تكنولوجيا

جوجل تطرح رسمياً أداة Nearby share على أنظمة ويندوز مع بعض التحسينات

أعلنت جوجل طرح أداة Nearby Share رسمياً لأنظمة ويندوز وخروجها من طور البيتا، مع عدد من التحسينات كإمكانية معرفة الوقت المتوقع لإتمام عملية نقل الملفات.

لعل من أهم الميزات التي تأتي بها هواتف أبل هي خاصية «AirDrop» التي تَنقل الملفات بين أنظمة iOS عن طريق الاتصال اللاسلكي القريب، وهو الأمر الذي قررت جوجل نَسخه في نظام أندرويد، عبر طرح ميزة مشابهة أطلقت عليها «Nearby Share» تَسمح بنقل الملفات بين جميع هواتف أندرويد بغض النظر عن نسخة النظام، وفي حدث CES 2022، أعلن عملاق البحث الأمريكي نيته طرح هذه الأداة على أنظمة ويندوز، ثم شهدنا إطلاق النسخة التجريبية الأولى في إبريل الماضي.

والآن أعلنت جوجل عبر مدونتها خروج أداة Nearby Share من طور البيتا، لتصبح متاحة للتحميل بإصدارها المستقر الأول على كلا من نظامي ويندوز 10 وويندوز 11، صرّحت جوجل كذلك ببعض الإحصائيات المُلفتة، تم تثبيت النسخة التجريبية على أكثر من 1.7 مليون جهاز على مستوى العالم، والذي تم الاستفادة منها في نقل ما يزيد عن 50 مليون ملف بين أنظمة ويندوز وأندرويد.

تأتي النسخة المستقرة الأولى من Nearby Share على أنظمة ويندوز بعدد من التحسينات والتغييرات الجديدة، أبرز ما ستلاحظه هو ظهور الوقت المتوقع لإتمام عملية نقل الملف المطلوب، كذلك عند نقل صورة من هاتفك إلى حاسوبك، سيعرض لك ويندوز الصورة قبل إتمام عملية الاستلام.

كذلك ستكون أداة Nearby Share مُثبتة بشكل مسبق على حواسيب HP من سلسلة «Dragonfly Pro»، حيث أعلنت جوجل عن التعاون بينهما لتحقيق ذلك، ولكن لا يعني هذا أن تلك الأداة ستكون حصرية لهذه الحواسيب، وإنما مجرد خطوة تُساعد في زيادة معرفة المستخدمين بوجود مثل هذه الأداة وتشجعيهم على استخدامها.

مُتطلبات وطريقة تحميل أداة Nearby Share على ويندوز

تدعم أداة Nearby Share أنظمة ويندوز 10 وويندوز 11 مع معمارية 64-bit فقط (ARM ليس مدعوماً حتى الآن)، كذلك يجب أن يَملك حاسوبك اتصال بلوتوث أو وايفاي وأن يكون الجهازين في نطاق 5 أمتار. يُمكن تحميل الأداة عبر الموقع الرسمي، لا يزيد حجم الأداة عن 2 ميجابايت. وبمجرد تثبيت الأداة على حاسوبك وتسجيل الدخول بحساب جوجل الخاص بك، ستكون قادراً على استقبال ونقل الملفات بسهولة تامة بين هاتفك وحاسوبك، أو في حال كنت تملك أكثر من حاسوب فيُمكن تبادل الملفات بينهما كذلك.

نَعتقد أن طرح أداة Nearby Share على أنظمة ويندوز يعزز التجربة البيئية بين النظامين (أندرويد وويندوز)، وهي خطوة ممتازة تُسهل حياة فئة كبيرة من المستخدمين وتجعل تبادل الملفات يتم في لحظات؛ خصوصاً مع إمكانية الوصول المباشر للأداة في أنظمة ويندوز عبر الضغط بيمين الفأرة على الملف المطلوب نقله.