اخر الاخبار

«البحرين فيكتوريوس» ينسحب من سباق سويسرا للدراجات بعد وفاة مادير

هل يكون بيلينغهام الركيزة الأساسية في بناء الفريق الجديد لريال مدريد؟

قدم نادي ريال مدريد الإسباني نجمه الإنجليزي الجديد جود بيلينغهام للجماهير ووسائل الإعلام الخميس. وبدأت مراسم تقديم النجم الإنجليزي الشاب التي جرت في المدينة الرياضية «سيوداد ريال مدريد» بعرض فيديو لأفضل لحظات اللاعب. وألقى فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد، كلمة قال فيها: «إنه يوم نشعر فيه بالفخر الشديد، لأن أحد أفضل اللاعبين في العالم يصل إلى ريال مدريد».

من جانبه قال بيلينغهام: «إنه أهم يوم في حياتي لأنني وصلت فيه إلى أكبر ناد في العالم. شكراً لكل من جعل ذلك ممكناً: بوروسيا دورتموند، وبرمنغهام سيتي، ورئيس ريال مدريد وعائلتي على كل دعمهم».

يستطيع بيلينغهام أن يلعب في جميع مراكز خط الوسط، حيث يجيد اللعب كمحور ارتكاز وكلاعب خط وسط مهاجم وكصانع ألعاب وكجناح، وقد لعب في كل هذه المراكز من قبل مع برمنغهام وبوروسيا دورتموند، بل ويمكنه حتى أن يلعب كمهاجم صريح مع ريال مدريد.

انتقل بيلينغهام إلى النادي الملكي مقابل 103 ملايين يورو (88.5 مليون جنيه إسترليني)، بالإضافة إلى نحو 30 مليون يورو كحوافز إضافية، بموجب عقد يمتد حتى عام 2029. ويعد بيلينغهام سادس لاعب إنجليزي ينضم إلى «الميرنغي»، بعد 16 عاماً من رحيل آخر لاعب إنجليزي عن ملعب «سانتياغو برنابيو».

خاض بيلينغهام، الذي ستكون إسبانيا ثالث بلد يلعب فيها، 176 مباراة خلال مسيرته الكروية، كما لعب 24 مباراة دولية مع المنتخب الإنجليزي، وسجل 24 هدفاً وصنع 25 هدفا خلال السنوات الثلاثة التي لعبها في ألمانيا. وعلاوة على ذلك، يبلغ بيلينغهام من العمر 19 عاماً، وقد يكون هذا هو الرقم الأكثر أهمية على الإطلاق.

وأصبح اللاعب صاحب التسعة عشر ربيعا ثاني أغلى لاعب في تاريخ النادي الأكثر نجاحاً في العالم، كما أصبحت هذه الصفقة تمثل مغزى هائلا وأهمية إستراتيجية كبرى بالنسبة للنادي الملكي، لأنه بينما كانت الأنباء تفيد بانتقال النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى إنتر ميامي الأمريكي لأن برشلونة لا يملك المال الكافي لإعادته، أبرم منافسه وغريمه التقليدي ريال مدريد صفقة بيلينغهام مقابل 140 مليون يورو تقريبا.

وكان ليفربول قد أعلن في أبريل (نيسان) الماضي انسحابه من صفقة بيلينغهام بسبب ارتفاع المقابل المادي، وهو الأمر الذي يعكس القوة المالية الكبيرة لريال مدريد. وفي الوقت الذي يتحدث فيه الجميع عن هيمنة الأندية المملوكة للدول الغنية والأندية الإنجليزية، فإن أفضل لاعب صاعد في كرة القدم الإنجليزية لن يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز، وهو الأمر الذي يحمل مغزى كبيرا للغاية.

في الحقيقة، كان ريال مدريد يخطط لضم بيلينغهام منذ فترة طويلة، ولم تكن الصفقة أبدا مجرد رد فعل على تراجع نتائج النادي الملكي في الآونة الأخيرة، بل كان ذلك نتاج تحليل عميق. من الواضح للجميع أن عملية إعادة بناء فريق ريال مدريد قيد التنفيذ بالفعل، ومن الواضح أيضا أنه يتم تسريع هذه العملية قدر الإمكان حتى يعود النادي الملكي إلى مكانته الطبيعية بعد تراجع نتائجه ومستواه بشكل ملحوظ في الآونة الأخيرة.

وقال المدير الفني لريال مدريد، كارلو أنشيلوتي، في نفس هذا التوقيت من العام الماضي: «أنا أحب الكلاسيكيات، وأحب موسيقى الروك أند رول». لكن مهمته الآن هي التحرك نحو شيء أكثر حداثة ونحو عصر جديد. في ذلك الوقت، أشار أنشيلوتي إلى كاسيميرو ولوكا مودريتش وتوني كروس باسم «مثلث برمودا»، مشيرا إلى أن الكرة تختفي عندما تذهب إلى هناك. وتحدث بإعجاب عن كيف يفاجئه هذا الثلاثي بالقيام بأشياء لم يكن يتوقعها أبدا، وكيف أنه لم يكن بحاجة حتى لإخبارهم بأي شيء.

