اخبار مصر

بكين تؤكد أن إسرائيل تتصرف خارج حدود الدفاع عن النفس

بكين – مصر اليوم

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، إن الأعمال الإسرائيلية في غزة بعد هجوم «حماس»، «تتجاوز حدود الدفاع عن النفس»، وعلى الحكومة الإسرائيلية التوقف عن «العقاب الجماعي» لسكان غزة.وذكر بيان لوزارة الخارجية الصينية، الأحد، أن وانغ قال لنظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، السبت، إن ما تفعله «إسرائيل يتجاوز حدود الدفاع عن النفس»، ويجب على قادتها التوقف عن «العقاب الجماعي لسكان غزة».
وأشار وانغ يي إلى أنه «على الأطراف عدم القيام بأي عمل من شأنه أن يؤدي إلى تصعيد الوضع”»، داعيا إلى بدء «مفاوضات».

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت محطة «سي سي تي في» التلفزيونية الرسمية أن المبعوث الصيني للشرق الأوسط تشاي جون سيزور المنطقة الأسبوع المقبل في محاولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وإطلاق محادثات سلام.
وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن السبت دعا الصين إلى استخدام نفوذها لتهدئة الوضع في الشرق الأوسط.

وعدّ وزير الخارجية الصيني وانغ يي، السبت، أن على واشنطن أن «تلعب دوراً بناء ومسؤولاً» في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، وذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن.
وقال وانغ لبلينكن: «على الولايات المتحدة أن تلعب عملياً دوراً بناء ومسؤولاً، لدفع القضية إلى مسار يوصل إلى تسوية سياسية في أقرب وقت ممكن»، وفقاً لبيان نشرته وزارة الخارجية الصينية.
وطالب بلينكن نظيره الصيني، الشريك القوي لإيران، باستخدام نفوذ بكين من أجل استعادة الهدوء في الشرق الأوسط. وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر إنّ بلينكن، أجرى اتصالا هاتفيا «مثمرا» مع وزير الخارجية الصيني استغرق ساعة.

وكثّفت إسرائيل قصفها، أمس (السبت)، على قطاع غزة، بهدف تسريع نزوح أكثر من مليون شخص من شماله إلى جنوب وادي غزة، في مؤشر جديد إلى اقتراب شبح تدخل عسكري برّي واسع النطاق حشدت له الدولة العبرية عشرات الآلاف من الجنود. وفيما تحولت أجزاء واسعة من غزة إلى جحيم لا يُطاق تحت وطأة القصف، جال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على قواته المنتشرة حول القطاع، ودعا جنوده إلى الاستعداد لـ«المرحلة التالية»، مؤكداً لهم «أنها مقبلة».

وقال الجيش الإسرائيلي، في بيان أمس، إن قواته انتشرت في جميع أنحاء البلاد، وسط «تركيز على العمليات البرية الكبيرة» المرتقبة، موضحاً أن الخطط العسكرية قد تشمل ضربات منسقة من الجو والبحر والبر.
وجاء الحديث عن الهجوم البري في وقت شنت فيه الطائرات الإسرائيلية هجمات متتالية على أبراج ومنازل وعمارات وأسواق في مناطق النصيرات وخان يونس ودير البلح ومخيم المغازي وحي الشيخ وبلدة لاهيا ومناطق أخرى. وأحصت مستشفيات قطاع غزة أكثر من 350 ضحية أمس.

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

بايدن يُجدد دعمه لإسرائيل ويتهم “حماس” باستخدام الأهالي كدروع بشرية ونتنياهو يستعد لهجوم بري

حركة حماس تعلن مقتل 3 من عناصرها توغّلوا إلى إسرائيل من لبنان

egypttoday
egypttoday