اخبار مصر

امن دمياط يعيد بحيرة المنزلة للحياة.. و الصيادون: السيسي وعد فأوفى

منذ ثلاثة اعوام   كانت قرية ابو جريدة  التابعة لمركز فارسكور ، محافظة دمياط، أحد أخطر بؤر المخدرات وتجارة الكيف فى دمياط ، تسيطر عليها عصابات تجارة المخدرات، وتروع النساء والأطفال، ومنذ اسبوع ، بدأت القرية مرحلة جديدة، حيث انتفضت مديرية امن دمياط وشنت حملات لتطهيرها وإعادة الأمن والأمان لمواطنيها، وألقت القبض على أباطرة تجارة المخدرات بها وأشهرهم المدعو ط د ر ا ع ، الذى روع أهل القرية وأطفالها ونساءها لسنوات طويلة.وبعد اسبوع  من التطهير بوابة الضمير   تتجول داخل  قرية ابو جريدة  لنرى عن قرب كيف تغيرت طبيعية الحياة داخل القرية، وإلى أى مدى وصلتها يد التنمية، وكيف أصبح حال أهلها؟
تقع قرية ابو جريدة الأشهر فى مركز فارسكور  فى محافظة دمياط ، ويقطنها أكثر من ٤٠ ألف نسمة، تعاني مثل غيرها الفوضى والإهمال والفقر ونقص الخدمات.
تجولت الوفد داخل القرية لرصد مشاكلها وأزماتها، و تشتهر القرية بصيد الاسماك ببحيرة المنزلة 

كيف تحولت قرية ابو جريدة من تجارة مخدرات البانجو لتجارة الشابو المدمر ؟

يقول محمد سليم  من أهالي القرية، القرية كانت من أشهر القرى فى صيد الاسماك من بحيرة المنزلة.

وتابع انتعشت هذه التجارة لسنوات، فى ظل غياب الأمن خاصة منذ اندلاع ثورة ٢٥ يناير ، وتوسع تجار المخدرات بشكل كبير، وظهرت أسماء معروفة فى سوق الكيف، خاصة مخدر الهيروين  والايس المسمي بمخدر الشابو المدمر والذي يصل سعر الجرام الي ١٠٠٠ جنية 

أباطرة المخدرات تختبيء ببحيرة المنزلة قرب ابو جريدة 

الحديث عن تجارة المخدرات فى قرية ابو جريدة ، بات جزءا من تاريخ هذه القرية، حيث روى محمود حمودة ، كان من أبرز أباطرة تجارة المخدرات المدعو طة د ر ا ع ، الذى تم القبض عليه مؤخرًا خلال حملات تطهير القرية  من تجار الصنف، وهناك أسماء أخرى، أنهت أجهزة الأمن امبراطورياتهم فى تجارة الكيف، حثى تم ضبط نحو ١٢٠ تاجر مخدرات أثناء حملة الداخلية على القرية .
 
طة الزعيم أسطورة الهيروين والشابو المدمر بقرية ابو جريدة   

لايزال اسم  طة الزعيم أسطورة الهيروين والشابو المدمر بقرية ابو جريدة   يتردد حتى الآن داخل القرية، فما زالت جلسات السمر المسائية لا تخلو عن الحديث عن هذا الرجل، الذى هدد الأمن العام لسنوات، بحسب ماقاله اسلام حمودة، أحد مواطنى القرية.

وأوضح ان طة الزعيم كان من الأساطير التى مازال أهالى القرية يتحدثون عنها، وكانت النساء تخوف الأطفال باسمه، فتقول السيدة لطفلها: هتنام ولا أجيب لك الزعيم

وأضاف: كان لديه مجموعة من البلطجية مدججين بالاسلحة النارية الخفيفه والثقيلة متحديا هيبة الدولة، حيث أقام بها حصونا وأبراجا مرتفعة، لإرهاب أهالى القرية وإثارة الفزع والخوف فى قلوبهم.

وتابع: لم يكن أحد لديه الجرأة ليقف أمام الزعيم ، وظلت قرية ابو جريدة  لمدة ٤٠ عامًا أحد أكبر أوكار تجارة المخدرات فى دمياط ، عانى خلالها الأهالى من غياب الأمن وسطو وظلم تجار الكيف، حتى عاد الي دمياط مرة اخري مساعد الوزير لامن دمياط حيث كان يشغل منصب مدير المباحث الجنائية من عامين بدمياط ومنذ مجيئة  بمنصب مدير امن دمياط قاد خطة محكمة وحملات لتطهير قرية ابو جريدة ثم بحيرة المنزلة الواقعة بمركز فارسكور
 وقال محمد جمال، كان يتم استغلال ببيع المخدرات بداخل القرية علنا ، فضلًا عن أنهم تعاقدوا مع أصحاب مركبات التوك توك لنقل الزبائن من خارج ابو جريدة  لداخلها، وتبين وجود دواليب مخدرات متحركة وأخرى ثابتة.

وتابع قائلا: كانت العصابة تقوم بتوصيل المخدرات ديليفرى بالدراجات البخارية، وكان الزعيم  يصطحب معه دائما ٢ سلاح الي و٦ خزن من ذات العيار  ، حيث كان دائم الجلوس ببحيرة المنزلة  وبعد ضبطه أكد أنه اشترى هذه الأسلحة عقب ثورة ٢٥ يناير

بعد التطهير ابو جريدة تعود لبحيرة المنزلة لصيد الاسماك 

وبعد تطهير قرية ابو جريدة  حلم الأهالى أن امتد إليهم وإلى قريتهم بيد التطوير والتنمية، حيث كانت القرية محرومة من الخدمات.

