اخبار مصر

روسيا وكازاخستان تتعهدان بالسعي نحو منع المواجهات المسلحة في الفضاء


أ ش أ


نشر في:
الإثنين 28 نوفمبر 2022 – 6:29 م
| آخر تحديث:
الإثنين 28 نوفمبر 2022 – 6:29 م

اتفقت روسيا وكازاخستان، اليوم الاثنين، على اعتزامهما الحيلولة دون تحويل الفضاء الخارجي إلى مكان للمواجهة المسلحة بين دول العالم، وذلك وفقا لإعلان وقعه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الكازاخي قاسم جومارت توكاييف احتفالا بالذكرى الثلاثين للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ونص الإعلان المشترك المنشور على الموقع الرسمي للكرملين -بحسب ما أوردته وكالة أنباء “تاس” الروسية- على أن “الاتحاد الروسي وجمهورية كازاخستان تبذلا جهودا لمنع حدوث سباق تسلح في الفضاء الخارجي، ونشر أسلحة في الفضاء وتحويله إلى موقع للمواجهة العسكرية”.

وأضاف الإعلان “وتؤكد روسيا وكازاخستان من جديد على ضرورة تنفيذ المزيد من التدابير العملية بهدف وضع وثيقة قانونية متعددة الأطراف مُلزمة قانونًا لمنع حدوث سباق تسلح في الفضاء الخارجي، والتي من شأنها أن تنص على حظر نشر الأسلحة في الفضاء الخارجي، وعدم استخدام القوة أو التهديد بالقوة ضد المركبات أو الأجسام الفضائية”.

بالإضافة إلى ذلك، اتفق الجانبان على مواصلة التنسيق عند إعداد وتنفيذ برامج الفضاء، واستخدام تقنيات الفضاء، لتحقيق مصالح البلدين وضمان السلام والأمن العالمي.

يذكر أن توكاييف وصل موسكو، أمس الأحد، في أول زيارة خارجية له منذ فوزه بولاية رئاسية جديدة خلال الانتخابات العامة التي جرت في وقت سابق من نوفمبر الجاري، ومن المقرر أن يتوجه الرئيس الكازاخي إلى باريس، غدا /الثلاثاء/، للاجتماع بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.