لم تتوفر على تغطية للمتعهدين الوطنيين الثلاثة.

وتحدثت مزور عن  المخطط الوطني لتعميم الصبيب العالي على المناطق، وقالت إنه إلى حدود شهر يناير الماضي، مكن من تغطية أزيد من سبعة آلاف منطقة جديدة، فيما الهدف هو تعميم التغطية في السنتين المقبلتين.

وتقول الوزيرة، إن الحكومة واعية بالجهود التي تبذلها من أجل تحسين ولوج المغاربة للأنترنت وشبكة الاتصالات، إلا أن المغرب حسب قولها، واحد من ثلاث افضل بنيات تحتية في الاتصالات في افريقيا، و93  في المائة من المغاربة لهم ولوج للانترنت.