منوعات

في يومها الأول.. إقبال على وحدة الماموجرام المتنقلة لصحة المرأة بالشرقية


فاطمة علي


نشر في:
السبت 8 يوليه 2023 – 7:41 م
| آخر تحديث:
السبت 8 يوليه 2023 – 7:41 م

تابع الدكتور هشام شوقي مسعود، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، اليوم السبت، لفعاليات اليوم الأول لعمل الوحدة المتنقلة لدعم صحة المرأة «ماموجرام»، بمستشفى بلبيس المركزي.

جاء ذلك بحضور كل من عبدالله الرماح، وحمودة محمد، وسامي نصر الله، أعضاء مجلس النواب، والدكتور جلال عبدالكريم رئيس مركز ومدينة بلبيس، وسط توافد وسط توافد كبير من السيدات على الوحدة المتنقلة، لتلقي الخدمة الصحية من خلالها.

ويأتي ذلك لإجراء كل الفحوصات الطبية للسيدات، وإحالة المشتبه بإصابتهن بأورام الثدي لمستشفيات الإحالة لتقديم العلاج وإجراء العمليات الجراحية اللازمة لهن، والتي تعزز من تقديم الخدمات الصحية ضمن المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة، لخدمة سيدات مركز ومدينة بلبيس، وجميع مراكز ومدن محافظة الشرقية.

وكلف وكيل وزارة الصحة بالشرقية، مديرة الإدارة الصحية ومدير مستشفى بلبيس، أثناء تفقده فعاليات اليوم الأول لعمل الوحدة المتنقلة، بزيادة عدد الفرق الطبية وفتح أكثر من منفذ وعيادة ثابتة لتقديم خدمات المبادرة الرئاسية 100 يوم صحة، في ظل الإقبال الكثيف على الوحدة المتنقلة، مع التأكيد على توفير استراحات لائقة لمتلقي الخدمة بكل عيادة.

كما شدد على ضرورة تنظيم حركة دخول وخروج السيدات للعيادات الثابتة وللوحدة المتنقلة، وتنظيم مواعيد الفحص لهن، مع حسن الاستقبال والمعاملة الجيدة.

فيما تابع تقديم التوعية والتثقيف الصحي للمواطنين، من خلال فرق المبادرة الرئاسية والتواصل المجتمعي، مكلفًا مديرة الإدارة الصحية ببلبيس ومدير المستشفى، بالمتابعة المستمرة لسير العمل بالوحدة المتنقلة، للاستفادة القصوى من الماموجرام وإفادة أكبر عدد من السيدات، ضمن المبادرة الرئاسية 100 يوم صحة، ودعم صحة المرأة والكشف المبكر عن سرطان الثدي.

وشدد وكيل وزارة الصحة، على تكثيف الدعاية بنطاق مركز ومدينة بلبيس، بمشاركة الرائدات الريفيات لحث السيدات على المشاركة بالمبادرة، بالإضافة إلى توعيتهن بأهمية إجراء الفحص والمتابعة الدورية، وطرق الفحص الذاتي.

وأشار إلى أن مبادرة دعم صحة المرأة تستهدف إجراء الكشف والفحص الطبي علي جميع السيدات في الفئة العمرية المستهدفة بداية من عمر 18 عام فأكثر.

وأوضح وكيل الوزارة، أن المبادرة الرئاسية 100 يوم صحة سيتم تنفيذها بالمحافظة على مدار 100 يوم حتي 1 أكتوبر 2023.

وأضاف أن تم تدريب الفرق الطبية علي أعمال المبادرة، والتي سيتم من خلالها تكثيف انتشار فرق المبادرات الرئاسية الصحية المختلفة “100 مليون صحة”، وتكثيف حملات التوعية والتثقيف الصحي، وتقديم كل الخدمات الصحية من خلال الفرق الثابتة والمتنقلة.

فيما تم تكثيف عمل القوافل الطبية، وأعمال مراقبة الأغذية، وصحة البيئة، وخدمات تنظيم الأسرة، وإجراء المسح الميداني لرفع نسب التغطية للتطعيمات الروتينية بالمنازل، وتطعيم الأطفال المختلفين منهم من عمر يوم حتى 5 سنوات، مع التأكيد على ضمان جودة الخدمات الصحية والعلاجية المقدمة للمواطنين بجميع المنشآت الصحية بمحافظة الشرقية.

وأشار محمود عبدالفتاح، مدير المكتب الإعلامي إلى أن وزارة الصحة والسكان، خصصت الخط الساخن رقم 15335، للرد على الاستفسارات الخاصة بمبادرة 100 يوم صحة، حرصًا منها على إمداد المواطنين بالمعلومات، حفاظًا على صحتهم وسلامتهم.