اخر الاخبار

قطارات أوكرانيا… ناقل حصري للرؤساء والمسؤولين الأجانب

«الشرق الأوسط» رصدت حركة منتظمة رغم أهوال الحرب

عندما أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في فبراير (شباط) 2022 قواته ببدء ما سماها «عملية عسكرية خاصة» في أوكرانيا، ما لبثت أن تحولت فيها العاصمة كييف إلى إحدى ساحات الحرب.

وقد دفعت تطورات الحرب التي احتدمت في شوارع العاصمة الأوكرانية السكان، إلى المسارعة للهرب من ويلاتها.

وتكدست الشوارع بآلاف السيارات والحافلات عند مخارجها الجنوبية والغربية، فيما سارع الآلاف للحاق بالقطارات المغادرة نحو غرب البلاد.

وباتت محطة القطارات المركزية في كييف المخرج شبه الوحيد للسكان الذين تدفق عشرات الآلاف منهم نحو محطة القطارات حاملين أطفالهم، وما خف من أمتعتهم؛ يتملكهم الخوف والرعب. وقد اكتظت صالات المحطة بالآلاف، بينما امتدت طوابير النازحين إلى خارج مباني المحطة. وتوقف بيع التذاكر، وانطفأت شاشات المواعيد، واكتظت عربات القطارات المعدودة، بآلاف الخائفين؛ حتى بدت الحال هناك حينها كارثية.

اليوم، وبعد مرور عام على نشوب الحرب، رصدت «الشرق الأوسط» مشهداً مختلفاً للغاية في محطة القطار؛ فصالات الانتظار بدت خالية إلا من حركة عادية، بينما تبدو الحركة طبيعية في مرافق المحطة. وهناك أيضاً حركة منتظمة للقطارات رغم ما عانته شبكتها من أضرار في ظل أهوال الحرب.

واللافت أيضاً، أن القطارات أصبحت الناقل الحصري للرؤساء والمسؤولين الأجانب من الحدود البولندية غرباً إلى كييف، إذ أقلت عربات القطار عشرات الوفود الأجنبية، وعدداً من الرؤساء والمسؤولين إليها؛ كان أبرزهم الرئيس الأميركي جو بايدن.
قطارات كييف… ملاذ الهاربين من ويلات الحرب