منوعات

تعرفي على نوع بشرتك والطريقة الصحيحة لتنظيفها

تنظيف البشرة من القواعد الأساسية للروتين اليومي للعناية بالبشرة. ولأنه بالغ الأهمية، ينبغي إتمامه بالطريقة الصحيحة، إذ إن الأمر لا ينحصر بالقليل من الماء وأحد أنواع الغسول أو الصابون، بل يتعدى ذلك بكثير، فمعرفة نوع البشرة تعد المفتاح للروتين الصحيح للتنظيف المثالي، للحصول في نهاية المطاف على بشرة نضرة ومشرقة.   
في هذا المقال سنوضح لك سيدتي كيفية معرفة نوع بشرتك، والطرق الصحيحة لتنظيفها باستخدام المستحضرات المناسبة لها… 

أنواع البشرة وكيفية التعرف على كل نوع

الصورة من Freepik

هناك 5 أنواع من البشرة: 

البشرة العادية 

تمتاز البشرة العادية عن الأنواع الأخرى بخلوها من العيوب، فهي نادراً ما تكون مسامها متسعة أو تعاني من البثور، وهذا بسبب رطوبة وليونة جلدها. 

البشرة الجافة 

تتسم البشرة الجافة بقلة الزهم الذي تفرزه المسام وتحتاجه البشرة للحفاظ على رطوبتها ولبناء حاجز وقائي من العوامل الخارجية التي تلعب دوراً رئيسياً بجفافها، فيبدو الجلد قاسياً نوعاً ما ومشدوداً، متقشراً ومتهيجاً. 

البشرة الدهنية 

تمتاز البشرة الدهنية بشدة لمعانها وبمسامها الواسعة، يطفو الزهم على الجلد في مناطق مختلفة من الجسم، مثل الوجه، العنق، الكتفين والظهر . قد يخيل للبعض أن البشرة الدهنية وما تعانيه من مشاكل بشرة غير صحية، ولكن بحسب أطباء الجلد وخبراء العناية بالجلد، هي النوع الأقل عرضة لظهور التجاعيد المبكرة، حيث توفر لها هذه الزيوت طبقة عازلة من العوامل الخارجية والجفاف.

البشرة الحساسة

البشرة الحساسة، هي الأكثر تأثراً  بالعوامل الخارجية وبمستحضرات العناية والتجميل، وكذلك بالعطور. تظهر عليها علامات الاحمرار، الالتهابات، الجفاف، الطفح الجلدي وغيرها. يحتاج هذا النوع من البشرة إلى الدقة في العناية وإلى اختيار مستحضرات العناية والمكياج التي تعتمد في تركيبتها على المواد الطبيعية والابتعاد عن تلك التي تحتوي على مواد كيميائية وعطور. 

البشرة المختلطة

وتعرف أيضاً بالبشرة المركبة، وهي مزيج بين البشرة الدهنية والبشرة العادية أو الجافة. تبدو دهنية في منطقة  من الوجه، يطلق عليها T-Zone، وهي الجبين، الأنف والذقن، في حين أنها تبدو عادية أو جافة في منطقتي الخدود والفك. ولهذا النوع من البشرة، ينبغي استخدام منتجات منفصلة تراعي طبيعة البشرة المختلطة. 

قد يعجبكِ أيضاً أطعمة يجب أن تُكثر منها صاحبات البشرة الدهنية 

تنظيف البشرة بحسب نوعها 

الصورة من Freepik

تنظيف البشرة العادية

تنظيف البشرة العادية مهمة سهلة للغاية، يمكن القيام بها باستخدام منتجات تحتوي على نسب معتدلة من الأحماض والزيوت، أو يمكن الاستعانة بالمكونات الطبيعية، مثل الخيار والزبادي، الزبادي وماء الورد، أو  الريحان والنعناع. 
قومي بإعداد منظف الريحان والنعناع لتنظيف بشرتك العادية مرتين في اليوم، صباحاً ومساءً وذلك وفق الطريقة التالية: 
 المكونات 

  • 3 ملاعق من أوراق الريحان الجافة، أو كمية من أوراق الريحان الطازجة. 
  • حفنة من أوراق النعناع الطازجة. 
  • كوب من الماء المغلي. 
  • قطرات من زيت جوز الهند.

