اخبار المغرب

قروض صندوق التجهيز الجماعي تتجاوز 3 مليارات درهم خلال النصف الأول من السنة الحالية (بلاغ)

ارتفعت التزامات قروض صندوق التجهيز الجماعي خلال النصف الأول من السنة الحالية بنحو 72 في المائة مقارنة بالنصف الأول من السنة الماضية لتصل إلى أكثر من 3,1 مليارات درهم، وفق بلاغ صادر عن الصندوق.

وحقق الصندوق “ناتجا صافيا بنكيا بقيمة 326 مليون درهم في متم النصف الأول من سنة 2023، بارتفاع طفيف مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية حيث حقّق 323 مليون درهم”.

وأوضح بأن هذا التطور استثنائي لأنه “يرتبط بالالتزام بقرضين لتمويل مشروع استراتيجي ذي أهمية وطنية يهدف إلى مواجهة الإجهاد المائي والتخفيف من آثار تغير المناخ”.

وبلغت سحوبات القروض أكثر من 1,8 مليار درهم برسم النصف الأول من سنة 2023، بارتفاع يقارب 41 في المائة مقارنة مع النصف الأول من سنة 2022، وساهمت في تمويل العديد من مشاريع الجماعات الترابية بما في ذلك، على الخصوص، إنجاز هذا المشروع الاستراتيجي”.

كما شملت هذه التمويلات إنجاز مشاريع البنيات التحتية الطرقية والتنمية الحضرية والمرافق الاجتماعية والثقافية والرياضية وكذلك المؤسسات المخصصة للتعليم والصحة.

فيما بلغت الحقوق المترتبة على الزبناء أكثر من 26,5 مليار درهم إلى غاية 30 يونيو 2023، بارتفاع يناهز 3 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، مدفوعة بالمجالس الجهوية التي تمثل حصة تقارب 40 في المائة في متم يونيو 2023 مقابل 9 في المائة سنة 2015، مما يؤكد بروزهم خلال السنوات الأخيرة بفضل تكثيف مشاريعهم الاستثمارية، خاصة في إطار تنفيذ الجهوية المتقدمة.

وتوضح نتائج التصنيف البيئي والاجتماعي المتعلقة بالمشاريع الـ 29 الممنوحة برسم النصف الأول من سنة 2023 المستوى المتحكم فيه من المخاطر البيئية والاجتماعية للمشاريع التي تم تقييمها، حيث أن غالبية هذه المشاريع مصنفة في ” الفئات د أو ج”، أي ما يناهز 90 في المائة، والتي تشكل مستوى محدودا ومتحكما فيه بسهولة من المخاطر.