اخبار مصر

شي يؤكد لزيلينسكي أن التفاوض هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع

موسكو – مصر اليوم

أجرى الرئيس الصيني شي جينبينغ اتصالاً هاتفياً مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، حسبما أفادت قناة «سي سي تي في» الصينية الرسمية.وقالت القناة التلفزيونية إن «شي جينبينغ أجرى اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الأوكراني زيلينسكي». وأكد الرئيس الصيني لزيلينسكي أن «التفاوض» هو السبيل الوحيد للخروج من النزاع.
من جانبه، قال الرئيس الأوكراني إنه أجرى حديثًا «طويلًا ومهمًا» عبر الهاتف مع نظيره الصيني.

وكتب زيلينسكي في تغريدة «أجريت محادثة هاتفية طويلة ومهمة مع الرئيس الصيني»، مشيرًا إلى أنه دعا إلى «دفع قوي في تنمية العلاقات الثنائية» بين كييف وبكين.
وأعلنت الحكومة الصينية في وقت لاحق، أنها سترسل وفداً إلى أوكرانيا بهدف البحث عن «تسوية سياسية» للنزاع. وقالت وزارة الخارجية خلال مؤتمر صحافي إن «الجانب الصيني سيرسل ممثلاً خاصاً عن الحكومة الصينية، مسؤولاً عن الشؤون الأوروبية الآسيوية، إلى أوكرانيا ودول أخرى لإجراء محادثات معمقة مع جميع الأطراف من أجل تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية».

وذكرت الحكومة الصينية أن المكالمة تمت بمبادرة من كييف. وردا على سؤال في هذا الشأن خلال مؤتمر صحافي، أوضح يو جون ممثل وزارة الخارجية الصينية أن هذه المحادثة، غير المسبوقة منذ بداية الغزو الروسي في فبراير (شباط) 2022 جرت «بمبادرة من الجانب الأوكراني».
من جانبها، قالت الخارجية الروسية إنها ترى أن بكين «مستعدة لتسهيل إجراء مفاوضات».

واتهمت روسيا اليوم (الأربعاء) أوكرانيا بـ«تقويض مبادرات السلام» برفضها الحوار مع موسكو، بعد الاتصال الأول بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، ونظيره الصيني شي جينبينغ حليف الكرملين، منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إن «السلطات الأوكرانية وداعميها الغربيين أظهروا قدرتهم على تقويض مبادرات السلام».

وكانت الخارجية الروسية قد قالت بعد الاتصال بين شي وزيلينسكي: «نرى أن بكين مستعدة لتسهيل إجراء مفاوضات».
وأجرى شي وزيلينسكي أول محادثة هاتفية بينهما منذ الحرب الروسية على أوكرانيا. وقال زيلينسكي، عبر «تويتر»، بعد المحادثة مع الرئيس الصيني، «أعتقد أن هذه المحادثة الهاتفية، وكذلك تعيين سفير أوكراني لدى الصين، سيعطيان دفعة قوية لتنمية العلاقات الثنائية بين البلدين»، حسبما ذكرت وكالة «بلومبيرغ» للأنباء.
وأضاف زيلينسكي أن المحادثة مع الرئيس الصيني كانت طويلة وذات مغزى.
وذكر التلفزيون الصيني أن شي قال لزيلينسكي إن المفاوضات هي الحل الوحيد للحرب.

 قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

الرئيس الأوكراني يلقي اليوم كلمة أمام البرلمان المكسيكي

زيلينسكي يُطالب العالم بالرد على مقطع فيديو يُظهر قطع رأس أسير أوكراني

egypttoday
egypttoday