وقال أحمد عيسي، إنه بعد تطهير القرية من تجار المخدرات، عادت مياة بحيرة المنزله كما كانت وعاد اليها الصيادين من جديد وأضاف ساعد ذلك على تحسين دخل  الكثيرين من أهالى القرية.
 وتابع: نحتاج المزيد من التطوير والتنمية فى القرية، التى حرمت لسنوات من أى خدمات، وهو ماتسبب فى إهمال ملف التعليم، ونقص المدرسين، فمن الناحية التعليمية لا يوجد بالقرية سوى مدرستان أحدهما للتعليم الابتدائي والأخرى للتعليم الإعدادي وبها عدد قليل جدا من الفصول قد يصل إلى ٦  فصول في كل مدرسة وبذلك لا يكفي عدد الفصول لاستيعاب الطلاب أبناء القرية مما يضطر الأهالي لتعليم أبنائهم في مدارس القرى المجاورة لعدم وجود أماكن داخل مدارس

القرية.
مؤكدا على عن ضرورة الاهتمام بالادارة الصحية ، وتطوير المبانى الخدمية حتى تعود الروح مرة أخرى للقرية. واصبح الوضع بالقرية  اختلف تمامًا بعد تطهير القرية من تجار المخدرات، مؤكدا أن الهدوء عاد لشوارع القرية، وأصبحت المحال التجارية تفتح على مدار ٢٤ساعة عكس ما كان يحدث قديمًا. فالأجهزة الأمنية قامت بدورها على أكمل وجه، وننتظر دور المسؤولين فى التنمية وتطوير القرية  بشكل يتناسب مع طبيعتها، خاصة أن هذه القرية ظلمت على مدار ٤٠ عاما.

بسبب  الإهمال وتجار المخدرات  امن دمياط يعيد بحيرة المنزلة للحياة 
الصيادون: السيسي وعد فأوفى
رجع البحيرة زى ما كانت وعد قطعه الرئيس عبدالفتاح السيسى على نفسه، لتطوير بحيرة المنزلة

ويؤكد الصيادون ببحيرة المنزلة أن قرية ابو جريدة  خلال السنوات الماضية تحولت لتجارة المخدرات والاثار حيث تجرى أعمال بيع المخدرات واعمال تنقيب غير شرعية ليلا كما تعقد بها صفقات بيع الآثار ولا يمكن للشرطة دخولها لأنها وسط البحيرة،

وقبل وصول أى حملة للمكان يهرب التجار والآثار بلانشات سرعاتها كبيرة تفوق سرعة شرطة المسطحات، ولكن مع عمليات التطهير التى تتم بالبحيرة وتواجد قوات من الشرطة والجيش باستمرار اختفت عمليات التنقيب والإتجار.

حيث تم تطهير ٧  ألاف فدان في محافظة دمياط، وتم ازاله ٢٧٠٠ حالة في دمياط فقط.. وتم  إزالة جميع التعديات على بحيرة المنزلة حيث كانت بحيرة المنزلة تنتج حوالي ٤٤ ألف طن من الأسماك خلال ٢٠١٣، و٢٠١٤و٢٠١٥ ، بينما في عام ٢٠٢٢ أصبحت البحيرة تنتج حوالي أكثر من ٩٠ ألف طن  من الاسماك 

السيسي يوجه بإنتاج مراكب صيد بديلة للقوارب الخشبية المستخدمة في بحيرة المنزلة 

يقول عمر حسان  من اهالي القرية وجه  الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير وتصنيع وإنتاج مراكب صيد تستخدم محلياً لصالح فئات الصيادين في بحيرة المنزلة ، وذلك كبديل للقوارب الخشبية البدائية المستخدمة حالياً، على أن تكون مزودة بالآلات الحديثة والمبردات لتخزين الأسماك، وذلك دعماً للصيادين ولقدرتهم على مضاعفة الإنتاج من الصيد. كما تم إزالة التعديات والمزارع غير المرخصة علي بحيرة المنزلة.

كما تم تعميق البحيرة وتطهيرها وإزالة الرواسب والحشائش الموجودة بها.و تم تطوير البواغيز التي تصل البحيرة بالبحر المتوسط باستخدام أحدث الكراكات العملاقة.
تم وقف تدفق مياه الصرف إلي بحيرة المنزلة، وذلك من خلال تنفيذ محطات معالجة ثلاثية.وتم  إنشاء طريق دائري حول البحيرة لحمايتها وضمان سلاسة النفاذ إليها وتسهيل حركة النقل والتجارة والأفراد.
كما شهدت بحيرة المنزلة تغييرًا كليًا ونقلةً نوعية.و تم استعادة الحالة الطبيعية والتوازن البيئي للبحيرة.
و تم زيادة مساحة بحيرة المنزلة الكلية إلى ٢٥٠ ألف فدان.و الان، تحتوي على مياه نقية ساعدت على الإنتاج السنوي من الأسماك الفاخرة بها ووجه الرئيس السيسي باستكمال أركان الدورة التنموية الخاصة ببحيرة المنزلة بواسطة استراتيجية متكاملة الأبعاد، تضيف على ما تم تحقيقه.

كما وجه الرئيس السيسي بضرورة استثمار جهود الدولة التي تم بذلها لاستعادة الطبيعة البيئية للبحيرة، وذلك من خلال تطوير قدرات وآليات الصيد بها، وتعزيز فرص العمل ومساعدة الصيادين من أبناء قرى المحافظات المطلة على البحيرة مثل قرية ابو جريدة للاستفادة من الحد الأقصى من إنتاج الأسماك من البحيرة