اخبار مصر

أسواق دمياط تلهب جيوب المواطنين بسبب ارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة

ارتفعت أسعار الخضروات والفاكهة في الأسواق بدمياط، وسجلت الخضروات تحركات جديدة خاصة أسعار الطماطم، الكوسة، وورق العنب، والباذنجان والخيار في وقت تحاول الدولة ضخ السوق بمزيد من المنتجات لضبط الأسعار.
بدأت أسعار الخضروات والفاكهة في الصعود اليوم حيث تراوحت الطماطم بين 12 جنيها إلى 16 جنيها بدلا من 10جنيهات أمس، والفلفل الرومي 16جنيها، والباذنجان ٨ جنيهات والفاصوليا 13 جنيها بدلا من10جنيهات، طبقا لتجار في قطاع التجزئة .
ووصل الليمون 20 جنيها، والكوسة 8 جنيهات، والباذنجان العروس 16 جنيها، والباذنجان الرومي 9 جنيهات، والقلقاس 15 جنيها، والبسلة والفاصوليا 12 جنيها للكيلو.

وفي أسعار الفاكهة جاء الموز البلدي 10 جنيهات إلى 14 جنيها، والموز المستورد 10إلى 20 جنيها. والتفاح من 10 جنيهات إلى 20 جنيها للكيلو والبلح الجاف 25 جنيها إلى 60 جنيها ، والكاكا 15جنيها، والكيوي 35 جنيها .
وفي ذات السياق كشف نقيب الفلاحين مجدي البسطويسي عن سبب ارتفاع أسعار بعض الخضروات، لافتا إلى موعد انخفاضها.

وأوضح أن ارتفاع أسعار الخضروات الأساسية كالطماطم والملوخية والخيار سببه تزامن ظهور حر الصيف  مع فترة فواصل العروات، ما بين العروة الشتوية والصيفية، مشيرا إلى أن أسعار جميع الخضروات سوف تنخفض تدريجيا خلال الأيام القليلة المقبلة مع ارتفاع درجات الحرارة ونضج بشاير العروة الصيفية لتصل لسعرها الطبيعي في غضون 20 يوما على الأكثر .

وأشار البسطويسي  إلى أن الأيام القلية

المقبلة سوف تشهد نضج العروه الصيفية من جميع أنواع الخضروات الأكبر مساحة من العروة الشتوية والأكثر إنتاجية لتنخفض الأسعار بنحو 50% عما هي عليه الآن، ليصل كيلو الطماطم من 7 إلى 10 جنيهات، حيث تراوح سعر صندوق الطماطم اليوم زنة الـ20 كيلوجرام  ما بين 300 جنيه إلى 350 جنيه في أسواق الجملة، ليباع كيلوجرام الطماطم من 15 إلى 20 جنيه عند باعة التجزئة وزيادة الطلب على الخضروات، إذ تزامن ذلك مع انتهاء العروه الشتويه وبداية العروة الصيفية بما يسمي فاصل عروة مع زيادة اسعار البدائل المناسبة للطماطم مثل ارتفاع أسعار الملوخية ووصول الكيلو إلى 24 جنيها لأنها في بداية موسمها.

ولفت نقيب الفلاحين إلى أن بعض المنتجات الزراعية ارتفعت اسعارها مثل ورق العنب الذي وصل الكيلوجرام منه إلى 70 جنيها لقلة المعروض، وبداية ظهور أوراق العنب الذي سوف ينخفض خلال أيام بعد زيادة الأوراق على أشجار العنب ليصل الكيلو لـ30 جنيها.جنيهًا.

ووجهت محافظ دمياط الدكتورة منال عوض مديرية التموين والتجارة الداخلية والأجهزة المعنية، في وقت سابق، بتكثيف الحملات لضبط الأسواق والتصدى بحزم لكافة محاولات التلاعب بالأسعار أو الاحتكار، أو أية مظاهر

لاستغلال المواطنين وكذا منع محاولات التجار لرفع أسعار السلع الأساسية.

كما أكدت على ضرورة تشديد الرقابة على منافذ البيع لمكافحة الممارسات الاحتكارية، ومتابعة توفير السلع الغذائية الأساسية بكميات وأسعار مناسبة بالأسواق منوهة بأهمية التنسيق مع جهاز حماية المستهلك ومباحث التموين لضبط المخالفين.

وأضاف اللواء محمد الزيني رئيس الغرفة التجارية بدمياط أن كافة أنواع اللحوم البلدي متوفرة وتكفي احتياجات السوق ومتطلبات  الاسر الدمياطي ويباع سعر الكيلو ما بين 120 و140 جنيها.
وأشار تقرير شعبة الدواجن إلى توافر كافة السلع في هذا القطاع بمجهودات الحكومة والغرف التجارية، وأصبح المعروض به زيادة وهو ما حافظ على أسعار الدواجن عند نفس معدلاتها منذ الشهر الماضي، حيث يُباع كيلو الدواجن بسعر 38 جنيهًا للمستهلك ، والبيض الكرتونة تُباع بسعر من 45 إلى 50 جنيهًا.

وتوقع تقرير الشعبة أن يستمر استقرار سوق الدواجن في ظل تكاتف الحكومة بما تملك من آليات والغرف التجارية ومنتسبوها في الأنشطة المختلفة في حين أشار تقرير شعبة الحاصلات الزراعية إلى توافر كافة البقوليات وبكميات تكفي احتياجات السوق ، حيث يباع كيلو الفول البلدى بسعر 16 جنيهًا ، والمستورد 12 جنيهًا ، والفاصوليا واللوبيا 22 جنيهًا ، والمكرونة 12 جنيهًا ، والعدس الاصفر وأبو جبه 24 جنيهًا.وفى سياق آخر، أكد الزيني تم  عمل تشكيل فرق عمل للمتابعة الميدانية اليومية مع الجهات الرقابية لكشف المستغلين والمخالفين من التجار، وتلقي الشكاوى المتعلقة بالأسعار، مشيرا إلى أنه حال وجود تحركات سعرية لأي منتج يتم التصدي لها من خلال زيادة المعارض والمنافذ ووفرة المنتج في الأسواق.
وأضاف إذا واجه المواطن ارتفاع سعر أي سلعة علية التوجه الي مبني الغرفة التجارية ، والابلاغ حتي يتم التعامل مع الشكوي وضبط الاسعار بالاسواق الدمياطية .