اخبار مصر

زيلينسكي يُطالب وارسو بـ150 مركبة مشاة قتالية

كييف ـ مصر اليوم

خلال زيارته الخاطفة لوارسو، التي انتهت أمس، تقدم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بقائمة من المتطلبات العسكرية تتضمن 50 مدرعة جديدة للمشاة، ليصبح الإجمالي لعدد هذه المركبات القتالية 150 على أن تسدد فواتيرها واشنطن وبروكسل. وقال بيوتر مولر المتحدث باسم الحكومة البولندية، أمس الخميس، إن أوكرانيا تريد شراء مركبات «كيه تي أو روسوماك» المدرعة بمساعدة مالية من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وفقا لاتفاق مبدئي وقعه الرئيس الأوكراني ورئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي.
وقال مورافيتسكي، كما نقلت عنه الوكالة الألمانية: «نحن نعلم مدى أهمية الحرية، وهذا هو سبب دعمنا للجنود الأوكرانيين المقاتلين»، وذلك بعد تفقده ثلاث مركبات قتال مدرعة ذات عجلات من إنتاج شركة «كيه تي أو روسوماك» خلف مبنى الحكومة البولندية مع زيلينسكي. وتم التوقيع على الصفقة بعد أيام من إعلان مورافيتسكي أن أوكرانيا تسعى لطلب 100 مركبة مشاة قتالية ذات عجلات. ولم يتم الكشف عن أي معلومات حول المبالغ المعنية أو الجدول الزمني المخطط لتسليم المركبات القتالية.
يشار إلى أن المركبات من طراز «روسوماك» هي نسخة بولندية مرخصة اعتمادا على المركبة العسكرية الفنلندية «باتريا إيه إم في» متعددة الاستخدامات. ومركبة المشاة القتالية ذات الدفع الرباعي مزودة بمدفع رشاش من عيار 30 ملم وتزن نحو 22 طنا، ويمكن أن تقل السائق والقائد والقائم على المدفع، بالإضافة إلى ثمانية جنود مشاة. ومن المقرر أيضا تسليم مائة صاروخ من أجل الأنظمة الصاروخية القصيرة المدى المضادة للطائرات. ووفقا لمعلومات الحكومة البولندية، تصل القيمة الإجمالية لمعدات الدفاع الموردة إلى أوكرانيا من بولندا حتى الآن إلى 1.‏2 مليار يورو (29.‏2 مليار دولار). وأعلن زيلينسكي خلال الزيارة أن بولندا ستساعد في تشكيل تحالف من القوى الغربية لتزويد أوكرانيا بطائرات حربية كما فعلت بشأن الدبابات القتالية. وقال الزعيم الأوكراني في كلمة ألقاها في ساحة في وارسو إن روسيا لن تهزم أوروبا، بينما تقف أوكرانيا وبولندا «كتفا إلى كتف».
وأكد الرئيس البولندي أندريه دودا عزم بلاده مواصلة دعم أوكرانيا بالمساعدات العسكرية، وقال في خطاب ببهو قصر وارسو الملكي، وإلى جانبه نظيره الأوكراني، إن «من يدافع عن منزله ووطنه وبلداته وقراه وشعبه يحتاج إلى المساعدة على الفور، وليس لديه وقت للانتظار». وأضاف أنه لذلك تبذل بولندا جهودا لإمداد أوكرانيا بكل ما تحتاجه في معركتها ضد العدوان الروسي، معددا الدبابات وناقلات الجند المدرعة ذات العجلات ومدافع هاوتزر والطائرات القتالية طراز «ميغ – 29»، وأوضح «نحن نقدم نموذجا للدول الأخرى، ونكسر عنادها ومقاومتها فيما يتعلق بالتزويد بالأسلحة».

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

 

 

egypttoday
egypttoday