اخبار مصر

وزير الاقتصاد الفرنسي يزور مصر لبحث استكمال اتفاقيات التعاون بين البلدين

وصل «برونو لوميير» وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي إلى مصر اليوم لاستكمال المباحثات الخاصة بسبل تفعيل اتفاقيات التعاون التي تم توقيعها خلال الزيارة الرئاسية الأولى إلى فرنسا في ديسمبر2020 مع الوكالة الفرنسية للتنمية AFD، وتستغرق الزيارة يومين، «السبت والأحد».

وكانت مصر وفرنسا قد توصلتا إلى إتفاق بين البلدين بشأن الحزمة الأولى من الاتفاقيات، والتي تضمنت إتفاق توريد طائرات الرافال الفرنسية ومن المقرر مناقشة الآليات الخاصة بالحزمة الثانية خلال الزيارة المشار اليها.  

وكانت مصر وفرنسا قد وقعتا تلك الاتفاقيات التي تم توقيعها على هامش الزيارة الرئاسية إلى باريس في ديسمبر 2020، وتأتي ضمن مذكرة تفاهم الشراكة الاستراتيجية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية بين مصر وفرنسا بقيمة مليار يورو للفترة من 2019 – 2023.

وتتضمن الاتفاقية تسهيلات ائتمانية ومنح لدعم برامج التنمية ومشروعات البنية التحتية في عدد من القطاعات المختلفة كالبيئة والطاقة والتعليم والنقل، كما جاء بالإعلان المشترك الذي تم توقيعه في شهر ديسمبر من العام الماضي بين جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية.

ويلتقي الوزير الفرنسي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ويعقد اجتماع غدًا الأحد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بحضور السفير علاء يوسف سفير مصر لدى باريس وستيفان روماتيه السفير الفرنسي بالقاهرة وبمشاركة عدد من الوزارء من بينهم وزيرة التجارة والصناعة، وزير النقل، وزير المالية، وزيرة التعاون الدولي.

وفي سياق آخر، أعد المكتب التجاري بالسفارة الفرنسية بباريس زيارة لـ18 شركة فرنسية إلى مصر خلال الفترة من 7 إلى 9 يونيو الجاري عاملة بالقطاعات المختلفة خاصة في مجالات الصحة، النقل، المياه والطاقة، وذلك لاستكشاف فرص التعاون الممكنة بين تلك الشركات منها المستثمر بالفعل في مصر ويدرس فرص التوسع والبنوك ومؤسسات التمويل الدولية في ضوء الفرص العديدة المتاحة للاستثمار في مصر.
 
ويتضمن برنامج زيارة الشركات الفرنسية ، لقاءات فرعية مع السفارة الفرنسية بالقاهرة، وفد الاتحاد الأوروبي (EU)، بنك الاستثمار الأوروبي (EIB)، مجموعة البنك الدولي (WB)، البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD)، البنك الأفريقي للتنمية (AfDB)، البنك الإسلامي للتنمية (IsDB)، الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD)، وكذلك الهيئات المصرية المعنية والمنفذة للمشروعات والفرص الممولة من المؤسسات المالية الدولية ، كبار المصنعين المصريين ورجال الأعمال ، ومنهم المقاولون العرب، السويدى، حسن علام، أوراسكوم .

تأتي هذه الزيارة في ضوء متابعة المكتب التجاري لنتائج الزيارتين الرئاسيتين إلى فرنسا خلال ديسمبر 2020 ومايو 2021، وإيماءً إلى إتصالاتنا مع وزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية لمتابعة موضوعات التعاون المشتركة التي تم مناقشتها خلال الزيارة الرئاسية الأخيرة لفرنسا.

     وزيرة التخطيط: نجاح الاقتصاد خلال السنوات الماضية نتيجة رؤية الرئيس «2030»          

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *