تكنولوجيا

تجميعة الـMini-ITX الصغيرة من Zotac لدقّة العرض 2K

بالنسبة للكثير من اللاعبين، تُعتبر تجربة اللعب المثالية هي تلك التي يحصلون عليها من منصّات الألعاب المنزلية مثل البلايستيشن والـXbox. ولعل السبب الرئيسي في هذا هو الحصريات التي توفّرها تلك المنصّات والحجم الصغير لها مما يعني القدرة على التنقّل بها، وهنا أنا لا أعني التنقّل من مكان لمكان آخر تماماً، ولكن على أقل تقدير القدرة على تحريك المنصّة نفسها من مكان لآخر داخل نفس المنزل مثلاً بسهولة. ولكن ماذا إن استطعت الحصول على جهاز كمبيوتر شخصي أو PC يوفّر لك نفس هذه الميزات مع أداء أفضل؟ حسناً عزيزي القاريء، هذا ما نحن بصدده اليوم مع تجميعة الـMini-ITX الصغيرة من Zotac للألعاب والمُخصّصة لدقّة عرض 2K التي معنا اليوم…
 

تجميعتنا اليوم مختلفة بعض الشيء، فالهدف الأساسي هنا هو الموازنة بين الحجم الصغير التي توفّره كيسات الـMini-ITX، مع الموااصفات التقنية القويّة التي يوفّرها العتاد الداخلي لها. ولكن لكي نصل إلى هذه الموازنة فنحن بحاجة إلى مكونات داخلية تعتني بالحجم الصغير أيضاً، لذا فقد وقع اختيارنا على مجموعة من العتاد القوي والموفّر في الحجم في نفس الوقت، فدعونا نُلقي نظرة على مكونات التجميعة بالكامل إذاً!

مكونات تجميعة الـMini-ITX الصغيرة من Zotac

  • كارت الشاشة: 4070 ZOTAC TWIN EDGE.
  • المعالج : AMD Ryzen 7 7700X
  • الرام: CORSAIR DOMINATOR PLATINUM 32GB 6000MHZ.
  • اللوحة الأم: ASUS X670E-I GAMING ROG.
  • مزود الطاقة: CORSAIR SF850L.
  • الكيس: CORSAIR 2000D AIRFLOW.
  • وحدة التخزين: CORSAIR MP700 PRO SSD.
  • المُبرّد: CORSAIR H115I ELITE CAPELLIX 280mm.

كارت الشاشة 4070 ZOTAC TWIN EDGE

حسناً، بما أننا نتكلّم اليوم عن تجميعة مُخصّصة للألعاب، وبشكل أساسي لمنافسة ما تقدّمه لك منصّات الألعاب المنزلية، فقد كان لابد من الحصول على كارت شاشة يُمكنه توفير تجربة أداء أفضل من منصّات الألعاب المنزلية المذكورة، وفي نفس الوقت لا يُخلّ بعامل الحجم الصغير الذي هو أساس فكرة التجميعة اليوم. لذا فقد وقع خيارنا على كارت الشاشة 4070 ZOTAC TWIN EDGE المميز.

هذا الكارت الصغير في الحقيقة هو أحد التُحف الفنّية التي وفّرتها ZOTAC في الفترة الأخيرة، فقد تغلبّت الشركة على نفسها مع هذا الكارت بفضل تصميمه الصغير للغاية (22 سم تقريباً)، بدون أن يتم التضحية لا بالأداء القوي للبطاقة، ولا حتّى بالتبريد القوي الذي ستحصل عليه.

يأتي كارت الشاشة ZOTAC GAMING GeForce RTX 4070 Twin Edge OC كجزء من معمارية NVIDIA Ada Lovelace الأحدث من NVIDIA لتوفير الأداء المطلوب مع الألعاب، مع تصميم مستوحى من الديناميكية الهوائية، لتقديم تجربة تبريد مميزة. وبفضل حجم الفتحة الصغير 2.2، يُعد هذا الكارت خيارًا ممتازًا لأولئك الذين يرغبون في إنشاء كمبيوتر ألعاب صغير الحجم قادر على توفير مُعدّل إطارات عالي وأداء مميز مع أحدث العناوين. 

