اخبار السعودية

“الوطني للنخيل” يكشف حقيقة معالجة التمور فاتحة اللون بالليزر

اخبار السعودية – فريق التحرير:

أعلن المركز الوطني للنخيل والتمور، عدم صحة المعلومات ومحتوى مقاطع الفيديو المتداولة على وسائل الاخبار السعودية الاجتماعي بشأن أن التمور الفاتحة اللون معالجة بالإشعاع أو الليزر.

وجاء في بيان توضيحي نشره المركز عبر حسابه الرسمي على موقع “تويتر”: “بالإشارة إلى المقاطع المتداولة على مواقع الاخبار السعودية الاجتماعي من أن التمر المكنوز ذي اللون الفاتح معالج بالليزر، “فإن المركز يؤكد عدم صحة هذه المعلومات شكلاً ومضمونًا”.

اقرأ أيضًا:

566 مليون ريال.. 6 دول تتصدر قائمة صادرات التمور السعودية

لون التمور

وأوضح أن “لون التمور بشكل عام يتأثر بعدة أسباب أهمها العوامل الطبيعية والمناخية لمناطق الإنتاج كنسبة الرطوبة ودرجات الحرارة وطبيعة التربة والتي لهما تأثير مباشر على لون الثمار فكلما زادت الرطوبة والحرارة يميل اللون إلى الداكن وكلما كان الجو جافا والتربة غير طينية يميل اللون إلى الفاتح، إضافة إلى بعض الممارسات التي تؤثر على لون الثمار كبرامج التسميد وطبيعة اللون الأساس لصنف التمر”.

وأكد المركز أهمية اعتماد التخزين من خلال التبريد أو التجميد لكونه يساعد على احتفاظ التمور بلونها الأصلي حسب طبيعة الإنتاج.

اقرأ أيضًا:

صادرات المملكة من التمور تقفز إلى 1.28 مليار ريال

الممارسات الزراعية الجيدة

وشدد على أهمية الممارسات الزراعية الجيدة كالتخفيف وترشيد استهلاك التمور وغيرها والتي من الممكن لكل مزارع الحصول عليها من أكاديمية النخيل والتمور الإلكترونية وهي أحد المنصات التي يشرف عليها المركز الوطني للنخيل والتمور لرفع إنتاجية المزرعة.

ودعا المركز إلى عدم الانسياق خلف الإشاعات والأخبار المغلوطة، وضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية الموثوقة.