اخبار مصر

“حب بلدك “ندوة فى كلية الآداب بجامعة الفيوم

 

 شهد الدكتور طارق عبدالوهاب عميد كلية الآداب فى جامعة الفيوم اليوم الأحد الندوة التي نظمتها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية برئاسة الدكتور  هاني أبو العلا بعنوان “حب بلدك” بحضور الدكتور أحمد أبو ريه وكيل الكلية للدراسات العليا والدكتورة هناء صبري مدير وحدة متابعة الخريجين بالكلية وعدد من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب والتى أقيمت بقاعة المؤتمرات بالكلية.

 

حاضر خلال الندوة الدكتورة أمينة بيومي الأستاذ المتفرغ بقسم علم الاجتماع بالكلية والدكتورة  هدي عبدالرحمن أستاذ علم الأخلاق بقسم الفلسفة بالكلية.

فى بداية الندوة تحدث الدكتور  طارق عبدالوهاب حول أهمية تجديد مفهوم الولاء والانتماء للوطن، فبناء الأوطان لا يكون إلا من خلال الإنتماء والتضحية من أجله. وأضاف أن الأديان والرسالات السماويه حثت على حب الأوطان والزود عنه؛ إذ إنه من يموت مدافعا عن أرضه فهو شهيد، وأشاد بتنظيم مثل هذه الندوات التي تسهم في بناء عقول الشباب وتنمية وعيهم تجاه وطنهم.

 

من جانبه أكد الدكتور  هاني أبو العلا أن المرحلة الراهنة تحتاج للاصطفاف والتكاتف خلف وطننا والتصدي للأزمة الراهنة حتى نعبرها بسلام، موضحا أن العالم كله يمر بفتره عصيبة نتيجة التغيرات الراهنة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا. وأشار إلى أن الشعب المصري معروف بحبه

لوطنه ودائما ما يضرب أروع المثل في الزود عنه.

وتناولت الدكتورة أمينة بيومي الحديث حول التغيرات الفكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية الراهنة والتي أثرت بشكل كبير في أفكار الشباب وعقولهم، وأوضحت أن الشباب المصري في حاجة إلى الدعم وتنمية المهارات والأفكار وتعزيز الثقة بالذات ليمتلك القدرة على تفنيد الشائعات والحد منها.

وأشارت إلى أن الإحصاءات أكدت أن فكرة الانتماء تتمثل في الانتماء الديني في المقام الأول ثم الأسرة والوطن.

 

وأشارت الدكتورة هدي عبدالرحمن إلى مفهوم المواطنة بوصفها إعلاء لقيمة ومصلحة الوطن فوق المصالح الشخصية ويسهم مفهوم المواطنة إلى تعزيز الانتماء والتصدي لمظاهر العنف والتفكك والإرهاب والشعور بالاغتراب.

ووجهت الشباب بتحمل مسؤولياتهم تجاه وطنهم وتزويد معارفهم ومهاراتهم والتفاعل مع احداثه والمشاركة الإيجابية. ودعت إلى ضرورة دعم قيم المساواة والعدالة والتكافل والاستحقاق والاحترام لقوانين الدولة.