اخبار مصر

التنمية المحلية: السيطرة على نقل المخلفات غير الصالحة للمعالجة إلى المدفن الصحي بالعبور


شريف حربي ومحمد عبدالناصر:


نشر في:
الإثنين 16 مايو 2022 – 10:53 ص
| آخر تحديث:
الإثنين 16 مايو 2022 – 10:53 ص

• محافظ القاهرة: معيار نجاح المنظومة الجديدة قائم على إحداث تغيير فعلي يشعر بوجوده المواطن
وجه اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، برفع كفاءة عمليات المعالجة وتدوير المخلفات بمصنع السلام، لعدم تكدس وتراكم المخلفات الواردة بصورة يومية، مشددا على ضرورة إحكام السيطرة على عمليات نقل وتحميل المخلفات غير الصالحة للمعالجة إلى المدفن الصحي بالعبور لعدم إلقاء حمولات السيارات في أي مكان آخر بين محافظتي القاهرة والقليوبية ومحاسبة أي سائق يقوم بذلك.

جاء ذلك خلال تفقده، اليوم الإثنين، يرافقه محافظ القاهرة، اللواء خالد عبدالعال، مصنع السلام للمعالجة والتخلص الآمن من المخلفات البلدية الصلبة، الذي تديره إحدى الشركات الخاصة، طبقًا للتعاقد بين المحافظة مممثلة في هيئة نظافة وتجميل القاهرة والشركة ويستقبل مخلفات المنطقتين الشمالية والشرقية.

وأشار مسؤولو الشركة إلى أن السعة التصميمة للمصنع تبلغ نحو 4000 طن يوميًا، ويبلغ متوسط كمية المدخلات اليومية من المخلفات التي تصل إلى المصنع نحو 3500 طن يوميًا، ويتم تشغيل خطوط الاستقبال الثلاثة بالمصنع للمعالجة والتدوير عبر السيور وماكينة الفرم والفاصل الهوائي على مدار 24 ساعة.

وتابعوا: “أنه يتم فصل المخلفات واستخراج السماد العضوي كمنتج نهائي جاهز للبيع وتوجيه بعض المرفوضات لإنتاج الوقود البديل وباقي ناتج المعالجة إلى المدفن الصحي الآمن”.

وطلب وزير التنمية المحلية، من الوحدة التنفيذية للمخلفات بالوزارة، إعداد تقرير شامل حول تقييم العمل وآلية تشغيل المصنع ومراجعة الالتزامات التي تعهدت بها الشركة فيما يخص التعاقد الخاص بإعادة تأهيل وتشغيل مصنع السلام لتحسين العائد الاقتصادي والبيئي.

وأكد أن الحكومة تعمل على رفع كفاءة عمليات جمع ونقل المخلفات داخل محافظة القاهرة، وباقي محافظات الجمهورية لتحسين مستوى النظافة والحفاظ على صحة المواطنين، بالإضافة إلى عدم تراكم أي كميات للقمامة في الشوارع والتخلص الآمن منها.

ومن جانبه، أكد اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، أن هناك متابعة مستمرة لعملية تقديم خدمات جمع ونقل القمامة ونظافة الشوارع والمرافق العامة وعمليات التدوير والمعالجة والدفن الصحى الآمن للمخلفات في جميع أحياء القاهرة التى تقوم بها الهيئة العامة لنظافة وتجميل القاهرة بالمنطقتين الشمالية والجنوبية.

وأشار إلى أن مصنع السلام هو واحد من مصنعين لتدوير المخلفات بالقاهرة أحدهما بمايو وهو يستخدم لإعادة التدوير لتوفير الوقود البديل للفحم لمصانع الأسمنت، والمادة العضوية يتم معالجتها لصناعة السماد المستخدم في الزراعة.

وشدد على أن منظومة النظافة الجديدة تحظى باهتمام القيادة السياسية ومتابعة رئيس مجلس الوزراء وهناك متابعة مستمرة لمستوى عمل شركات النظافة فى الأحياء المختلفة، مشيرًا إلى أن الدولة قامت بتقديم كل الدعم اللازم لضمان نجاح المنظومة الجديدة للمخلفات بالعاصمة.

وأكد أن معيار نجاح المنظومة الجديدة قائم على إحداث تغيير فعلى يشعر بوجوده المواطن على أرض الواقع.

كما تفقد وزير التنمية المحلية ومحافظ القاهرة، في ختام الجولة، المعمل الموجود بالمصنع لمتابعة آلية العمل وضمان جودة الوقود البديل المنتج بالمصنع بعد الاستعانة بأجهزة قياس المجتوي الحراري وبعض الأجهزة الحديثة الأخرى.