الطريقة 

  • توضع الأعشاب في الماء على النار حتى يغلي لمدة 20 دقيقة. 
  • يصفى الماء، ثم يحفظ في زجاجة في البراد بعد إضافة قطرات زيت جوز الهند.
  • تمرر قطنة مبللة بمنظف الريحان والنعناع مرتين في اليوم لتنظيف البشرة العادية، ثم تغسل البشرة بالماء البارد.

تنظيف البشرة الجافة

لتنظيف البشرة الجافة، سواء في الروتين الصباحي أو المسائي، يجب الامتناع عن استخدام  الصابون القاسي والماء الساخن، لأنهما يتسببان بتفاقم  جفافها. ينصح الخبراء باختيار منظف غني بالمواد التي تعمل على ترطيبها ومن ماركات موثوق بها، تفرك به البشرة بلطف، ثم تغسل بالماء البارد، على أن تلي هذه الخطوة الترطيب. وفي المساء، ينصح بإزالة المكياج بمستحضر غني بلزيوت، ومن ثم استخدام الغسول، يليه الترطيب. 
يمكن الاستعانة بغسول طبيعي للبشرة الجافة من: 
 المكونات

  • ملعقة من الزبادي. 
  • ملعقة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. 

الطريقة

  • يمزج المكونان مع بعضهما البعض جيداً. 
  • يوزع على بشرة الرقبة والعنق، ثم يترك لمدة 5 دقائق. 
  • بعد ذلك، تمرر قطنة لإزالته، ثم تغسل البشرة بالماء البارد. 

 تنظيف البشرة الدهنية 

الصورة من Freepik

ينصح الخبراء لتنظيف البشرة الدهنية باختيار المنتجات التي تحتوي في تركيبتها على الكبريت الذي يخفف من معدل الزيوت التي تفرزها المسام وويقوم بتفتيتها والابتعاد بالمقابل عن تلك التي تحتوي على الزيوت أو المكونات الدهنية. 
يمكن إعداد منظف طبيعي من الليمون: 
المكونات 

  • القليل من الماء. 
  • بضع قطرات من عصير الليمون الطازج. 

الطريقة 

  • يضاف عصير الليمون إلى الماء، ثم تمرر قطنة بالمزيج على البشرة الدهنية. 
  • تغسل بالماء البارد. 

تنظيف البشرة الحساسة

ذكرنا في السابق أن البشرة الحساسة تستدعي الكثير من الدقة في اختيار المستحضرات التي تعنى بها، لذا يفضل استشارة طبيب في الأمراض الجلدية لانتقاء المنظف المناسب لها والذي عادة ما ينصح بالمنتجات التي تزخر بالمكونات الطبيعية اللطيفة على هذا النوع من البشرة. 
الحليب من المكونات الطبيعية المناسبة للبشرة الحساسة، فهو لطيف يساعد على تظيفها وتهدئتها، كذلك على ترطيبها. 
المكونات

  • فنجان من الحليب السائل. 

الطريقة

  • تمرر قطنة مبللة بالحليب على البشرة بلطف، ثم تغسل بالماء البارد. 

 
تنظيف البشرة المختلطة

 للبشرة المختلطة، ينبغي اختيار منظف يراعي طبيعة بعض المناطق الدهنية في الوجه، مثل الذقن، الجبين والأنف، كما يمكنك سيدتي إذا كنت تمتلكين هذا النوع من البشرة استخدام بعض المكونات الطبيعية التي تحتوي على الأحماض على منطقة T-Zone ، مثل الليمون، الطماطم، الخل وغيرها، والاستعانة بالزيوت على مناطق الوجه الأجرى، مثل زيت جوز الهند، زيت الزيتون، زيت اللوز الحلو وغيرها…. 
 

 

بعدما تعرفتِ على  نوع بشرتك والطريقة الصحيحة لتنظيفها، تابعي الآن ماسكات علاجية لجميع أنواع الشعر