فنون

ما الدور الذي لعبه عمرو سعد في الفيلم الإيطالي the goat وحصل على جائزة بسببه؟

لفت الممثل عمرو سعد الأنظار له بعد الإعلان عن فوزه بجائزة “كابري” الإيطالية لبحر الأبيض المتوسط عن دوره في أحدث أفلامه السينمائية، وذلك خلال الدورة الـ28 لمهرجان كابري هوليوود السينمائي.

ما هو الدور الذي حصد عمرو سعد الجائزة بسببه؟

حصل سعد على الجائزة عن دوره في فيلم the goat للمخرجة والكاتبة الإيطالية إيلاريا بوريللي، وكتبت مجلة فرايتي عن الفيلم قبل عرضه “من المقرر أن يتم إطلاق الدراما النسوية الإيطالية لـ إيلاريا بوريلي باللغة العربية -التي تضم ميرا سورفينو وجون سافاج إلى جانب طاقم عمل مصري ممتاز – في مهرجان الجونة السينمائي القادم في مصر، وعرض الفيلم لأول مرة في مهرجان روما السينمائي”.

تشارك في الفيلم الممثلة الشابة المصرية جيسيكا حسام، وتقدم دور فتاة مراهقة ويتيمة تم إجبارها على الزواج مبكراً، ثم تصبح هدفاً لعصابة من المجرمين تديرها شركة أجنبية تسعى للسيطرة على مصادر المياه في قريتها، وتهرب الفتاة في الصحراء مع “معزة” إلى الصحراء في رحلة بحث عن والدها، الذي يلعب دوره عمرو سعد، كما يشارك في الفيلم الممثل سيد رجب.

قالت المخرجة بوريللي، عن الفيلم في بيان لها: إن هذا الفيلم يهدف إلى استجواب الدول الغربية المتحضرة –كما تصف نفسها- حول دورنا في الاستيلاء على الموارد الطبيعية للدول الفقيرة”.

وأوضحت أن الفيلم يسلط الدور على التقاليد السيئة التي لا تزال تمارس في العديد من مناطق العالم والتي تدمر الفتيات مثل الزواج عن طريق الاختطاف، والاغتصاب الجماعي، وظروف الولادة القاتلة.

من هي مخرجة الفيلم؟

إيلاريا بوريللي هي ممثلة ومخرجة إيطالية مقيمة في باريس، درست في جامعة نيويورك، وسبق لها أن أخرجت الفيلم الكوميدي “زوجنا الإيطالي” مع بييرفرانشيسكو فافينو وبروك شيلدز، و”الفتاة من بيت الدعارة”، وهو فيلم درامي عن امرأة فرنسية تخاطر بحياتها من أجل إنقاذ ثلاث فتيات صغيرات من بيت دعارة كمبودي.

ما هي جائزة كابري؟

أطلق المهرجان في عام 1995 من قبل الصحفي الإيطالي باسكال فيسدوميني، بالتعاون مع معهد كابري إن ذا وورلد، وهي منظمة غير ربحية أسسها فيسدوميني، ويقيم المهرجان حفل توزيع جوائز سنوي لتكريم الأفضل في المسابقات الدولية والمحلية منذ ذلك الحين.

ينظم المهرجان تحت رعاية الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط، ويتم دعمه أيضًا من قبل وزارة التراث الثقافي والأنشطة والسياحة الإيطالية .

يقام المهرجان في مدينة كابري الإيطالية، وهي جزيرة تقع في البحر على الجانب الجنوبي من مدينة نابولي، ويتم عرض ما يقرب من 200 فيلم من مختلف البلدان والأنواع في المهرجان كل عام.

وأشارت مجلة فارايتي إلى أن المهرجان “يحتل مكانًا فريدًا على حلبة المهرجانات السينمائية العالمية” حيث يكون بمثابة تلخيص لأعمال العام الماضي في السينما المستقلة وكنظرة للأمام للأعمال القادمة.

حصل الممثل المصري العالمي الراحل عمر الشريف عام 2003 على الجائزة ولكن في قسم آخر وهي “جائزة كابري الأسطورة” ضمن عدد من النجوم العالميين.