فنون

محمد التركي رئيساً تنفيذيًّا لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي




نشر في:
الثلاثاء 10 مايو 2022 – 1:46 م
| آخر تحديث:
الثلاثاء 10 مايو 2022 – 1:46 م

أعلنت مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، عن اختيار المنتج محمد التركي ليشغل منصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، والذي تقام دورته الثانية من 1 إلى 10 ديسمبر المقبل في جدة. بالمملكة العربية السعودية.

انضم محمد التركي إلى فريق المؤسسة في عام 2020 بهدف دعم نمو صناعة السينما في السعودية، وذلك من خلال التركيز على المبادرات والأنشطة الرامية لدعم الجيل الجديد من المواهب والإبداعات السعودية والعربية، وقد شغل في الدورة الافتتاحية منصب رئيس لجنة مهرجان البحر الأحمر، ومن المقرر أن يواصل العمل على بناء وتطوير المهرجان من خلال منصبه الجديد رئيساً تنفيذيًا لمؤسسة المهرجان، بعد النجاح الذي تحقق في الدورة الماضية ديسمبر الماضي، والتي استقطبت أكثر من 30 ألف مشاهد، و3155 من محترفي صناعة السينما والإعلام من جميع أنحاء العالم.

اشتهر محمد التركي من خلال عمله كمنتج، حيث نجح في مدّ جسور التواصل بين الشرق والغرب في مجال الترفيه، عبر مسيرة مهنية امتدت لأكثر من 12 عاماً، وهو ما يؤهله لدعم وتحقيق الأهداف الاستراتيجية والثقافية للمهرجان باعتباره وجهة رائدة لدعم الإبداعات السينمائية السعودية والعربية والإفريقية، وليكون واحداً من أهم المهرجانات في المنطقة والعالم.

ويضمّ فريق المهرجان تحت قيادة رئيسه الجديد محمد التركي كلاً من شيڤاني بانديا مالهوترا مديرة تنفيذية، كليم أفتاب مديراً للبرنامج الدولي، أنطوان خليفة مديراً للبرنامج العربي والأفلام الكلاسيكية، سماهر موصلي مديرة للتسويق، عماد اسكندر مديراً لصندوق البحر الأحمر، وزين زيدان مديرة لسوق البحر الأحمر.

وبهذه المناسبة قال محمد التركي: سعيد جداً لاختياري في منصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، فأنا فخور بما استطاع المهرجان تحقيقه وبالعمل مع فريق على هذا المستوى من الخبرة والاحترافية والتفاني، حيث سنواصل العمل على المرحلة المقبلة، خصوصاً في ظل ما نشهده من تحوّلات، وحالة الحراك والازدهار الثقافي والفني التي تمرّ بها المملكة العربية السعودية، والجيل الجديد من المواهب والإبداعات التي ترسم ملامح مشهد سينمائي وإبداعي مبهر.
واضاف: سيواصل المهرجان التأكيد على مكانته في دعم صناعة السينما السعودية، إضافة إلى الإسهام في صناعة الترفيه الدولية، ليكون واحداً من أهم المبادرات على مستوى العالم، وأتطلع للترحيب بجميع ضيوف المهرجان من جميع أنحاء العالم هنا في جدة، في ديسمبر المقبل بإذن الله.

يُذكر أن المهرجان سيواصل إطلاق المبادرات والبرامج بهدف دعم رؤية 2030 لتحويل المملكة العربية السعودية إلى واحدة من أهم الوجهات السينمائية في العالم. بما في ذلك إطلاق صندوق البحر الأحمر الذي تم تصميمه لدعم تطوير وإنتاج وإنجاز المشاريع والإنتاجات السعودية والعربية والإفريقية، وذلك من خلال برامج تقام على مدار العام، بهدف دعم سينما المنطقة والوصول بها إلى العالم. وقد دعم الصندوق حتى الآن 97 مشروعاً، فيما سيتم الإعلان عن المزيد من المشاريع خلال الأشهر المقبلة. كما أطلق المهرجان معمل البحر الأحمر بالشراكة مع تورينو فيلم لاب وهو ورشة إبداعية ومهنية مكثّفة لتطوير المشاريع على مدى 10 أشهر.

حول مجموعة ماجد الفطيم
تأسست مجموعة ماجد الفطيم عام 1992، وهي اليوم شركة رائدة في قطاعات مراكز التسوّق ومحلات التجزئة والترفيه في جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا. حققت الشركة قصة نجاح رائعة مبنية على رؤية مؤسس الشركة في أن تصبح تجربة التسويق والترفيه فرصة لتحقيق أسعد اللحظات لكل الناس، كل يوم. تعدّ واحدة من أهم الشركات الإماراتية حيث تنتشر أعمالها في أكثر من 17 سوقاً عالمية، وتوظّف أكثر من 43,000 شخص، محققة التقدير المالي الأعلى بين الشركات الخاصة في المنطقة.

تمتلك المجموعة وتدير 29 مركز تسوق، و13 فندقاً، و4 مجمّعات سكنية، مع خطط توسعية في جميع أنحاء المنطقة. تضم مراكز التسوّق كلاً من مول الإمارات، مول مصر، مول عُمان، مراكز سيتي سنتر، وخمسة مراكز تسوق مجتمعية في مشروع مشترك مع حكومة الشارقة. كما تملك الشركة حقوق الامتياز الحصرية لكارفور في أكثر من 30 سوقاً في جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا وإفريقيا، إضافة إدارة أكثر من 375 موقعاً تجارياً بما فيها سيتي بلس، وهو أول متجر بدون صندوق دفع يعمل بالذكاء الاصطناعي.

تدير مجموعة ماجد الفطيم أكثر من 600 صالة سينمائية، إضافة إلى باقة من أفضل وجهات التسلية والترفيه في جميع أنحاء المنطقة، بما فيها سكي دبي، سكي مصر، دريم سكيب، ماجيك بلانيت، المستكشفون الصغار، وآي فلاي دبي. وتدير الشركة في قطاع البيع بالتجزئة الخاص بالمنازل والأزياء والمحلات التخصصية العديد من العلامات التجارية العالمية تشمل آبركرومبي آند فيتش، هوليستر، أولساينتس، لولوليمون أثليتيكا، كريت آند باريل، ميزون دو موند، ليغو، والمتجر والتطبيق المتخصص بالأزياء ذات. كما تدير المجموعة إنوڤا، وهي شركة متخصصة بالطاقة وإدارة المرافق بالشراكة مع ڤيوليا الرائدة عالمياً في تطوير المرافق المستدامة.