اخبار مصر

القومي للمرأة بالفيوم يعقد ٣٣ جلسة دوار لتوعية السيدات بالقضايا السكانية والحقوق الإنجابية

عقد المجلس القومي للمرأة بالفيوم، بالتعاون مع مديرية الأوقاف بالمحافظة، 33   جلسات  دوار على التوازى ، استهدفت  اجمالى 1650 سيدة بقرى مركز اطسا ويوسف الصديق  والشواشنة . 

وذلك فى اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية الذى اطلقه  الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية. 
وأكدت ليلي طه قاسم، مقررة المجلس القومي للمرأة بالفيوم،  أن النقاش داخل الجلسات تضمن موضوعات التعريف بدور المجلس القومي للمرأة في النهوض بأوضاع المرأة المصرية والتنويه عن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” ومشروع تنمية الأسرة المصرية، والتي يستهدفان تطوير الريف المصري ورفع وعي المواطن بالقضية السكانية.
وأشارت إلى أن الجلسات تناولت عدة موضوعات من المنظور والناحية الدينية والتشريعية: مثل القضية السكانية، والصحة والحقوق الإنجابية، وأهمية المباعدة بين الأبناء، والتربية السليمة للمراهقين، ورعاية ما قبل الزواج، والأمومة الآمنة والعدالة والإنصاف بين الرجل والمرأة.
وأضافت  مقررة المجلس القومي للمرأة ،أنه تم إلقاء الضوء على بعض الفتاوى التي تواجه كافة أشكال العنف ضده المرأة: مثل تحريم ختان

الإناث باعتباره أحد أشكال العنف الجسدي والنفسي ضد المرأة، ومنع زواج القاصرات لتعدد عواقبه الصحية والاجتماعية والاقتصادية واعتباره نوعا من أنواع الاتجار بالبشر، وأن الإسلام لم يسلب المرأة حرية رأيها، بل أعطاها الحق في إبداء رأيها في اختيار شريك حياتها وجعل موافقتها شرطًا لصحة الزواج، وكفل حقها في التعلم والتعليم والميراث. 
     يذكر أن المجلس القومي للمرأة يعمل فى اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية علي محورين أساسيين ، هما التمكين الاقتصادى للمرأة والتدخل الثقافى والتوعوى والتعليمى . 
وتجدر الإشارة إلي أن برنامج الجلسات التوعوية “جلسات الدوار” يستهدف توعية 10 مليون مواطن بقضايا تنمية الأسرة .