يتميّز الكارت بالطبع بدعم تقنيات NVIDIA الفريدة مثل: 

  • تقنية NVIDIA DLSS 3: في نسختها الأحدث التي ستسمح لجهازك بمعالجة الرسومات على دقّة أقل ثم تعظيم الصورة وتحسينها لتحصل على أداء أفضل بدون التأثير على الرسومات في الألعاب المدعومة. ومع النسخة الجديدة من التقنية سيتمكّن كارت الشاشة من توليد الإطارات البينية للحصول على أداء أكثر حتّى من الأجيال السابقة من التقنية.
  • تقنية تسريع تتبع الأشعّة العتادي RTX: وهي تقنية NVIDIA الثورية التي سمحت لنا بالحصول على رسومات تنبض بالحياة -بفضل تتبّع الأشعة-، والتي بالرغم من كونها تؤثّر بشكل كبير على الإطارات إلا أن أنوية RTX في بطاقات NVIDIA تُخفّف بشكل كبير من تأثيرها على الأداء.
  • وبالطبع تقنية NVIDIA Reflex التي تعمل على تقليل زمن الوصول بين ضغطاتك والاستجابة على الشاشة، مما يعمل على تحسين نتائجك في ألعاب الرياضات الإلكترونية.

عند دمج كل هذه المميزات مع ما يوفّره كارت RTX 4070 في الأساس مثل الذاكرة الرسومية التي تصل إلى 12GB GDDR6X، عدد 5888 نواة CUDA، دعم 4K 120Hz HDR, 8K 60Hz HDR، ناقل بعرض 192-bit، ودعم أربع شاشات بفضل وجود ثلاثة منافذ DisplayPort 1.4a ومنفذ HDMI، فأنت أمام وحش رسومي سيتفوّق بلا شك على ما تُقدّمه منصّات الألعاب المنزلية سواء مع أو بدون تتبّع الأشعّة.

أمّا بالنسبة للتبريد، فمع تبريد IceStorm 2.0 المُتقدّم، وتصميم البطاقة Airo الذي يسمح بطرد الهواء من كل الجهات، وتقنية توقّف المروحة Zero RPM مع درجات الحرارة المُنخفضة، ونظام التحكّم النشط في المروحة على توفير نظام طرد ذكي للهواء، ستحصل على درجات حرارة ممتازة أثناء جلسات اللعب المطوّلة. كل هذا بجانب إضاءة سبكترا RGB، واللوحة الخلفية المعدنية التي تعمل على حماية البطاقة وتبديد الحرارة بالإضافة لأداة FireStorm الجديدة كليًا للتحكم في البطاقة سيجعل تجربتك فريدة من نوعها.

المعالج المركزي AMD Ryzen Ryzen 7 7700X

يُمكننا القول أن معالج AMD Ryzen 7 7700X هو أحد المعالجات الأكثر تميّزاً في فئته السعرية، وذلك لأنه يوفّر التوازن المثالي بين السعر والأداء. فنحن هنا نتحدّث عن ثمانية أنوية مع 16 خيطاً للمعالجة بتردد يزيد عن 5.0Ghz. هذا التصميم في حد ذاته سيوفر لك أداء ألعاب مثالي، حيث أن الألعاب تحتاج ترددات مرتفعة، حتى لو لم تحتاج إلى كل تلك الأنوية في الوقت الحالي (وإن كانت ستحتاج إليها في وقتٍ قريب). يُمكنن القول أن المعالج يُنافس نظيره من إنتل Core i7-12700K في الألعاب بشكلٍ واضح، بل ويُعتبر أيضاً أحد أفضل المعالجات من ناحية الأداء مع الألعاب في الوقت الحالي.