لكن في غضون شهر واحد فقط من تصريحات أنشيلوتي، رحل كاسيميرو إلى مانشستر يونايتد، وأصبح من الواضح أن خط وسط ريال مدريد بحاجة إلى ضخ دماء جديدة في ظل وصول عمر مودريتش وكروس إلى 36 و32 على التوالي، على الرغم من قيادتهما النادي الملكي للحصول على دوري أبطال أوروبا العام الماضي. وبدأت بالفعل علامات التجديد في الظهور، حتى ولو تأخر ذلك عما كان متصورا، ونتيجة هذا التأخير اضطر مارتن أوديغارد إلى الرحيل لأنه لم يحصل على فرصة المشاركة في المباريات.

وعندما نجح ريال مدريد في العودة في نتيجة اللقاء بعد تأخره أمام مانشستر سيتي في دوري أبطال أوروبا عام 2022، كان أنشيلوتي قد استبدل الثلاثي المخضرم لخط الوسط، لكن ذلك لم يمنع المدير الفني الإيطالي من التشاور معهم بجوار خط التماس بشأن التغييرات التي يريد أن يجريها. وفي الصيف، أخبرهم بأن عدد دقائق مشاركتهم في المباريات سيقل. ومع توالي مباريات موسم 2022-2023 قال أنشيلوتي إن هذا الموسم سيكون انتقاليا، مشيرا إلى أنه سيحدث تحول تدريجي نحو جيل جديد. وقد أظهرت الأرقام والإحصائيات ذلك بالفعل، حيث شارك جميع لاعبي خط الوسط في أكثر من 30 مباراة بالدوري الإسباني الممتاز، لكن توني كروس لم يشارك في التشكيلة الأساسية سوى 25 مرة من أصل 38 مباراة، ومودريتش 19 مرة فقط.

بيلينغهام من دورتموند إلى ريال مدريد أخيرا (أ.ب)

وقال أنشيلوتي إنه كان يتعين عليه أن يطلب «الصبر من اللاعبين الشباب والتفهم من المحاربين القدامى». لكن في المباريات الكبرى كان أنشيلوتي يعتمد على مودريتش وكروس «لأنهما يستحقان ذلك»، حسب المدير الفني الإيطالي. لقد كان ذلك حلا مؤقتا، لكنه لم ينجح في تحقيق النتيجة المطلوبة الشهر الماضي أمام مانشستر سيتي في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا ولم يكن من الممكن أن يستمر هذا الوضع إلى الأبد. لكن السؤال الذي يجب طرحه الآن هو: كيف ينجح ريال مدريد في الانتقال إلى مرحلة جديدة بأمان؟

وطمأن أنشيلوتي فالفيردي بأن التعاقد مع بيلينغهام لا يشكل تهديدا له، لكن هذه بداية فريق جديد يسعى لتحقيق نفس الإنجازات التي حققها اللاعبون المخضرمون الذين لا يزالون يلعبون إلى جوار هؤلاء اللاعبين الشباب. ومع بداية الموسم الجديد، سيبلغ فالفيردي 25 عاماً، وتشواميني 23 عاما، وكامافينغا 20 عاما، وبيلينغهام 20 عاما. كما يسعى ريال مدريد للتعاقد مع نجم سيلتا فيغو، غابري فيغا، البالغ من العمر 21 عاماً. وعلاوة على ذلك، لا يزال فينيسيوس جونيور ورودريغو في الثانية والعشرين من العمر.

ومن المؤكد أن هؤلاء الشباب سيضيفون قدرا كبيرا من الحيوية والنشاط للفريق، حيث سينفجر هؤلاء اللاعبون معاً.

ويجيد النجم الإنجليزي الشاب الاستحواذ على الكرة ويمتلك قدرات هائلة جعلته يحصل على جائزة أفضل لاعب في الدوري الألماني الممتاز الموسم الماضي، وبالتالي كان من المنطقي أن تسعى جميع الأندية الكبرى للتعاقد معه. إنه يمتاز باللمسة الجميلة، والرؤية الثاقبة داخل المستطيل الأخضر، والتمرير الدقيق، والقدرة على تسجيل الأهداف، واستخلاص الكرات. إنه ببساطة لاعب متكامل ولديه كل القدرات التي تجعله لاعبا من الطراز العالمي.

نجح ريال مدريد في الحصول على خدماته، وسيؤدي دورا محوريا في صفوف النادي الملكي على مدار عقد من الزمان وربما أكثر.