فنون

انطلاق أعمال تطويع أحجار الجرانيت بـ«سيمبوزبوم» أسوان الدولي للنحت


حاتم جمال الدين


نشر في:
الخميس 18 يناير 2024 – 5:46 م
| آخر تحديث:
الخميس 18 يناير 2024 – 5:46 م

بدأ فنانو سيمبوزيوم أسوان الدولي للنحت على الجرانيت التعامل مع الأحجار الصلبة، والتي اختاروها وفق الخطط التي وضعوها مسبقا، وتم مناقشتها مع الفنان أكرم المجدوب قومسير عام السيمبوزيوم هذا العام.

ويعمل الفنانون المشاركون في السيمبوزيم على تطويع الأحجار الضخمة، وذلك من خلال ورشة التي تستمر حتى بداية مارس المقبل، وذلك قبل تقديمها في أعمال فنية بمعرض السيمبوزيوم المقرر إقامته في 5 مارس المقبل بمدينة أسوان.

وجاء ذلك بحضور الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية وعدد من الفنانين والنقاد التشكيليين والمهتمين بالفنون.

ويشارك في الدورة الحالية للسيمبوزيوم 9 فنانين من أمهر النحاتين في مصر والعالم، وهم “ماجد ميخائيل، زينب صبحي، تريز أنطوان، شروق هلال، وعلا موسى من مصر”؛ ومن فناني العالم يشارك كلا من خوسيه كارلوسمن إسبانيا، ميخائيل سوبولييف من روسيا، وشيان سيهوا من الصين وفيكتور كوباكز من بولندا.

وتقام ورشة للشباب على هامش السيمبوزبوم تضمن 3 نحاتات مصريات من الأجيال الجديدة، وهن منة عبد الرازق، ميرنا إسحاق، نيفين خفاجى.

وصرح الدكتور وليد قانوش، بأن الفنان أكرم المجدوب اختيار أنسب المشروعات المقدمة للمشاركة، وذلك وفق المعايير الثابتة للسيمبوزيوم، والتي تقيم الأعمال من حيث القيمة الفنية، ومدى ملائمتها مع طبيعة، ومستواها بالمقارنة لمستوى الأعمال التي انتجها السيمبوزيوم على مدار دوراته السابقة، وكذلك مدى إمكانية الحفاظ على العمل من التهالك أو فقدان القيمة الفنية الخاصة به عند ضمه لمجموعة الأعمال الفنية الموجودة بموقع المتحف المفتوح بمنطقة خزان اسوان.