اخبار مصر

مصر والسودان يرفضان الإجراءات الإثيوبية الأحادية

قال الإعلامي أحمد موسى، إن  جلسة مجلس الأمن في غاية الأهمية، ومصر اتجهت إلى مجلس الأمن بشأن ملف سد النهضة للمرة الثانية.

 

وأضاف الإعلامي أحمد موسى في برنامجه ” على مسئوليتي ” المذاع على قناة ” صدى البلد “، :”  إثيوبيا تتخذ إجراءات أحادية فيما يتعلق ببناء وملء سد النهضة وتلك الإجراءات الأحادية تعتبر خرق لـ  إعلان المبادئ الذي وقعت عليه إثيوبيا مع مصر والسودان “.

 

وتابع الإعلامي أحمد موسى :”   كل ما تقوم به إثيوبيا من إجراءات أحادية مرفوض من مصر والسودان، والأمم المتحدة طالبت إثيوبيا بعدم اتخاذ إجراءات أحادية في ملف سد النهضة “.

 

ولفت الإعلامي أحمد موسى الى أن :”  كلمات الدول الأعضاء بمجلس الأمن سوف توضح مجموعة من الرسائل  حول ملف سد النهضة “.

 

وأكمل الإعلامي أحمد موسى :”   لا يعترض أحد على التنمية في إثيوبيا  ولكن نعترض على المساس بحقوق مصر من مياه نهر النيل واتخاذ إثيوبيا إجراءات أحادية دون التشاور والاتفاق مع مصر والسودان “.

سامح شكري في نيويورك

التقى وزير الخارجية سامح شكري،  بسكرتير عام الأمم المتحدة “أنطونيو جوتيريش”، وذلك في إطار لقاءاته واتصالاته المستمرة في نيويورك مع مختلف الأطراف لشرح الموقف المصري تجاه قضية سد النهضة الإثيوبي

 

وصرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكري أكد خلال اللقاء على الموقف المصري الداعي إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، مشدداً على رفض مصر القاطع لإعلان إثيوبيا عن البدء في عملية الملء للعام الثاني ورغبتها في فرض الأمر الواقع على دولتي المصب، وهو ما يُعد خرقًا صريحًا لاتفاق إعلان المبادئ وانتهاكًا للقوانين والأعراف الدولية، مشيرًا إلى خطورة اتخاذ مثل تلك الإجراءات الأحادية دون التوصل لاتفاق وأثر ذلك على استقرار وأمن المنطقة.

 

وأضاف المُتحدث الرسمي أن وزير الخارجية شدّد كذلك خلال اللقاء على ضرورة اضطلاع الأطراف الدولية، وعلى رأسها الأمم المتحدة ومن خلال مجلس الأمن، بمسئوليتها تجاه دفع إثيوبيا إلى الانخراط بجدية وبإرادة سياسية صادقة في المفاوضات من أجل التوصل للاتفاق المنشود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *