اخبار مصر

سفير أوزبكستان في القاهرة يؤكد علي أهمية الزيارة الأولي للرئيس

أكد سفير أوزبكستان بالقاهرة منصوربيك كيليتشيف علي أهمية نتائج الزيارة التاريخية الأولي لرئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائييف لمصر ، حيث أنه اتفق مع الرئيس عبد الفتاح السيسي علي العمل علي رفع مستوي العلاقات إلي شراكة شاملة ودعم التعاون الثنائي في مجالات عديدة.

وأشاد “كيليتشيف” بالترحيب الحار الذي حظي به رئيس ميرضيائيف لدي استقباله في قصر الاتحادية.

وأضاف أن ميرضيائييف هنأ السيسي خلال مباحثاته علي التنظيم الناجح لمؤتمر تغير المناخ (كوب 27 ) مشيرا إلي أن المباحثات بين الجانبين تناولت التوسع في التعاون في مجالات السياسة والأمن والتجارة والصناعة، وكذلك بناء العلاقات الثقافية والإنسانية والتعليمية.. فضلا عن تبادل الآراء حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأفاد بأن الرئيسين أعربا عن رضائهما من التطور الديناميكي للعلاقات الثنائية ، وتكثيف الحوار السياسي الواسع ، وتوفير الدعم المتبادل في إطار المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة و منظمة التعاون الإسلامي و حركة عدم الانحياز وكذلك تعزيز العلاقات بين البرلمان المصري والأوزبكي.

وأوضح أن الرئيسين المصري والأوزبكي أشارا إلي القواسم المشتركة للإصلاحات المستمرة في إطار خطة مصر الاستراتيجية 2030 واستراتيجية تطوير أوزبكستان الجديدة 2030 .

كما أفاد كيليتشيف بأنه تم التوقيع علي عدد من الوثائق الثنائية وهي اتفاق لتطوير التعاون بين وزارتي الخارجية وكذلك وزارة الاستثمار والصناعة وتجارة بأوزبكستان والهيئة العامة للاستثمارات في مصر ، والتعاون في مجال الحجر الصحي وحماية النبات ، فضلا عن دعم التعاون في مجال الصحة العامة ، وجذب الاستثمارات ، وتبادل الخبرة في قضايا التنمية.

كما تم توقيع مذكرات التفاهم بين مركز الحضارة الإسلامية في أوزبكستان ، ومعهد الدراسات الشرقية التي سميت باسم أبو ريخان بيروني والمكتبة الوطنية ومحفوظات مصر. واردف قائلا إنه تم التوصل إلي اتفاقيات للتنفيذ المشترك لمشروعات الطاقة الخضراء ، وتطوير طرق النقل التي تربط بين الدولتين ، واستخدام المناطق الاقتصادية الحرة ، وتنظيم الرحلات الجوية المباشرة مؤكدا أن كلا الجانبين عبر عن اهتمامها بتبادل الخبرة في مكافحة الفساد ، ومواجهة التحديات والتهديدات الأمنية الحديثة ، والدعم المتبادل للمبادرات الدولية لتحقيق الاستقرار وإعادة بناء أفغانستان.

وأشار إلي أن كلا الجانبين أعربا عن تقديرهما لنتائج منتدي الأعمال المصري – الأوزبكي حيث تم ابرام أكثر من 20 عقودا بقيمة 1.6 مليار دولار.

وأضاف إنه تم الاتفاق حول خلق الظروف المواتية لجذب الاستثمارات المتبادلة مع الأخذ في الاعتبار الطبيعة التكاملية لاقتصاد المصري والأوزبكي ، لافتا إلي أنه تم تحديد 5 مجالات للتعاون الثنائي في مجالات الصناعات الكيميائية والكهربائية والمنسوجات والمجوهرات والمنتجات الدوائية.

وذكر كيليتشيف أنه تم اقتراح استخدام إمكانيات المناطق الاقتصادية الحرة المتاحة في أوزبكستان من أجل تطوير التعاون الصناعي و إقامة مشروعات مشتركة ذات ربحية عالية .. معربا عن اعتقاده بأن زيارة ميرضيائييف ستفتح آفاقا جديدة للتعاون وأسواق جديدة في ضوء أن مصر تعد بوابة للدول الأفريقية بالنسبة لأوزبكستان وتمتلك خبرة كبيرة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، واستخدام مصادر الطاقة المتجددة.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

السيسي ورئيس قبرص يؤكدان العمل لتطوير الشراكة الاستراتيجية بين البلدين

الرئيس السيسي يؤكد دعم مصر لجهود التنمية في تونس تحت قيادة قيس سعيد