اخبار مصر

إيران تُجري مناورة للدفاع الجوي وسط تصاعّد التوترات الإقليمية

أطلقت إيران، الجمعة، مناورة سنوية للدفاع الجوي باستخدام طائرات مُسيّرة مصممة لاعتراض أهداف مُعادية في منطقة تمتدّ من سواحلها الجنوبية الغربية إلى سواحلها الجنوبية الشرقية، وسط تصاعد التوترات في المنطقة.

ونقلت قناة «برس تي.في» النسخة الإنجليزية للتلفزيون الرسمي الإيراني عن متحدث باسم الجيش قوله: «أطلقت القوات الإيرانية بنجاحٍ استراتيجية جديدة للدفاع الجوي باستخدام الطائرات المُسيّرة لاعتراض واستهداف الأهداف المُعادية».

وتغطي التدريبات العسكرية، التي بدأت، أمس الخميس وتستمر يومين، منطقة تمتد من مدينة عبادان جنوب غربي إيران إلى تشابهار جنوب شرقي البلاد.

وقالت قناة «برس تي.في» إن القوات الجوية والبحرية، التابعة للجيش، والقوات الجوية والبحرية التابعة لـ«الحرس الثوري»، شاركت في التدريبات العسكرية.

وشنّت إيران ضربات صاروخية في باكستان والعراق وسوريا ضد ما قالت إنها مواقع لتنظيم «داعش» وفي العراق، ضد ما وصفته بأنه مركز تجسس لصالح إسرائيل.

وفي 10 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، أعلن الجيش الإيراني تسليح وحدات الدفاع الجوي في أنحاء البلاد بمُسيّرات قتالية بعيدة المدى، مزوَّدة بصواريخ جو – جو؛ في محاولة لتعزيز قدراتها في مجال الدفاع الجوي.

وكانت قوات الجيش الإيراني قد أجرت مناورات على سلاح المُسيّرات، في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وشملت المناورات أنحاء البلاد، بما في ذلك سواحل الخليج العربي وخليج عمان.

ويتقاسم الجيش النظامي والجهاز الموازي له، «الحرس الثوري»، الدفاع عن الحدود الرسمية براً وبحراً وجواً. وكان الجيش يعاني تقادم أسلحته ومُعداته حتى وقت قريب، مع تركيز السلطات على توسيع أنشطة «الحرس» وتعزيزه عسكرياً، لكن خلال العامين الأخيرين، أعلنت قوات الجيش، مرات عدة، حصولها على طائرات مُسيّرة وصواريخ باليستية و«كروز».

ويتهم كل من الولايات المتحدة وإسرائيل طهران بتوفير مُسيّرات لجماعات مسلَّحة موالية لإيران في الشرق الأوسط، ولا سيما «حزب الله» اللبناني والميليشيات العراقية المسلَّحة وجماعة «الحوثي» المُوالية لإيران في اليمن.

وكان الجيش الإيراني قد أعلن، في أبريل (نيسان)، حصوله على 200 طائرة مُسيّرة هجومية مزوَّدة بأنظمة صواريخ وحرب إلكترونية. وجرى تصنيع تلك المُسيّرات في مصانع وزارة الدفاع و«الحرس الثوري».

وأفادت «وكالة أنباء العالم العربي»، نقلاً عن إعلام «الحرس الثوري» الإيراني، بأن إيران نشرت أسطولاً بحرياً حربياً في «مهمة متعددة الأبعاد» في المياه الدولية.

وغادر الأسطول، الذي يضم السفينتين الحربيتين بوشهر وطنب، ميناء بندر عباس الإيراني، اليوم، وفق ما ذكرت وكالة «تسنيم»، التابعة لـ«الحرس الثوري»، دون أن توضح وجهة السفينتين. وقال قائد البحرية في الجيش الإيراني، شهرام إيراني، إن أربعة أساطيل مُقاتلة تقوم حالياً بمهامّ في المياه الدولية، في التوقيت نفسه، وأشاد بعمليتين نفّذتهما «البحرية»، خلال الأشهر الماضية، إحداهما «ضبط ناقلة نفط أميركية انتهكت القواعد في بحر عمان».

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أرسلت إيران السفينة ألبرز الحربية الإيرانية إلى البحر الأحمر؛ «لتأمين طرق الشحن»، في ظل ارتفاع منسوب التوتر المرتبط بالممر المائي المهم دولياً.

وكانت إيران قد أعلنت، في 11 يناير (كانون الثاني) الحالي، أنها احتجزت السفينة قبالة السواحل العمانية؛ في ردّ انتقاميّ على مصادرة الولايات المتحدة حمولة نفطية تخصّ طهران كانت تُقلّها الناقلة نفسها، العام الماضي، واسمها حينها «سويس راجان».

قد يهمك ايضـــــا :

روسيا تدعّو إلى أقصى درجات ضبطّ النفس بعد الضربات الباكستانية على إيران

بايدن يُصرح أن إيران لا تحّظى بقبول في المنطقة