اخبار الإمارات

الأرشيف والمكتبة الوطنية يواصل تلقي المشاركات في النسخة 13 من “المؤرخ الشاب”

أبوظبي في 23 أبريل/ وام / يواصل الأرشيف والمكتبة الوطنية تلقي المشاركات الخاصة بالنسخة الثالثة عشرة من جائزة المؤرخ الشاب من طلبة المدارس المستهدفين.

و أعربت اللجنة المنظمة للجائزة عن سعادتها بالإقبال الطلابي المميز على الجائزة، وبمستوى الأعمال المشاركة .

وقال حمد سليم الحميري رئيس اللجنة المنظمة لجائزة المؤرخ الشاب إنه تمت إضافة موضوع “الاستدامة في دولة الإمارات العربية المتحدة” إلى باقي مواضيع الجائزة بهدف تسليط الضوء على قضايا الاستدامة وتعزيزاً للبحث العلمي في الأوساط الطلابية . وأكد أن الجائزة تهدف إلى تنمية مهارات الشباب وتشجيعهم على التميز، وتفجير طاقاتهم الخلاقة في البحث العلمي والميداني و نتطلع إلى مهارات الطلبة وأفكارهم الابتكارية التي من شأنها أن تجعل الدورة الحالية من جائزة المؤرخ الشاب تتفوق على سابقاتها،. وأضاف أن الأرشيف والمكتبة الوطنية سيواصل استقبال المشاركات الطلابية لغاية الأسبوع الأول من شهر مايو2023، وهدفنا هو النهوض بفكر الشباب بوصفهم الفئة الفاعلة في المجتمع، واكتشاف المهارات الوطنية الطلابية. وفي سياق متصل سيتم تحكيم الأعمال الطلابية المشاركة في غضون الأسبوعين الثاني والثالث من مايو المقبل، فيما سيتم الإعلان عن أسماء الطلبة الفائزين، وتنظيم حفل التكريم في الأسبوع الثاني من شهر يونيو 2023م.

وسيتم توثيق الأعمال الطلابية الفائزة في كتب محكمة يصدرها الأرشيف والمكتبة الوطنية، أسوة بالإصدارات الأخيرة لتكون مرجعاً للباحثين في الشؤون ذات الصلة بمواضيع الجائزة. تجدر الإشارة إلى أن جائزة المؤرخ الشاب تستهدف في نسختها الجديدة الطلبة من الصف الخامس حتى الثاني عشر، ويخصص مجال كتابة البحوث لطلبة الحلقة الثالثة من الصف التاسع وحتى الثاني عشر، فيما تكتفي المشاركة في الجائزة من طلبة الحلقة الثانية من الخامس وحتى الثامن بإعداد التقارير عن جانب من جوانب الحياة الاجتماعية أو الاقتصادية أو الجغرافية في الإمارات. وتشتمل جائزة المؤرخ الشاب 2023على الفئات التالية: التاريخ الشفاهي، التاريخ الجغرافي، التاريخ الاقتصادي، التاريخ الاجتماعي، ودراسات إماراتية. وأما التقارير المطلوبة في الدورة 13 فهي عن: قصة مؤسسة يكتب فيها الطالب عشر صفحات عن تاريخ مؤسسة ما، وتطورها ودورها في تحقيق رؤية الدولة، أو عن كتاب مترجم من اللغة الإنجليزية إلى العربية عن دولة الإمارات العربية المتحدة؛ يلخص الطالب محتواه ويبدي رأيه فيه.

زكريا محي الدين/ ريم الهاجري