الأمر نفسه يمكن قوله بالنسبة للحرارة والطاقة. فالمعالج يستهلك 125 واط كمتوسّط، وهي نسبة جيدة للغاية عند مقارنتها بالمعالجات الأخرى الموجودة في الوقت الحالي، ومستوى الأداء الذي يُقدّمه المعالج نفسه مقارنة بأقرانه من نفس السلسلة وبمعالجات المنافس الأزرق. أمّا درجات الحرارة فقد تكون مرتفعة بشكل بسيط، ولو أنها بالنسبة للجيل الجديد من Ryzen تُعتبر طبيعية. ولكن حتّى هذا الأمر لن يُشكّل مشكلة مع المُبرّد الذي معنا اليوم.

هل هناك خوف من أداء المعالج؟ لا بالطبع، فالمعالج سيوفّر لك الأداء الكامل لكارت الشاشة RTX 4070 بدون أدنى مُشكلة، ومع استهلاك الطاقة المنخفض نسبيّاً، ودرجات الحرارة التي سيتعامل معها المُبرّد الذي بين يدينا، يُمكننا القول أننا أمام أحد المعالجات الأمثل للمنصّة الصغيرة التي معنا اليوم.

اللوحة الأم X670E-I GAMING ROG

تُعد اللوحة الأم ASUS ROG Strix X670E-I Gaming WiFi هي أحد الحلول الأمثل في السوق لعُشّاق عامل الشكل الصغير mini-ITX، حيث أنها تمنح المُستخدمين ما يتطلّعون إليه من الحجم الصغير، بدون التضحية بالكثير من المميزات لتُتيح لهم الاستمتاع ببعضٍ من أحدث الميزات الجديدة، ولكن بعامل شكل أصغر. 

تأتي اللوحة أيضاً مع وحدة ROG Strix Hive وهي منصّة جانبية توفر بعض الميزات لمن لا يمتلك سماعة رأس، لتضمن لمستخدمها عناصر التحكم المدمجة في الصوت. كما أنها تُسهّل على من يمتلك مكتبًا كبيرًا أن يصل للتوصيلات وإعدادات الكمبيوتر نفسها بسهولة أكبر..

اللوحة تدعم بشكل كامل معيار PCI-E 5.0 لكروت الشاشة ووحدة M.2 الرئيسية، لكي توفّر لك دعماً مُستقبليّاً لكروت الشاشة ووحدات التخزين الحديثة، جنبًا إلى جنب مع مجموعة كبيرة من منافذ USB السريعة للغاية التي توفر سرعات جنونية. ومع دعم ذاكرة DDR5 بترددات تصل إلى 6400Mhz، ومراحل طاقة 10+2 بقدرة 110A لكل مرحلة، وتوصيلات USB 4.0 من النوع C، فأنت أمام لوحة أم مُتكاملة لكن بحجم صغير للغاية. 

الرامات CORSAIR DOMINATOR PLATINUM 32GB 6000MHZ

كان اختيار الرام اليوم من نصيب الرامات CORSAIR DOMINATOR PLATINUM 32GB 6000MHZ التي تأتي بتصميم جميل ونحيف، ولكن مع أداء مميّز للغاية وترددات مرتفعة حيث يُمكنها بسهولة أن تصل إلى DDR5-6000 على اللوحة الأم المناسبة.

تأتي هذه المجموعة بسعر 169 دولار مع توقيتات CL36، وبسرعة 6000MT/s بسعة 32GB، وهي السعة الجديدة المُتعارف عليها مع الجيل الجديد من ذواكر DDR5. هذه السعة بالمناسبة ستكون أكثر من كافية للتعامل مع جميع الألعاب، برامج التصميم وتصيير المُحتوى، تعدد المهام، كما انها كافية لتشغيل جميع كروت الشاشة الموجودة حالياً، وبالتالي مع كارت RTX 4070 الذي معنا اليوم، كما أنها ستجعلك تتعامل مع دقّة عرض 4K بدون أي داعٍ للقلق.

وحدة التخزين Corsair MP700 PRO SSD

وحدة التخزين MP700 PRO SSD هي الوحدة التي جاءت لتخلف سابقتها MP600 Pro XT من كورسير، لذا فهي أحد الوحدات المميزة للغاية من ناحية السُرعة والحجم. تتوافر الوحدة بسعتيّ تخزين 2 تيرابايت و1 تيرابايت فقط في الوقت الحالي. أمّا بالنسبة للسرعة التي تقدمها هذه النسخة، بحسب ما صرحت به Corsair، هو 12400 ميجابايت في الثانية للقراءة و11800 ميجابايت للكتابة، وهي السرعات التي وفّرتها الوحدة على أرض الواقع من خلال مراجعتنا.

تأتي وحدة التخزين مع دعم كامل للأجيال الجديدة من AMD وIntel مثلها مثل أي وحدة حديثة، وتدعم أيضًا تقنية DirectStorage الخاصة بـ Microsoft لتجعل كارت الشاشة يتعامل مع الـ SSD مباشرةً للحصول على البيانات الخاصة بالألعاب التي تتوافق مع التقنية.

صلابة هذه الوحدة هي 1400 تيرابايت، كما هو الحال مع الوحدة السابقة MP600 Pro XT، ولكنّها كافية بالنسبة للمستخدم العادي واللاعبين. كما أنها تأتي بمتحكم Phison E26 القادر على مجاراة السعات المرتفعة، والذي يستطيع تقديم 14000 ألف ميجابايت في الثانية للقراءة و11800 للكتابة، مع أحدث التشفيرات المتاحة مثل AES-256.

وحدة التخزين MP700 PRO SSD تأتي بتصميم 3D TLC من الـ NAND Flash، ومعها ذاكرة DRAM بسعة 4 جيجابايت، ويُمكنها العمل حتى 1.6 مليون ساعة بشكل سليم، أي تقريباً 182 سنة تقريباً، وهو ما يجعلها ذات موثوقية مُرتفعة للغاية.

لذا وبشكلٍ عام، يُمكننا القول أن هذه الوحدة ستكون مناسبة للغاية لمنصّة الألعاب التي بين يدينا اليوم. فمن ناحية التصميم والحجم، أنت أمام وحدة صغيرة الحجم بشكل مناسب، لكنّها ستوفّر لك أداءً مهولاً لا تصل إليه أعتى منصّات الألعاب المنزلية الموجودة حالياً. هذا بالطبع بالإضافة إلى الموثوقية، السعر الجيد والسعة التخزينية الكبيرة التي تأتي بها.

المُبرّد CORSAIR H115I ELITE CAPELLIX 280mm

لا شك أن معالج مثل Ryzen 7 7700X يحتاج إلى مُبرّد مائي من الطراز الرفيع، وهنا أعني من ناحية الأداء تحديداً. ولكي لا نسرح كثيراً في الحلول المُتاحة والتي سيكون بعضها مُبالغاً للغاية في سعره، فقد اخترنا هذه المرّة المُبرّد المائي CORSAIR H115I ELITE CAPELLIX 280mm من كورسير.

المميز في هذا المُبرّد ليس فقط التبريد القوي الذي يوفّره بفضل لوحة التبريد المكونة من 128 زعنفة متناهية الصغر لكل بوصة فحسب، ولكنّه سيوفر لك شكلاً جمالياً مميزاً بفضل 33 مصباح CAPELLIX RGB LED فائق السطوع يتماشى مع مراوح RGB الخاصة بها.

توفّر مضخّة المبرد المُضيئة والمميزة مُعدّل تدفق يصل إلى 0.82 لتر/دقيقة، بدون توليد أي نوع من الضوضاء (أقل من 20 ديسيبل)، مما يعني أنك ستحصل على تبريد فائق مع ضوضاء منخفضة للغاية. ويُمكنك التحكّم فيها وفي المُبرّد ككل بفضل تطبيق iCUE المميز، الذي سيُمكّنك من مراقبة المراوح والإضاءة أو حتى تشغيل وضعية Zero RPM التي توفّرها المراوح للعمل بهدوءٍ تام.

ليس هذا فحسب، لكن ستتمكّن أيضاً من التحكّم في مراوح CORSAIR ML RGB Series PWM المميزة ذات الثماني مصابيح RGb بفضل محور مراوح iCUE Commander CORE المتضمنّ للتحكم في سرعة المراوح وإضاءة الـRGB الخاصّة بهذه المراوح أو حتى مراوح Corsair الأُخرى المدعومة بما يصل إلى ستة مراوح.

الباور سبلاي CORSAIR SF-L Series SF850L

الباور سبلاي الذي معنا اليوم هو SF-L Series SF850L، وهو باور سبلاي بقدرة 850 واط بتصميم بدون أسلاك Full Modular، وهو ما يعني أن جميع الوصلات يمكن فصلها وتركيبها حسب حاجتك.

يأتي الباور سبلاي الذي معنا اليوم بتصميم داعم لمعيار الجيل الجديد ATX 3.0، مع كابل PCIe 5.0 12VHPWR مُرفق مع الباورسبلاي. كما أنه يأتي بحجم صغير لكي يتناسب مع الكيسات الصغيرة أو الـmini-ITX كالتي معنا اليوم. وفوق كل ذلك فهو يوفّر لك دعم معيار كفاءة 80+ Gold الذهبي، وهو ما يعني أنك أمام كفاءة تصل إلى 90%.

بالنسبة للتبريد والمميزات الأُخرى، فالباور سبلاي يأتي مزوّداً بمروحة ذات محمل بندقية مقاس 120 ملم مع منحنى مروحة محسوب بشكل خاص ليُحافظ على ضوضاء المروحة منخفضاً، حتى عند التشغيل عند التحميل بشكلٍ كامل. هذا بالطبع بجانب دعم وضع التشغيل الصامت Zero RPM الذي سيجعلك تعمل في مُعظم الأوقات مع أقل نسبة ضوضاء مُمكنة.

الكيسة Corsair 2000D Airflow

الكيسة التي اخترناها اليوم هي كيسة Corsair 2000D Airflow RGB، وهي كيسة بتصميم مُدمج أو صغير، لكنّها في نفس الوقت ستوفّر لك الجماليات اللازمة لرؤية مكوّناتك الداخلية مصفوفة في أبهى صورة، بينما تُحتفظ بمساحة كارت الشاشة العمودية التي يُعرف بها هذا النوع من الكيسات.

ستوفّر لك الكيسة Corsair 2000D Airflow كل ما ستحتاج إليه في كيسة صغيرة بعامل الشكل mini ITX. فمن ناحية، تاتي هذه الكيس بعدد كبير من مراوح التبريد يصل إلى ٨ مراوح بحجم ١٢٠ ملم، ومن ناحية ستوفّر لك إضاءة RGB الخاصة بالمراوح المدعومة بنظام iCUE. ليس هذا فحسب، بل ستُمكّنك من التحكم في هذه المراوح من خلال محور المراوح المُرفق، ووحدة تحكم ARGB ذات الستّة منافذ.

توفّر لك الكيس أيضاً القدرة على تركيب كروت الشاشة بالحجم الكامل، والتي تصل إلى 3 فتحات وطول حتى 365 ملم، بالرغم من عدم حاجتنا إلى ذلك مع كارت Zotac المميز الذي بين يدينا اليوم. هذا بالطبع إلى جانب دعم مزودات الطاقة من تصميم SF-L حتى 1000 واط (كما هو الحال مع الباور سبلاي الذي معنا).

متوافقة مع مُبرّدات AIO 360 ملم

التبريد المائي في هذه الكيس مُمكن بشكلٍ كامل، حيث ستوفر لك الكيس دعم العديد من مبردات AIO بما في ذلك القدرة على تركيب مبردات بحجم 360 ملم على الجانب، و 240 ملم في الخلف (في حال ركّبت كارت شاشة بفتحة واحدة).

