اخبار مصر

الطفل يتأثر بالمشاعر السلبية والإيجابية في رحم أمه ..فيديو

قال الدكتور أمجد أحمد، أستاذ مساعد الطب بجامعة أزهر، إن هناك أبحاث كثيرة أثبتت أن هرمونات الأم التى تصل  إلى الطفل من خلال الدم أثناء الحمل تؤثر فى الحالة الأنفعالية الخاصة بالطفل.

واضاف أستاذ مساعد الطب بجامعة أزهر، خلال حواره ببرنامج صباح الورد، المذاع على فضائية تن، أن الرحم الموجود بداخلة الطفل عبارة عن انقباض عضلى يسمح بأرتباط الطفل بالحالة العصبية لأمه.

وأشارأستاذ مساعد الطب بجامعة أزهر، إلى أن الأم لو كانت عصبية طوال الوقت فذلك يجعل الطفل داخل الرحم يتعرض لصدمات وتغيرات مختلفة.

وفى سياق أخر، كشف موقع “بولد سكاى” أن هناك مشاعر سلبية وإيجابية يشعر بها الطفل وهو فى رحم أمه، وأن معظم النصوص الدينية تنص على أنه يجب أن تبقى الأمهات في بيئة سعيدة وخالية من الإجهاد، وذلك لأن الضغط والإجهاد اللذين تشعر بهما الأم يمكن أن يؤثر على الجنين بطريقة سلبية، ويقال إن سماع تنفس الأم والإيقاع المستمر لنبض قلبها يجعل الطفل يعرف أن كل شيء على ما يرام.

اكتشفي الإيجابيات والسلبيات التي يمكن أن تحدث تغييرًا في حياة طفلك وهو فى رحمك:

مشاعر أن تكوني محبوبة من قبل الناس
يمكن لأي شخص أن يشهد لحقيقة أن المحبة هي واحدة من أكثر المشاعر البهيجة التي يمكن للمرء أن يعيشها في الحياة، تشعر بالراحة وتخلو من التوتر تمامًا عندما تعرف بلا شك أنك محبوب من قبل شخص ما، إذا كان زوجك وأسرتك وأصدقاؤك داعمين بشكل لا يصدق ويسمحون لكِ بمعرفة أنك محبوبة، فإنك تشعرين بنفس الشعور بالبهجة، وسوف يشعر طفلك أيضًا بنفس الطريقة بالضبط، وينخفض ​​ضغط دمك ويأخذ الكثير من المخاطر المرتبطة بالحمل، كما سيعطي طفلك جهاز مناعة كبيرا ويجعله يتمتع بصحة جيدة بمجرد ولادته.

مشاعر الغيرة
المشاعر السلبية مثل الغيرة والحسد شائعة في البشر، لكن إذا كنتِ حاملًا، يجب أن تكوني على دراية بمشاعرك وأن تبقي هذه المشاعر بعيدًا، لأن هذه قد تؤثر على طفلك.الغيرة تطلق هرمونات التوتر التي يمكن أن تتسبب في إجهاد طفلك أيضًا، قد تجدين صعوبة أيضًا في النوم وتناول الطعام أيضًا، هذا سيكون له أيضا تأثير سلبي على الطفل.

الشعور بالسعادة الكثيفة
إذا حدث شيء ما يجعلك سعيدة جدًا، فاعلمي أنه يجعل طفلك سعيدًا أيضًا، كسب اليانصيب، وتوظيف وظيفة الأحلام، وما إلى ذلك، هي كل الأشياء التي يمكن أن تعطيكِ طفرة من الفرح، هذا سوف يقلل من ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ويساعد على ضخ المزيد من الدم في الرحم، وسيساعد ذلك في جعل طفلك أكثر مقاومة للأمراض والالتهابات.

الاستياء من شخص ما
نحن بشر فقط ومن الممكن أن تستائي من شخص ما، إنها حقيقة أن حملك مشاعر سيئة لشخص ما يمكن أن يجعلك مريضة جسديًا، هذا لأنه عندما تواجهين هذا الشخص، فإن جسمك يطلق الكثير من الأدرينالين والكورتيزول، وهذه الهرمونات تتسبب في دخول الجسم في القتال أو الفرار.هذا يخبر طفلك أن هناك شيئًا غير صحيح ويمكن أن يسبب إجهادًا شديدًا له، إذا كان ذلك ممكنًا، فحاولي أن تسامحي الشخص الذي تحمل ضغينة له، وإن لم يكن، حاولي ألا تفكري فيهم وتجنبي رؤيتهم أثناء الحمل.

الشعور بالثقة
في نفسك الثقة بالنفس هي شيء لا يمكن أن يرفع من معنوياتك فحسب بل من الجنين أيضًا، في حين أنه قد يكون من الصعب جمع الثقة عندما تشعرين بالانتفاخ والدهون والأعراض الأخرى للحمل، فيجب عليك محاولة الشعور بالرضا عن نفسك، وهذا سوف يساعدك على خفض مستويات ضغط الدم، وسوف يقلل من اندلاع البثور وسوف يعطي جلدك وهج حامل جميلا، وسيزدهر طفلك في رحمك أيضًا.

شعور القلب المكسور
غالبًا ما يُطلق على الشعور الذي تحصلين عليه عندما يخونك شخص موثوق به أنه “كسر في القلب”، وهذه ليست مجرد بعض الكلمات، كما قيل إن ألم التعرض للخيانة يمكن أن يكون مثل الألم الجسدي.

مزاجك وشهيتك لهما أثر كبير، كل هذا يمكن أن يشعر به طفلك وسوف يتأثر به أيضا، ومن المهم أن تحاولي الحفاظ على نظرة إيجابية، بغض النظر عما يحدث في الحياة من أجل صالح طفلك، تأكدي من أن لديكِ الكثير من العائلة والأصدقاء الذين قد يدعمونك في الأوقات السيئة.

الشعور بالقلق
القلق شائع لدى المرأة الحامل، لا سيما لدى تلك التي ستكون أما لأول مرة، حيث يبدو المستقبل غير مؤكد وهي على وشك الدخول في مرحلة من حياتها من شأنها أن تغير كل شيء، الحياة لن تكون هي نفسها مرة أخرى، لكن القلق سيتسبب في الإفراج عن الكورتيزول الزائد، والذي سيؤدي بدوره إلى الاكتئاب، والتعب، والصداع، وارتفاع ضغط الدم، إذا كنتِ تتعاملين مع القلق، حاولي أن تكون لديك نظرة إيجابية للحياة، جرّب اليوجا أو الروائح مع بعض زيت اللافندر لمساعدتك على الشعور بالراحة.