اخر الاخبار

خلاف مغربي ـ جزائري يسبق انطلاق قمة «لم الشمل»

الملك محمد السادس يغيب … والبيان الختامي يشدد على مبادرة السلام العربية وإدانة التدخلات

قبل إنطلاق قمة «لم الشمل» العربية في الجزائر، برز خلاف بين الجزائر والمغرب، إذ استنكرت الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين المغربية إرغام الوفد الإعلامي الرسمي المغربي على مغادرة الأراضي الجزائرية، عشية انعقاد القمة «بسبب الضغوطات والتحرشات والتحقيقات الأمنية وساعات الانتظار الطويلة في مطار بومدين» بالجزائر.

ونقلت قناة «العربية» عن وزير خارجية المغرب، ناصر بوريطة، أن ثلثي الوفد الإعلامي وصل للجزائر وعاد من المطار لسبب غير واضح، معتبراً أن إيضاحات الجزائر بشأن أزمة الخريطة لم تكن مقنعة. وكان الوزير المغربي قد أعلن أنه يتعذر على العاهل المغربي الملك محمد السادس حضور القمة العربية لاعتبارات إقليمية. وأضاف بوريطة أن الملك محمد السادس أعطى تعليمات للوفد بالعمل البناء رغم عدم حضوره.

بدوره اعتبر وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة أن بلاده بذلت جهداً لحضور قادة العرب وأنه تم تسليم الدعوة لملك المغرب لحضور القمة، وأن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون كان سيستقبل الملك محمد السادس إذا حضر ومع ذلك فإنه يحترم قرار العاهل المغربي بعدم المشاركة في القمة، وأضاف الوزير الجزائري في تصريح لقناة «العربية» أنه كان هناك فرصة لتنقية الأجواء في المغرب العربي، إلا أنه لم تتم الاستفادة من فرصة تنقية الأجواء.

إلى ذلك تنشر «الشرق الأوسط» أبرز بنود البيان الختامي، والتي من بينها التأكيد على الالتزام بمبادرة السلام العربية وإدانة التدخلات الإيرانية والتركية في الشؤون العربية والممارسات الإسرائيلية

والتشديد على ضرورة «اعتماد لبنان لسياسة خارجية مستقلة تقوم على النأي بالنفس عربياً والاحترام المتبادل للسيادة والمصالح».

لكن لبنان، سيبدي اعتراضه على بعض فقرات البيان الختامي المتعلقة بالتدخلات الإيرانية في الدول العربية، التي تذكر «حزب الله» بالاسم وتصفه بالإرهابي، وهو تحفظ شاركته فيه الجزائر والعراق.
…المزيد