اخبار مصر

تشكيل لجنة استشاريين لمعرفة أسباب حريق الإسماعيلية وأنباء عن وفيات

الإسماعيلية ـ مصر اليوم

تفقد وزير الداخلية المصري اللواء محمود توفيق موقع حادث حريق مديرية أمن الإسماعيلية، حيث اطلع عن كثب على الوضع، ووجه بتقديم الرعاية الكاملة للمصابين لحين تماثلهم للشفاء. كما وجه بتشكيل لجنة من الاستشاريين للوقوف على أسباب الحريق فضلاً عن مراجعة السلامة الإنشائية للمبنى لاستعادة كفاءته في أقرب وقت.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان إصابة 38 شخصاً باختناق وحروق. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة حسام عبد الغفار إن 26 مصاباً نُقلوا إلى المجمع الطبي في مدينة الإسماعيلية، وإن 7 منهم غادروا المجمع بعد تلقّي الخدمة وتحسن حالتهم، وفقاً لما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي». وذكر شهود عيان إنه تم استخراج عدد من الوفيات لم يصدر بيان رسمي بعد بهذا الخصوص.

ووصل وزير الداخلية إلى موقع الحادث؛ لتفقُّد الموقع، ووجّه بتقديم كل أوجه الرعاية للمصابين لحين اكتمال شفائهم.
وذكرت وزارة الداخلية، في بيان، أنه وجّه أيضاً «بتشكيل لجنة من الاستشاريين؛ للوقوف على أسباب الحريق، فضلاً عن مراجعة السلامة الإنشائية للمبنى؛ لاستعادة كفاءته في أقرب وقت».

وألحق الحريق تلفيات كبيرة بالمبنى، وأبلغ شاهد عيان، «وكالة أنباء العالم العربي» بأن عدداً من الأشخاص استخدموا أوناشهم الخاصة في إنقاذ عدد كبير من الناس من داخل المديرية قبل وصول سيارات الحماية المدنية والإسعاف. وقال مصدر أمني إن خبراء الأدلة الجنائية يرفعون الآثار ويُجرون المعاينة اللازمة؛ لمعرفة الملابسات.
وجرى فرض طوق أمني حول موقع الحادث، وأعلنت مستشفيات محافظة الإسماعيلية حالة الطوارئ.

يُذكر أنه شب حريق هائل بمقر مديرية الأمن بمحافظة الإسماعيلية في مصر، فجر اليوم، ما أسفر عن سقوط عشرات المصابين وانهيار الواجهة الرئيسية للمبنى، فيما رصدت أصوات استغاثات من المحاصرين داخل المبنى وسط محاولات قوات الحماية المدنية الوصول إليهم.
وأفاد التليفزيون المصري في وقت لاحق من هذا الصباح بأن فرق الإطفاء تمكنت من السيطرة على الحريق، وسط معلومات عن دخول فرق الإنقاذ مسرح الحريق لإخراج من تبقى من العالقين داخل المبنى الذي تفحم تماما.

وأعلنت وزارة الصحة في بيان على صفحتها على موقع فيسبوك رفع حالة الاستعداد في مستشفيات الإسماعيلية وإرسال 50 سيارة إسعاف إلى موقع الحريق.
ودفعت القوات المسلحة بطائرتين للمساعدة في إخماد الحريق.
وأعلنت مديرية الصحة وهيئة الرعاية الصحية بمحافظة الإسماعيلية، ومستشفيات جامعة قناة السويس، حالة الطوارئ في جميع مستشفيات المحافظة، لاستقبال المصابين في حادث حريق مديرية أمن الإسماعيلية.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو نشرت على الإنترنت ألسنة لهب ضخمة تلتهم طبقات المبنى الذي يعد أحد أكبر المباني في مدينة الإسماعيلية. وقالت مصادر بالدفاع المدني المصري أنه لم تتضح بعد أسباب الحريق. وقد أعلنت المحافظة رفع حالة الطوارئ بجميع مسشتفيات الإسماعيلية لاستقبال مصابي الحريق.

والحرائق التي غالبا ما تنجم من ماس كهربائي ليست نادرة الحدوث في مصر حيث تعاني البنى التحتية من التهالك وضعف الصيانة. ففي أغسطس (آب) 2022، أدى حريق عرضي إلى مقتل 41 مصليا داخل كنيسة في شارع بحي شعبي في القاهرة، ما أثار جدلا حول البنية التحتية ومدى سرعة استجابة رجال الإطفاء.
وفي مارس (آذار) 2021، قتل ما لا يقل عن 20 شخصا جراء حريق في مصنع للنسيج في الضواحي الشرقية للقاهرة. وفي عام 2020، تسبب حريقان في مستشفيين إلى مقتل 14 شخصا.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

 

egypttoday
egypttoday