اخبار مصر

جامعة بنها تمنح الرائد أمير الكومى درجة الدكتوراه فى القانون بتقدير ممتاز

منحت جامعة بنها الرائد أمير الكومي بمباحث القليوبية، درجة الدكتوراه بتقدير عام ممتاز في القانون.

 

وحملت رسالة الدكتوراه «بنوك تجميد البويضات.. دراسة في الفقه الإسلامي»، والتي تعد أول رسالة دكتوراه بهذا العنوان في مجال البحث العلمي المصري.

 

وتكونت لجنة المناقشة، كلا من «الدكتور الشحات إبراهيم منصور، أستاذ الشريعة الإسلامية عميد كلية الحقوق الأسبق «رئيسا ومناقشاً»، الدكتور محمد منصور حسن حمزة، أستاذ الشريعة الإسلامية ووكيل الكلية للتعليم والطلاب «مشرفاً»، الدكتور عبد المنعم أحمد عبد المنعم أستاذ الشريعة الإسلامية والقانون ووكيل

كلية الحقوق جامعة المنوفية السابق «مشرفاً»، الدكتور محمد كمال مبروك، أستاذ الشريعة الإسلامية المساعد كلية الحقوق جامعة المنوفية «مناقشاً».

 

وأكد الرائد أمير الكومى، أن الرسالة تحت شعار الجمهورية الجديدة إهداء إلى رئيس الجمهورية ووزير الداخلية، موضحاً أن بنوك تجميد البويضات فكره جديده اتت بلبنه جديدة فى صرح الجمهورية الجديدة.

 

ومن أبرز توصيات الباحث الرائد أمير الكومى.

 

أولاً: ضرورة تمتع السيدة التى ترغب فى عملية تجميد البويضات بالأهلية

الكاملة وعدم وجود أى عارض من عوارض الأهلية أو موانعها الطبيعية فى شخصها فى مرحلتى التجميد والاستخدام قبل وبعد الزواج.

 

ثانياً: أن تتم عملية تجميد البويضات داخل مستشفيات حكومية أو مراكز طبية متخصصة مرخص لها من الدولة بذلك تحوى بداخلها بنوك لتجميد البويضات على غرار بنوك النطف والأجنة والتى تنشأ بقرار من وزير الصحة والتى يتم التجميد فيها باستخدام النيتروجين السائل أو ثلاجات خاصه.

 

ثالثاً: ألا يتم استخدام البويضات المجمدة إلا أثناء سريان العلاقة الزوجية بعقد زواج صحيح شريطة ألا تكون عروة الزواج قد انفصمت بالطلاق أو بوفاة أحد الزوجين أو كلاهما ولا يحق للورثة التصرف فى تلك البويضات المجمدة.