اخبار مصر

أبو الغيط: لن نسمح بانتهاك إثيوبيا للقانون.. وادعاؤها بصدام عربي إفريقي «فكرة خايبة»


أحمد علاء


نشر في:
الأحد 20 يونيو 2021 – 11:12 م
| آخر تحديث:
الأحد 20 يونيو 2021 – 11:12 م

رد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، على التصريحات الإثيوبية التي طالبت الجامعة بالصمت في أزمة سد النهضة، قائلًا إنه لا يمكن الصمت إزاء انتهاك القانون الدولي.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج «على مسؤوليتي» الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى على شاشة «صدى البلد»، مساء الأحد، أن الجامعة العربية ستواصل تقديم الدعم اللازم لمصر والسودان في هذه الأزمة، مؤكدًا أن إثيوبيا تعيش تحت وقع ضغوط كثيرة، لا سيّما إجراء الانتخابات وحرص النظام على الظهور بمظهر قوي، بالإضافة إلى تفاقم النزاعات العرقية وهو ما يؤدي إلى الهشاشة.

وأشار إلى أن الحكومة الإثيوبية تسعى للصدام مع المجتمع الدولي بشكل كامل، مؤكدًا أن هناك مواقف أمريكية أوروبية في غاية الحدة ضد أديس أبابا بسبب القضايا المزعجة للمجتمع الدولي في تصرفات هذه الحكومة.

وأوضح أن الجامعة العربية ترصد محاولة إثيوبية للإدعاء بوجود صدام عربي إفريقي، وهو أمر ليس على هذا النحو مطلقًا، واصفًا هذا الإدعاء الإثيوبي بـ«الفكرة الخايبة».

وشدد على أن طرح أزمة سد النهضة على طاولة الجامعة أمر منطقي بالنظر إلى أن ثلثي العالم العربي بسكانه يقيمون في إفريقيا، وأن تسع دول إفريقية هي دول عربية.

وأفاد أبو الغيط، بأن إثيوبيا تظن أنها عندما تروج بأن هناك نزاعًا عربيًّا إفريقيًّا فإن دول القارة ستقف معه، مؤكدًا أن النظام الإثيوبي يروج لمعلومات زائفة على مدار الوقت.