اخر الاخبار

إدانات عربية وإسلامية للتخريب بسفارة المملكة في الخرطوم – عين الوطن


إدانات عربية وإسلامية للتخريب بسفارة المملكة في الخرطوم

أعربت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي ودولتا قطر الأردن، اليوم (الخميس)، عن إدانتها الشديدة لتعرض مبنى سفارة المملكة بالخرطوم وملحقياتها، وسكن الموظفين السعوديين التابعين لها وممتلكاتهم للتخريب، بيد جماعات مسلحة.

واستنكر مجلس التعاون لدول الخليج العربية،  قيام الجماعات المسلحة بأعمال تخريب وعبث في مبنى السفارة والملحقيات التابعة لها، بالإضافة إلى تخريب سكن وممتلكات الموظفين العاملين في السفارة.
وشدد  الأمين العام للمجلس على ضرورة وقف هذا التصعيد واستهداف مقار البعثات الدبلوماسية والمباني التابعة لها، باعتباره خرقاً خطيرًا للاتفاقيات الدبلوماسية وقواعد القانون الدولي، ودعا طرفي النزاع لاحترام الاتفاقيات الدولية والأعراف الدبلوماسية التي تضمن حرمة وسلامة مقرات البعثات الدبلوماسية ومنتسبيها، وأن مثل هذه التصرفات الخارجة عن القانون تسهم في تفاقم وانفلات الأوضاع الأمنية بالسودان.

ومن جهتها، نددت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بالاستهداف المتكرر للمباني الدبلوماسية ولسكن الموظفين العاملين بالبعثات الدبلوماسية، مشدّدة على ضرورة وضع حد لهذه الاعتداءات.

بدورها، أدانت دولة قطر بشدة تخريب مقر سفارة المملكة، والملحقيات التابعة لها، وسكن وممتلكات الموظفين السعوديين العاملين في السفارة، ومقر سفارة البحرين ومنزل سفيرها في الخرطوم، مشددة على ضرورة توفير الحماية للبعثات الدبلوماسية وملاحقة الجناة وتقديمهم للعدالة.

وجددت وزارة الخارجية، التأكيد على موقف دولة قطر الداعي لوقف القتال في السودان فورا، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس والاحتكام لصوت العقل وتغليب المصلحة العامة، وتجنيب المدنيين تبعات القتال، كما أعربت عن تطلع دولة قطر إلى أن تنتهج جميع الأطراف الحوار والطرق السلمية لتجاوز الخلافات.

من جانبه، أعرب الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية السفير سنان المجالي عن تضامن الأردن مع المملكة، وإدانتها، واستنكارها الشديدين لكافة أشكال العنف والتخريب، خاصةً تلك التي تستهدف المباني الدبلوماسية وتنتهك حرمتها.

وأكد المجالي ضرورة احترام قواعد القانون الدولي والاتفاقيات الدولية ذات الصلة، وخاصةً اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية