اخبار مصر

أهالى عزبة الطيرى: النمل الأبيض أكل بيوتنا

رغم أنها أدرجت فى المرحلة الثانية بمبادرة «حياة كريمة»، تفتقد عزبة الطيرى التابعة لمركز نصر النوبة بمحافظة أسوان للعديد من الخدمات التى تمثل معاناة للأهالى.

 

وتعتبر مشكلة الصرف الصحى أكبر أزمة بالنسبة لعشرات الأسر، حتى تحولت القرية إلى ملاذ آمن للحشرات الضارة، وانتشار الأوبئة وتصدع المنازل نتيجة غزو النمل الأبيض بسبب تراكم مياه الصرف.

 

للوهلة الأولى عند دخول عزبة الطيرى تشعر بأنها غير مأهولة بسبب الإهمال التى تسيطر على كافة الخدمات فى القرية.

 

وقال أحد أبناء القرية ويدعى «مخلص»: إن العزبة تفتقد العديد من الخدمات التى نتمنى أن توفرها لها المبادرة الرئاسية حياة كريمة فى أقرب وقت ممكن، حيث إن العزبة تم إدراجها مؤخرًا ضمن المبادرة ولكن ننتظر أن تتوفر فيها الخدمات التى نحتاجها منذ سنوات بعيدة. 

 

وأضاف أن المعاناة التى يواجهوها هى الطريق نظرًا لأنه غير ممهد كما أن شريط السكة الحديد يفصل النجع عن الخدمات حتى المدارس التى يتوجه إليها الطلاب المقيمون به مما يعرض كبار السن والأطفال للخطر، حيث إن وقعت العديد من الحوادث فيه، مطالبًا بإنشاء كوبرى يربط بين الجهة الغربية للطرق والشرقية حتى يتم تجنب اى مخاطر تواجههم. 

 

وأوضح أن ضمن الخدمات التى كانت تفتقدها العزبة أيضاً هى توافر الصرف الصحى، وفى الوقت الحالى من المقرر أن حياة كريمة سوف توفره، ونتمنى أن تصل هذه الخدمة خلال الفترة القادمة، حيث إنه تم توصيل الصرف الصحى لجميع القرى المجاورة، وإن هناك قرية قرشة النوبية قريبة منهم، ومن الممكن توصيل الصرف الصحى لهم من خلالها، نظرًا لعدم وجود متخللات لمواسير الصرف بسبب تعدى بعض المنازل داخل العزبة. 

 

وتابع أن المبادرة الرئاسية حياة كريمة وفرت لهم خدمات التيار الكهربائى وتم تركيب الأعمدة مما أسهم فى التخفيف من معاناتهم لحد كبير، وأنه وأهالى العزبة يتمنون أن يتم فى الوقت القريب دخول خدمات الصرف الصحى أيضاً ضمن المبادرة الرئاسية التى جاءت بمثابة نجاة لهم داخل العزبة.

 

وأكدت نجاح محمود، أحد الأهالى ضمن سيدات النجع، أن زوجها يعمل أرزقى ومنزلهم حالته متدهورة وعند هطول أى أمطار يتوجهون إلى منزل الجيران لكى يحتموا من المياه، كما أن منزلهم يوجد فيه نمل ابيض مما إثر على سطح المنزل واتلف جميع الأثاث المنزلى الموجود فيه، مشيرة إلى أنه منذ عامين تفقده باحثو سكن كريم لكى تتم معاينته وحتى الوقت الحالى لم يتم اتخاذ أى إجراء فى صالح منزلهم ولا أى منزل داخل العزبة. 

 

وقالت صباح محمود: سقف منزلها أيضاً بالسقوط إثر النمل الأبيض، كما أنه لا توجد فيه وصلات مياه الشرب، موضحة أنها تقدمت أوراقها للحصول على معاش تكافل وكرامة ولم يتم إدراجها فى المعاش حتى الوقت الحالى. 

 

ولفتت إلى أنها وأسرتها ينتظرون إعادة تشييد منزلهم ضمن مبادرة سكن كريم منذ عامين على أمل أن يتم ترميم المنزل والسقف، ودخول وصلات مياه الشرب منزلها حتى يستطيعوا أن يحظوا بحياة كريمة.

 

وناشد أهالى عزبة الطيرى المسئولين وعلى رأسهم محافظ أسوان اللواء أشرف عطية سرعة إجراءات دخول الصرف الصحى فى العزبة، ومكافحة النمل الأبيض الذى اجتاح عددًا كبيرًا من المنازل، بالإضافة إلى إعادة بناء المنازل المستحقة وإنشاء كوبرى لتسهيل على الطلاب الطريق أثناء توجههم إلى مدارسهم صباحاً، بجانب كبار السن أثناء عبورهم شريط السكة الحديد لقضاء احتياجاتهم المختلفة.