اخبار مصر

العالم في يوم.. فيضانات تضرب 3 دول وتخلِّف 5 قتلى (فيديو)

ضربت عواصف شديدة، أمس الثلاثاء، اليونان وتركيا وبلغاريا المجاورة، ما تسبب في فيضانات عارمة أدت إلى مقتل 5 أشخاص على الأقل، من بينهم 2 من المصطافين اللذين جرفتهما السيول بموقع تخييم في شمال غرب تركيا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأمريكية «أسوشيتد برس».

وقال وزير الداخلية التركي، علي يرليكايا، إن 4 أشخاص آخرين فقدوا بعد أن اجتاحت الفيضانات موقع المخيم في مقاطعة كيركلاريلي بالقرب من الحدود مع بلغاريا، وقال إن نحو 12 من المصطافين كانوا في الموقع عندما ضربت الفيضانات المنطقة.

وصرح يرليكايا، عبر تطبيق إكس المعروف سابقا باسم تويتر، بأن فرق البحث عثرت على جثتين، في حين تبحث فرق الانقاذ عن المفقودين الأربعة الآخرين.

فيضانات تجتاح تركيا وبلغاريا واليونان

وأظهرت لقطات تليفزيونية رجال الإنقاذ وهم يحملون فتاة صغيرة وشخصًا بالغًا إلى بر الأمان من المياه التي وصلت إلى ارتفاع الخصر في بعض المناطق، حيث تسببت الأمطار الغزيرة في أضرار كبيرة وأجبرت السلطات على إغلاق طريق رئيسي.

وفي اليونان، حظرت الشرطة حركة المرور في بلدة فولوس بوسط البلاد ومنطقة بيليون الجبلية القريبة وجزيرة سكياثوس السياحية، حيث تسببت الأمطار الغزيرة في وفاة شخص واحد على الأقل، وتسببت في سيول أدت إلى جرف السيارات.

وقالت إدارة الإطفاء إن رجلاً قُتل بالقرب من فولوس عندما انهار جدار وسقط عليه، وجرى الإبلاغ عن فقدان 5 أشخاص، جرفتهم مياه الفيضانات.

وأرسلت السلطات تنبيهات عبر الهواتف المحمولة في عدة مناطق أخرى بوسط اليونان، وسلسلة جزر سبوراديس وجزيرة إيفيا لتحذير الناس من الحد من تحركاتهم في الهواء الطلق، وفاضت مجاري المياه على ضفتيها وجرفت السيارات إلى البحر في منطقة بيليون، في حين أغلقت الانهيارات الصخرية الطرق وجرف جسر صغير وتعرضت العديد من المناطق لانقطاع الكهرباء.

وقال وزير الحماية المدنية اليوناني، فاسيليس كيكيلياس، إنه من المتوقع أن تتراجع العواصف بعد منتصف نهار الأربعاء، وحث الناس في المناطق المنكوبة على البقاء في منازلهم.

وأضاف: «وفقًا لخبراء الأرصاد الجوية، هذا هو الحدث الأكثر تطرفًا فيما يتعلق بأقصى هطول للأمطار في يوم واحد منذ بدء حفظ السجلات»، مصرحا بأن ما يقرب من 6.45 سم (2.5 بوصة) من الأمطار سقطت في جزء واحد من بيليون، وذلك بحلول وقت مبكر من بعد ظهر اليوم.

وحذر «كيكيلياس»، من اشتداد هطول الأمطار في وقت لاحق من يوم الثلاثاء وصباح الأربعاء مرة أخرى بعد فترة راحة قصيرة خلال الليل.

تحذيرات باستمرار الفيضانات وهطول أمطار غزيرة

وقالت هيئة الأرصاد الجوية اليونانية، إن منطقة بيليون قد تتعرض لحوالي 6.5 إلى 7 سنتيمترات (2.5 إلى 2.8 بوصة) من الأمطار يومي الثلاثاء والأربعاء، في حين من المتوقع أن يتراوح هطول الأمطار من 5 إلى 6 سنتيمترات في مدينة كارديتسا بوسط البلاد. وأشارت إلى أن متوسط هطول الأمطار السنوي في منطقة أثينا يبلغ حوالي 40 سم.

وتأتي العاصفة في أعقاب حرائق الغابات الصيفية الكبرى التي ضربت اليونان خلال الأسابيع القليلة الماضية، حيث اشتعل بعضها لأكثر من أسبوعين ودمرت مساحات واسعة من الغابات والأراضي الزراعية، ولقي أكثر من 20 شخصا حتفهم في الحرائق.