اخبار مصر

أمريكا ترصد «10 ملايين دولار» لمن يدلي بمعلومات حول جميل عياش

عرضت واشنطن مكافأة تبلغ قيمتها 10 ملايين دولار مقابل معلومات عن عميل يعمل لحساب حركة «حزب الله» اللبنانية، أدين العام الماضي في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري، وفقا لما ذكرته شبكة «سكاي نيوز» الإخبارية.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، إن المكافأة ستمنح لأي شخص يدلي بمعلومات تمنع «سالم جميل عياش» من التخطيط أو الانخراط في أي هجوم ضد الأمريكيين أو مصالح واشنطن.

عياش عضو بارز في الوحدة 121 التابعة لـ «حزب الله» اللبناني

ويعتبر عياش عضوا بارزا في الوحدة 121 التابعة لـ الحزب وهي خلية اغتيالات، قالت الوزارة الأمريكية، إنها تتلقى تعليماتها من الأمين العام لـ الحزب، حسن نصرالله.

وعياش معروف بتورطه في جهود لإلحاق الضرر بالقوات الأمريكية في الماضي.

وكانت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، يقع مقرها في لاهاي الهولندية، أدانت عياش غيابيا وحكمت عليه بـ 5 عقوبات بالسجن المؤبد، في ديسمبر 2020، في اتهامات تتعلق بتفجير شاحنة مفخخة في عام 2005 في العاصمة اللبنانية «بيروت» ما أسفر عن مقتل رفيق الحريري و21 شخصا آخرين، وإصابة 231 آخرين.

وخلصت المحكمة الدولية، إلى أن عياش هو من قاد الفريق الذي نفذ الهجوم.

كما أصدرت المحكمة الدولية، مذكرات توقيف دولية جديدة بحق عياش، وسمحت للمدعي العام بمطالبة منظمة الشرطة الجنائية الدولية «الإنتربول» بإصدار إخطارات حمراء لدولها الأعضاء لطلب القبض عليه.

وكانت المحكمة الخاصة بلبنان برأت في وقت سابق، المتهمين الـ3 الباقين أسعد صبرا وحسين عنيسي وحسن حبيب مرعي وحوكموا غيابيا لعدم تمكن السلطات اللبنانية من إلقاء القبض عليهم.

واغتيل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في 14 فبراير 2005 في تفجير ضخم استخدمت فيه مواد شديدة الانفجار، استهدف موكبه في العاصمة اللبنانية «بيروت».

وأنشئت محكمة تسمى المحكمة الخاصة بلبنان، بناء على طلب قدمته الحكومة اللبنانية إلى الأمم المتحدة، لمحاكمة الأشخاص المتهمين بتنفيذ اعتداء 14 فبراير 2005.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *