منوعات

دراسة: النساء فوق الـ40 عاما أكثر عرضة لمشاكل القلب


سمر سمير


نشر في:
الخميس 25 أغسطس 2022 – 12:32 م
| آخر تحديث:
الخميس 25 أغسطس 2022 – 12:32 م

أكدت دراسة نُشرت في المكتبة الوطنية للطب، أن أمراض القلب والأوعية الدموية تزداد بين القوى العاملة المنتجة التي تتراوح أعمارها بين 35 و65 عامًا.

وقارن الدكتور أبهيجيت جوشي استشاري أمراض القلب، مستشفى مانيبال حالات القلب بين الرجال والنساء وقال إنه بعد انقطاع الطمث أو بعد سن الأربعين، تصاب النساء بأمراض الشرايين التاجية بمعدل أسرع من الرجال في سن الأربعين، وذلك كما نشر موقع “تايمز أوف إنديا”.

وأوضح جوشي: “تطور خطر إصابة النساء بأمراض القلب في وقت مبكر مقارنة بالرجال، وهذا بسبب مرض السكري المبكر والسمنة والتوتر ونقص النشاط البدني، وفي بعض الحالات تزيد أمراض مثل متلازمة تكيس المبايض (PCOS) لدى النساء من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وهو الأمر الذي لا يعاني منه الرجال”.

*علامات وأعراض مشاكل القلب
ألم الصدر هو أكثر علامات مشاكل القلب والنوبات القلبية شيوعاً، وعلى الرغم من أن هذه العلامة شائعة جدًا عند الرجال، فمن الممكن أن تكون هذه الأعراض أساسية في حالة النساء وقد تمر دون أن يلاحظها أحد.

– يعد آلام الفك، ومشاكل المعدة، والدوخة من أبرز أعراض النوبات القلبية لدى النساء.

– يجب على النساء في الأربعينيات من العمر أن تلتزم بقياس ضغط الدم، ومستوى الجلوكوز في الدم، ومؤشر كتلة الجسم (BMI)، والكوليسترول.

*فيما يلي بعض الطرق للوقاية من أمراض القلب عند النساء:
– إذا كنتِ تعانين من ارتفاع ضغط الدم أو مؤشر كتلة الجسم، فأنت بحاجة إلى إجراء تحسينات أساسية على نمط حياتك، وذلك عن طريق تغيير النظام الغذائي، والانغماس في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والحصول على قسط كافٍ من النوم، أو تناول الأدوية في الوقت المناسب لخفض ضغط الدم أو الكوليسترول.

-يجب على النساء اتباع نظام غذائي غني بالألياف والبروتينات معتدل في الكربوهيدرات وقليل الدهون، مما يضمن عكس الانسداد في شرايين القلب، ويجب أيضا تجنب الملح الزائد والأطعمة المصنعة، واختيار البدائل الصحية مثل الفواكه والخضروات الطازجة التي تحتوي على مضادات الأكسدة والمغذيات الدقيقة.