اخبار المغرب

مصرع أزيد من 132 شخصا بسبب زلزال يضرب النيبال

لَقي ما لا يقل عن 132 شخصا مصرعهم في زلزال ضرب خلال الليل منطقة نائية في غرب النيبال، وفق حصيلة جديدة أعلنت عنها اليوم السبت.
ونقلت وكالات أنباء عن الناطق باسم وزارة الداخلية نارايان براساد بباتاراي، قوله “92 شخصا قضوا في جاجاركوت و40 في روكوم.
وقال الناطق باسم الشرطة الوطنية كوبر كاتايات، “إن السلطات أحصت إصابة أكثر من مائة شخص آخرين بجروح في هاذين الإقليمين، وهما الأكثر “تضررا جراء الزلزال في مقاطعة كارنالي الحدودية”.
وضرب الزلزال الذي بلغت قوته 5.6 درجات أقصى غرب النيبال الواقع في جبال هملايا في وقت متأخر أمس الجمعة، على عمق 18 كيلومترا وفق هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.
وتم تحديد مركز الزلزال على بعد 42 كيلومترا جنوب جوملا على مسافة غير بعيدة من الحُدُود مع التيبت.
وتظهر مقاطع فيديو وصور نشرت على وسائل الاخبار السعودية الاجتماعي سكانا يفتشون بين الأنقاض في الظلام لانتشال ناجين من بين المباني المنهارة.
وأعقبت الزلزال بعد ساعات عدة هزات ارتدادية بقوة 4 درجات في المنطقة نفسها وفقا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية شعر بها سكان نيودلهي الواقعة على بعد 500 كيلومترا من مركز الزلزال.
وغالبا ما تشهد النيبال زلازل إذ تقع على فالق جيولوجي كبير تغوص فيه الطبقة التكتونية الهندية بالطبقة الأوراسية لتشكل سلسلة جبال هملايا.
ولقي ما يقرب من 9 آلاف شخص حتفهم العام 2015 عندما ضرب زلزال بقوة 7.8 درجات النيبال ودمر أكثر من نصف مليون منزل و8 آلاف مدرسة.
وتعرضت يومها مئات النصب والقصور الملكية من بينها مواقع في وادي كاتماندو المصنف على قائمة التراث العالمي للبشرية التي تعدها اليونيسكو والتي تستقطب السياح من العالم بأسره، لأضرار لا تعوض، ما وجه ضربة قوية للسياحة النيبالية.
ويبلغ عدد سكان المنطقة التي وقع فيها الزلزال 190 ألف نسمة، وتنتشر قراها في التلال النائية.