اخبار مصر

عضو بالشيوخ: نحن في حالة حرب ويجب توعية الناس بالمخاطر الحقيقية


صفاء عصام الدين


نشر في:
الأحد 29 مايو 2022 – 1:04 م
| آخر تحديث:
الأحد 29 مايو 2022 – 1:04 م

وجه شوقي العناني، عضو مجلس الشيوخ، الشكر للحكومة على الجهد الذي تبذله في ظل الأزمة الراهنة، مشيرًا إلى الأزمة الاقتصادية وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال، خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم: “هي أزمة ليست ذات طابع داخلي أو إقليمي وإنما عالمية”، مضيفا: “نحن في حرب عالمية، صحيح أنها ليست عالمية بالمعنى العسكري، لكن ربما نعتبرها عالمية بهذا المعنى، لكن في أضعف الإيمان هي حرب عالمية اقتصادية”.

واستطرد: “في تتابع خلال العقدين الآخيرين لأزمات من هذا القبيل بدءًا من أزمة المناخ وما يترتب عليه من تداعيات على النشاط الذراعي، وكوفيد 19 وما نحن بصدده الآن، ولا نعلم متى ينتهي هذا”.

وشدد -خلال مناقشة طلب مناقشة عامة موجه لوزير التموين، لاستيضاح سياسة الحكومة والإجراءات التي اتخذتها بشان الأمن الغذائي- على أن الأمر لا يخص وزارة التموين فحسب، لكنها جزء من منظومة يسبقها في هذا المقام وزارة الزراعة، مضيفًا: “نتحدث عن الحكومة بكامل هيئتها”.

وبشأن تساؤلات النواب، قال: “من الأوفق ألا نطمئن الناس بقدر إجلاء الحقيقة أمامهم، الناس تعرف الصورة، وفي إطار هذا يتعين أن تقوم الحكومة بمجموعة من الإجراءات، مثل الرقابة على الأسعار والأسواق، وتضطلع بمهمة توعية الناس بالمخاطر الحقيقية، نحن في حالة حرب ويتعين أن يتعامل البسطاء وغيرهم على هذا النحو”.