شبكة Mesh على جميع الجوانب

للتخلّص من الاتربة بالشكل الأمثل، توفّر لك الكيس ألواح Mesh أمامية وجانبية وعلويّة قابلة للإزالة، والتي تعمل على تنقية الغبار وتوفير تهوية جيدة للكيس من جميع الجوانب، ولتحقيق أقصى قدر مُمكن من التبريد.

منافذ إدخال / إخراج حديث للوحة الأمامية

ولكي لا تتفوّق أي منصّة ألعاب على ما يُمكنك الحصول عليه مع تجميتنا اليوم، توفّر لك الكيسة مجموعة من المنافذ الأمامية المتنوّعة، بما في ذلك منفذ USB 3.2 Gen 2 Type-C ومنفذي USB 3.2 Gen  Type-A، ومجموعة من مقابس الصوت و الميكروفون المُدمجة المميزة. هذا بالإضافة إلى أزرار Power و reset لتشغيل وإعادة تشغيل الجهاز.

احصل على تجربتك الكاملة بحجمٍ أصغر

انتهينا الآن بالفعل من تجميع قطع تجميعة الـMini-ITX الصغيرة المميزة، ولكن قد يسألني أحدهم الآن ماذا عن الأداء؟ خاصّة وأني تحدّثت كثيراً عمّا تُقدمه هذه المنصّة أو التجميعة من هذه الناحية مُقابل منصّات الألعاب المنزلية المتوافرة حالياً. والإجابة هي أن الأداء لم يُخيّب ظنّي إطلاقاً.

فبنظرة سريعة على الأداء، سنجد أن التجميعة تستطيع تقديم مستويات أداء ممتازة للغاية على دقّة العرض 2K، مع مُعدّلات إطارات تتراوح بين ال80 وال120 تقريباً في الوضع التقليدي، وتزيد عن ذلك كثيراً لتصل لحدود الـ150 إطار في بعض المواضع مع وضع Quality الخاص بتقنية DLSS.

الأمر نفسه يُمكن قوله مع دقّة العرض 4K، فبالرغم من أن البطاقة الموجودة معنا ليست موجّهة بالأساس لتلك الدقّة، إلا أنها تؤدّي بشكل جيد للغاية معها. وهو ما نراه من نتائج الأداء الموجودة أمامنا، حيث استطاعت التجميعة الوصول لما فوق الـ60 فريم في الكثير من المواطن، وتحديداً عن تحويل الجودة إلى Quality، وهي نتائج لا تحلم حتّى بالوصول إليها مع منصّات الألعاب المنزلية التي في العادة لن تصل حتى إلى 60 فريم في أحسن الأحوال.  

Game

2k

Call of Duty Warzone 2

Hogwarts Legacy

Fortnite

Cyberpunk 2077

Alan Wake 2

4k

Call of Duty Warzone 2

Hogwarts Legacy

Fortnite

Cyberpunk 2077

Alan Wake 2

Native

115

83

89

82

52

77

40

67

38

27

Quality

123

107

98

152

123

110

69

79

82

69

Temps

CPU

92°

                                       

GPU

77°

                                       

ستحصل مع هذه التجميعة على كل شيء، بداية من التصميم القوي المتين، مروراً بالأداء القوي، ووصولاً للجماليات التي توفّرها إضاءة الRGB والتبريد المميز. كما أنك ستحصل على تجربة أشبه بتلك التي ستوفّرها لك منصات الألعاب المنزلية من ناحية حجم الجهاز الصغير، ولكن هذه المرّة ستحصل على المزيد من مُجرّد الحجم الأصغر فحسب. 

هذه المرّة ستحصل على حجم صغير، مميزات وتقنيات أحدث، تبريد أفضل، ودعم أوسع، وبالتأكيد شكل جمالي أروح بكثير من أي منصّة ألعاب منزلية موجودة في الوقت الحالي. فلا يوجد هنا ما قد يُعكّر صفو تجربتك!!

?xml>