تكنولوجيا

كروت NVIDIA من الجيل القادم RTX 50XX ستستخدم ذاكرة GDDR7 بسرعة 28Gbps

طبقاً لأحدث التسريبات من المُسرّب الشهير kopite7kimi، يبدو أن المجموعة الأولى من كروت الشاشة من سلسلة NVIDIA GeForce RTX 50-series Blackwell القادمة بذاكرة رسومية GDDR7 ستأتي بسرعة 28Gbps. هذا بالرغم من أن شرائح الذاكرة الأولى من جيل GDDR7 ستكون قادرة أصلاً على الوصول إلى سرعات 32Gbps. 

الجدير بالذكر أن NVIDIA ستظل تستخدم كثافة 16 جيجابت لشرائح GDDR7، وهو ما يعني أن أحجام وسعات الذاكرة ستظل تقريباً بدون اختلاف يُذكر مع الجيل القادم. وبناءً على ذلك، ستأتي شرائح GDDR7 بسرعة 28Gbps لتوفّر عرض نطاق ترددي أعلى بنسبة 55% مقارنة بسرعات GDDR6 وأعلى بنسبة 33% من وحدات GDDR6X الأسرع بسرعة 21Gbps.

بالطبع قد يبدو قرار NVIDIA باستخدام ذاكرة GDDR7 بسرعة 28Gbps بالنسبة للبعض غريباً بعض الشيء. ولكنها في الحقيقة ليست المرة الأولى التي تقوم فيها NVIDIA بهذا الأمر، حيث حدث ذلك من قبل مع ذاكرة GDDR6، وسلسلة RTX 20 “Turing”. 

ولكن إن كان هناك تفسير منطقي لهذا الأمر، فهو ببساطة أن الشركة تنوي استخدام السرعات الأعلى مع كروت شاشة قادمة من سلسلة GeForce RTX، أو حتى تحديثات سلسلة RTX 50، مثل كروت Super على سبيل المثال. عندئذٍ قد تستخدم الشركة سرعات 32Gbps، أو حتى 36Gbps في حال ظهورها (تنوي Samsung إطلاقها في وقتٍ ما). 

وعلى كل حال، تُقدّم ذاكرة GDDR7 الكثير من التحسينات إلى جانب مضاعفة السرعات بين الأجيال، حي تُعتبر GDDR7 أكثر كفاءة في استخدام الطاقة من GDDR6. كما أنه يستخدم أيضًا إشارة طبقة مادية PAM3 أكثر تقدمًا مقارنة بـ NRZ لـ GDDR6 القياسي لـ JEDEC.

?xml>