منوعات

الفرق بين علامات التمدد البيضاء والحمراء

تصنف علامات التمدد بأنها شكل من أشكال الندوب الداخلية في الجلد، تظهر على هيئة تشققات بسبب تمزق الأوعية الدموية، وهذا يحدث بسبب عوامل عدة سنبينها في سطور هذا المقال، كذلك الفرق بين علامات التمدد البيضاء والحمراء وكيفية علاجها أو التخفيف من حدتها. 
غالباً ما تظهر علامة التمدد في مناطق مختلفة من الجسم، خاصة في تلك التي تتراكم فيها الدهون تحت الجلد، كالبطن، الثديين، الذراعين، الفخذين، الوركين… كأي جرح عميق في الجلد، تتبدل لجهة الشكل واللون، تبدأ باللون الأحمر أو الأرجواني، لتتحول مع مرور الوقت إلى الأبيض. أما بالنسبة لشكلها، فهو يختلف باختلاف المدة التي ظهرت فيها، السبب، المكان وكذلك نوع الجلد،كما أنها لا ترتبط بمرحلة عمرية معينة، وكنها قد تزداد انتشاراً ووضوحاً مع التقدم بالعمر، نتيجة الفقدان الطبيعي والمتزايد لمادتي الكولاجين Collagen والإيلاستين Elastin.  

 الفارق بين علامات التمدد الحمراء والبيضاء

علامات التمدد الحمراء

 تظهر فجأة، ويمكن من خلال هذه التشققات الموجودة في طبقة الأدمة من الجلد رؤية  الأوعية الدموية، وهذا سبب ظهورها باللون الأحمر. تعتبر علامات التمدد الحمراء المرحلة الأولى من هذه التشققات أو الندبات، يمكن علاجها بسهولة قبل أن تتحول إلى بيضاء، عندئذ، يصعب معالجتها.  

علامات التمدد البيضاء

                                               الصورة عن موقع freepik

هي الشكل النهائي للتشققات، حيث يتبدل لونها تدريجياً من الأحمر إلى الأبيض والذي تكتسبه من لون الطبقة الدهنية الموجودة تحت طبقة الأدمة. صعوبة علاج علامات التمدد البيضاء تعود إلى انقباض الأوعية الدموية مع مرور الوقت، وإلى صعوبة تحفيز إنتاج الكولاجين.

 

أسباب علامات التمدد

العامل الوراثي

تلعب الوراثة دوراً مهماً في ظهور علامات التمدد، سواء الحمراء أو البيضاء، إذ أشارت الجمعية الأمريكية لجراحة الجلد American Society For Dermatologic Surgery إلى أنه في حال ظهور علامات التمدد أحد الوالدين، خلال فترة البلوغ أو الحمل، فإن فرص ظهور علامات التمدد  لدى الأبناء  تكون أكبر، مقارنة بسواهم. 

الزيادة في الوزن

 
عند اكتساب المزيد من الوزن، يتمدد الجلد، ما يسفر عن  تمزق الأنسجة الموجودة في الطبقة الوسطى من الجلد والتي تعرف بالأدمة، وهذا يتيح للجزء أسفلها بظهور هذه العلامات فيه . 

 

ما رأيك بالتعرف نصائح للحامل تمنع ظهور علامات التمدد

الحمل

                                                                        الصورة من freepik

تظهر علامات التمدد في الجلد خلال فترة الحمل، خاصة في الشهور الأخيرة منه مع زيادة حجم البطن، كما أن التغييرات الهرمونية بدورها تلعب دوراً بارزاً في بروزها والتي تساهم في إضعاف أنسجة الجلد في البطن والثدي. 

الرياضة 

عادة ما تظهر علامات التمدد الحمراء والبيضاء في مطقة الذراعين لدى الذين يمارسون الرياضات العنيفة، كرافعي الأثقال أو الذين يمارسون تمارين كمال الأجسام.

الجفاف 

يؤدي جفاف البشرة إلى تشقق الجلد، وبالتالي إلى ظهور علامات التمدد، لذا ينصح الأطباء بضرورة الإكثار من شرب المياه للحفاظ على رطوبة الجلد واستخدام الكريمات الموضعية للترطيب. 

التدخين

يخفف التدخين من تدفق الدم إلى الجلد، ما يمنع وصول الأوكسجين الكافي إلى الجلد للقيام بالعمليات الحيوية، وكذلك العناصر الغذائية التي يحتاجها الجلد للحفاظ على صحته، هذا إضافة إلى أن التدخين يطلق الجذور الحرة داخل الجسم والتي تعمل على تكسير ألياف الكولاجين والإيلاستين في الجلد.

 

بعدما تعرفتِ على الفرق بين علامات التمدد البيضاء والحمراء، تابعي الآن أربعة حلول منزلية للتخلص من علامات التمدد جربيها بنفسك