حوادث وقضايا

المشدد 20 عاما لشابين و5 سنوات لـ12 آخرين قتلوا جارهم في سمالوط


ماهر عبد الصبور


نشر في:
الأحد 28 يناير 2024 – 8:32 م
| آخر تحديث:
الأحد 28 يناير 2024 – 8:32 م

قضت محكمة جنايات المنيا برئاسة المستشار محمد ثروت، وعضوية المستشارين حسين نجيدة وهيثم محمد أبو جبل، وأمانة سر خالد شعبان، بمعاقبة كل من “معاذ – ع – س” “حسام – م – ح”، بالسجن المشدد لمدة 20 عامًا، لما أسند إليهم من اتهام وإلزامهم بالمصاريف الجنائية.

كما قضت المحكمة بمعاقبة كل من “هشام- م – ح” وشقيقيه “أحمد وحسن”، وابن عمه “خالد – ع- ح” “حسان م – ا” “محمد ع – أ” و”شقيقه مؤمن” “أحمد – م – أ” “محمود – م – ع” “عبد الحكيم- أ – ص” و”شقيقه “محمود”، بالسجن المشدد خمس سنوات عما نسب إليهم من اتهامات وإلزامهم بالمصاريف الجنائية.

فيما حكمت بحبس “أحمد – ح – أ”، مع الشغل لمدة عام، ورفض الدعوى المدنية المقامة قبله، فضلًا عن إحالة الدعوى المدنية المقامة من قبل باقي المتهمين، إلى المحكمة المدنية المختصة دون مصاريف.

وتضمن قرار الإحالة النيابة، أنهم بتاريخ 2023/6/7، بدائرة مركز شرطة سمالوط شرق، أن المتهمين استعرضوا القوة، ولوحوا بالعنف قبل المجني عليهما “نظمي.م” “محمد.م”، وأهليتهما، بقصد ترويعهم وتخويفهم وإلحاق الأذى بهم وتكدير أمنهم وسكينتهم، وتعريض حياتهم وسلامتهم للخطر، حال إحرازهم أسلحة بيضاء.

ووقعت تلك الجريمة بناء على جريمتي “قتلهم المجنى عليه نظمي.م، عمدا مع سبق الإصرار، بأن بيتوا النية وعقدوا العزم على قتلة، وأعدوا لذلك الغرض الأسلحة البيضاء تالية الوصف وتوجهوا بالقرب من محل إقامته، وما أن ظفروا به حتى كاله المتهم الأول ضربتين بعصا كانت بحوزته، فاستقرت الأولى بصدره والثانية شج بها رأسه.

فيما باغته المتهم الثاني بين تلك الضربتين بطعنة بمؤخرة رأسه بسنجة كانت بحوزته قاصدين إزهاق روحه فأحدثا به الإصابات الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية، والتي أودت بحياته حال تواجد باقي المتهمين على مسرح الجريمة؛ للشد من أزرهم وللحيلولة دون تدخل الآخرين للزود عن المجني عليه.

وتعود أحداث الواقعة، في شهر يونيو من العام الماضي، عندما تلقى اللواء محمد الضبش مساعد وزير الداخلية لأمن المنيا، إخطارا من المقدم محمد عليوة مفتش مباحث مركز سمالوط، بنشوب مشاجرة طاحنة في قرية الخمايشة بين عائلتي “عبد الجواد” و”محمد حسن”، وذلك بسبب مشادة كلامية بين شابين ونتج عنها نشوب مشاجرة طاحنة، وأدت إلى إصابة المدعو “نظمي.م”، بكسر بالجمجمة ونزيف بالمخ، ومكث بالعناية المركزة 4 أيام ثم لفظ أنفاسه الأخيرة على الفور، وأصيب 4 آخرون من الطرفين.