اخبار مصر

وزارة الزراعة تكشف حقيقة فيديو إلقاء محصول الطماطم بالمصارف| والفلاحين تطالب بمحاسبة المذنبين

انتشرت فيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي،  لبعض تجار الطماطم يلقون بضائعهم في أحد المصارف، مما أثار حالة من الجدل؛ خاصة أن أسعار الطماطم مقبولة خلال الفترة الجارية.
 

فيديو قديم

علق أحمد إبراهيم مستشار وزير الزراعة على الواقعة قائلًا: “هذا الفيديو أثار الجدل مؤخرا، عندما قمنا بالتقصي وراءه لمعرفة الحقيقة وجدنا أنه منذ عام 2018، والسبب فى نشره حاليًا هو إثارة البلبلة فقط”.

 

بضاعة فاسدة

وأكد إبراهيم، خلال تصريحات خاصة لـ”صدى البلد”، أن فيديو إلقاء الطماطم بالمصارف جاء نتيجة خسارة التجار في المحصول وحدوث أزمة خلال عام 2018 مما أدى إلى فسادها وبالتالي إلقاؤها بالمصارف”.
 

تصرف غير قانوني

وتوقع إبراهيم، أن تكون تلك الطماطم التي تم إلقاؤها بالمصارف فاسدة وغير صالحة لتسويقها، ولكن هذا ليس مبررا لها التصرف الغير سوي، لأن إلقاء المخالفات الزراعية بالمصارف أو الترع يجرمه القانون.

سعر قفص الطماطم يتراوح بين 50 و70 جنيهًا

من جانبه، علق محمد القرش متحدث وزارة الزراعة ، أن هناك تنسيقًا كاملًا مع شعبة الخضروات والفواكه في الغرفة التجارية المصرية لمتابعة تسويق منتج الطماطم، حيثُ أن سعر قفص الطماطم يتراوح بين 50 و70 جنيهًا، ما يعني أنها تجارة جيدة تحقق هامشا ربحيا مرضيًّا للفلاح .

وأشار إلى أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بالعمل على زيادة وتعظيم إنتاجية الأرض الزراعية، مؤكدًا أن وزارة الزراعة وكافة جهات الدولة تعمل على تمويل المشروعات التي تعظم من فكرة التصنيع الزراعي ومعاملات ما بعد الحصاد.
 

أسعار الطماطم مقبولة

علق حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، على مقطع الفيديو قائلا: إن الفيديو المتداول غير صحيح ولم يحدث خلال الفترة الراهنة لأن أسعار الطماطم مقبولة ويحقق المزارعين منها هامش ربح ، معلقًا: “الواقعة غير طبيعية “.
 

وأشار “أبو صدام” خلال تصريحات لـ “صدى البلد” ، إلى أن المزارع إن وجد خسارة فى محصول الطماطم يقوم بحرث الأرض بها ، أو تقديمها كوجبة للمواشي بدلًا من إلقاؤها؛ مضيفًا أن هذا التصرف غير طبيعي وغير واقعي ولا يصدر من فلاح مصري.

 

مطالب بمحاسبة المذنبين

وتوقع أن تكون الطماطم فاسدة وغير صالحة لتسويقها، ولكن بالنهاية تصرف غير سوى لإن إلقاء المخالفات الزراعية بالمصارف أو الترع يجرمه القانون، مناشدًا بإلقاء القبض على من في الفيديو و محاسبتهم وتقديمهم للمحاكمة .
وتابع :” هذه الواقعة عبارة عن تمثيلية مصنوعة لإحداث بلبلة أو تريند وبعيد كل البعد عن الواقع الذى نعيشه “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *