اخبار الكويت

الولايات المتحدة تستثمر 1.2 مليار دولار في مشروعين لالتقاط ثاني أكسيد الكربون من الجو

أعلنت الولايات المتحدة الجمعة استثمار 1،2 مليار دولار في مشروعين لالتقاط ثاني أكسيد الكربون مباشرة من الغلاف الجوي، وهو «أكبر استثمار» على الإطلاق في هذه التكنولوجيا التي تهدف إلى مكافحة الاحترار لكن بعض الخبراء ما زالوا ينتقدونها.

وقالت وزيرة الطاقة الأميركية جنيفر غرانهولم في بيان «إن خفض انبعاثاتنا وحده لن يعكس العواقب المتزايدة لتغير المناخ. نحتاج أيضا إلى سحب ثاني أكسيد الكربون الذي أطلقناه في الجو».

يعد المشروعان الواقعان في ولايتي تكساس ولويزيانا فريدين في الولايات المتحدة. ويهدف كل منهما إلى التخلص من مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويا – أي ما يعادل إجمالي الانبعاثات السنوية لـ445 الف سيارة.

وأكدت وزارة الطاقة الأميركية أن قدرة كل مشروع ستكون 250 مرة أكثر من ثاني أكسيد الكربون من أكبر موقع التقاط قيد التشغيل حاليا.

تدير شركة «كلايمووركس» السويسرية، الرائدة في القطاع، حاليا مصنعا في ايسلندا بقدرة سنوية لالتقاط 4000 طن من ثاني أكسيد الكربون من الهواء. وستشارك «كلايمووركس» في مشروع لويزيانا الذي سيخزن تحت الارض ثاني أكسيد الكربون الملتقط. وفقا لوكالة الطاقة الدولية يوجد حاليا في العالم 27 موقعا لالتقاط الكربون في الغلاف الجوي، لكن نطاقها صغير.

وأكثر من 130 مشروعا هي قيد التطوير بحسب الوكالة. يتم تنفيذ هذه الاستثمارات لحكومة جو بايدن في اطار قانون حول البنى التحتية تم إقراره في 2021.