اخبار مصر

فحص غير متوقع يتنبأ بخطر الإصابة بالسكتة الدماغية.. تعرف عليه

 شبكية العين هي طبقات الأنسجة العصبية الحساسة للضوء في مؤخرة العين ، والتي تستقبل الصور وترسلها كإشارات كهربائية إلى الدماغ عبر العصب البصري.

 وفقا لموقع .express تُظهر الأبحاث المنيرة ، المستندة إلى فحوصات العين لـ 46969 مريضًا ، أن “الفجوة العمرية في شبكية العين” يمكن أن تكون مؤشرًا رئيسيًا لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية . الفجوة العمرية في شبكية العين هي الفرق بين عمر المريض وعمر شبكية العين.
ذكر الباحثون في مجلة BMC Medicine ، أن الأشخاص الذين لديهم عمر أكبر في شبكية العين كانوا أكثر عرضة بنسبة 2.3 مرة للإصابة بالسكتة الدماغية في السنوات الست المقبلة.

في الواقع ، حتى الاختلاف لمدة عام واحد في العمر الحقيقي للمريض والعمر البيولوجي لشبكية العين زاد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة خمسة بالمائة.

 فحوصات العين

قدم فريق البحث استنتاجهم ، مشيرًا إلى أن “الفجوة العمرية في الشبكية لديها إمكانات كبيرة في تمكين فحص السكتة الدماغية بشكل أكثر دقة كما أن بعض الحالات يمكن أن تساعد في التنبؤ بالسكتة الدماغية” ، مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

تشمل الحالات الصحية الأخرى المرتبطة بخطر الإصابة بالسكتة الدماغية ما يلي:

عالي الدهون
رجفان أذيني
أمراض الأوعية الدموية الطرفية
مرض قلبي.
إذا تم تشخيصك بأي من هذه الحالات أو مجموعة منها ، فلا يزال هناك أشياء يمكنك القيام بها لتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وفقا لموقع  NHS يمكن منع معظم السكتات الدماغية 

-أولاً ، إذا كنت تعاني من أي حالات صحية أساسية ، فمن خلال إدارتها بفعالية ، يمكنك المساعدة في تقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

-ثانيًا ، يجب التخلص من العادات غير الصحية ، بما في ذلك التدخين وشرب الكحول.

بالإضافة إلى ذلك ممارسة المزيد من التمارين و اتباع نظام غذائي صحي ، والذي يتضمن استهلاك كميات أقل من الملح.